أبان بن تغلب

أبان بن تغلب

مترادفات الراویمکانة الراویمکانته عند العامةصحبة الراویمصادر الترجمةمصادر ترجمته عند العامة

الإسم: أبان بن تَغْلِب(!) بفتح التاء وسكون الغين وكسر اللام وإذا نسب إليه فتح اللام. توضيح المشتبه : ٣ رقم ٧ وتنقيح المقال : ١ / ٣ رقم ١٩ والخلاصة : ٢١ رقم ١.
.

[الكافي : ١ / ٣١ ح ٨]
(!) وكذا في التهذيب : ١ / ٣٣١ ح ٩٦٩.

الکنیة: أبو سعيد.

[رجال النجاشي : ١٠ رقم ٧]

اللقب: البكري، الجريري، مولي بني جرير.

[رجال النجاشي : ١٠ رقم ٧]

الوفاة: سنة ١٤١.

[رجال النجاشي : ١٣ رقم ٧]
(!) قال السيّد الأبطحي : وفي طبقات القرّاء لابن الجزري [ج ١ / ٤] توفّي سنة ١٤١ وقال القاضي أسد : سنة ١٥٣. تهذيب المقال : ١ / ٢١٩ رقم ٦.
وقال الصدوق في المشيخة : توفّي في أيّام الصادق عليه السلام. الفقيه : ٤ / ٢٣ وفي طبعة جماعة المدرّسين : ٤ / ٤٣٥.
قال الشيخ في رجاله في أصحاب السجاد عليه السلام : توفّي في سنة ١٤١ في خلافة أبي جعفر [المنصور] رجال الطوسي : ٨٢ رقم ٩.


الطبقة: من الرابعة.

[الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٢]
(!) كذا في طبقات الفهرست [١٧٣] وطبقات رجال النجاشي [٣٤٧].
وقال في الموسوعة الرجاليّة في طبقات المشيخة : ٥ / ١٨٤ وطبقات رجال التهذيب : ٧ / ٧ : من كبار طبقة الرابعة. وقال في طبقات رجال الكشّي : ٧ من الخامسة.


المذهب: إماميّ.

[رجال النجاشي : ١٠ / ٧]









مترادفات الراوی:
أبان. [الكافي : ٧ / ٤٠ ح ١ و٢] (!) وأبان إذا ورد مطلقا فهو أبان بن تغلب بروايته عن علي بن الحسين عليه السلام كما في الكافي : ٧ / ٤٠ ح ١ و٢ والتهذيب : ٩ / ٢١١ ح ٨٣٥ و٨٣٦. وكذا بروايته عن أبي جعفر عليه السلامكما في الفقيه : ٢ / ٢٧٧ ح ١٣٥٧ [الطبعة الإسلاميّة].
يمكن أن يقال : بأنّ ما ورد «محمد بن أبي عمير عن أبان عن أبي عبد اللّه عليه السلام» كما في الكافي : ٢ / ٥٥٢ ح ٧ و٧ / ٤١٧ ح ٢ و ... فهو مشترك بين أبان بن عثمان وأبان بن تغلب لرواية ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب كما في الكافي : ٤ / ١٤٠ ح ٩ وكذا روايته في موارد كثيرة عن أبان بن عثمان.
ولكنّه غير تامّ لأنّ رواية ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب، منحصرة بهذا المورد والظاهر أنّه مصحّف أبان بن عثمان؛ لكثرة رواية ابن أبي عمير عن أبان بن عثمان.
ويحتمل وقوع السقط بين ابن أبي عمير وأبان بن تغلب لأنّ ابن أبي عمير من الطبقة السادسة وأبان بن تغلب من الرابعة ومات في أيّام الصادق عليه السلامسنة ١٤١.
ويؤيّده كثرة رواية ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب مع الواسطة منها :
ما في الكافي، ١ / ٣١ ح ٨ : «ابن أبي عمير عن جميل بن درّاج عن أبان بن تغلب» فعلي هذا رواية ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب مرسلة كما قال السيّد البروجردي : في الموسوعة الرجاليّة : ٦ / ٧.
وذكر أيضا أبان من غير وصف في طبقات الكافي، ثمّ ذكر الراوي والمرويّ عنه وقال : جميع هؤلاء الذين رووا عن أبان من السادسة، والمراد بأبان فيها هو أبان بن عثمان سوي جميل؛ فإنّه من الخامسة، وسوي معلّي بن محمّد؛ فإنّه من السابعة، وذكرنا أنّ الظاهر سقوط الوشّاء من الأخيرة [أي معلّي بن محمّد] وأمّا الأوّل [أي جميل] فالمراد بأبان فيها هو أبان ابن تغلب ولذا روي عن علي بن الحسين عليهماالسلام. [كما في الكافي : ٧ / ٤٠ ح ٢ و١، والتهذيب : ٩ / ٢١١ ح ٨٣٥ و٨٣٦]. الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢١.



مکانة الراوی:
النجاشي : عظيم المنزلة في أصحابنا، لقي عليّ بن الحسين وأبا جعفر وأبا عبد اللّه عليهم السلام، روي عنهم وكانت له منزلة عندهم وقَدَم. [رجال النجاشي : ١٠ رقم ٧]
الطوسي : ثقة، جليل القدر، عظيم المنزلة في أصحابنا. [الفهرست : ١٧ رقم ٥١]
أورده العلاّمة في القسم الأوّل : [الخلاصة : ٢١ رقم ١]
أورده ابن داود في القسم الأوّل : [رجال ابن داود : ٢٩ رقم ٤]

مکانته عند العامة:
أورده ابن شاهين في تاريخ أسماء الثقات. [تاريخ أسماء الثقات : ٦٧ رقم ٧٥]
ابن سعد : كان ثقة. [الطبقات : ٦ / ٣٦٠]
قال أحمد بن محمّد بن حنبل : ثقة. [العلل : ٣ / ٢٨٤ رقم ٥٢٦٠]
ابن حجر : ثقة، تكلّم فيه للتشيّع. [تقريب التهذيب : ١ / ٣٠ رقم ١٥٧]
ابن حجر : قال أحمد ويحيي وأبو حاتم والنسائي ثقة ... قال الأزدي : كان غاليا في التشيّع وما أعلم به في الحديث بأسا. [تهذيب التهذيب : ١ / ٨١ و٨٢ رقم ١٦٦]
عدّه ابن حبان في الثقات. [الثقات : ٦ / ٦٧]
السعدي الجوزجانيّ : زائغ، مذموم المذهب، مجاهر. [تهذيب الكمال : ٢ / ٧ / ١٣٥]
ابن عدي : أحاديثه عامّتها مستقيمة إذا روي عنه ثقة وهو من أهل الصدق في الروايات وإن كان مذهبه، مذهب الشيعة، وهو معروف في الكوفة ... وقول السعدي : مذموم المذهب مجاهر، يريد به أنّه كان يغلو في التشيّع لم يرد به ضعفا في الرواية وهو في الرواية صالح لا بأس به. [الكامل في ضعفاء الرجال : ١ / ٣٩٠ رقم ٢٠٧]
ابن أبي حاتم : قال أحمد وابن معين : ثقة ... سمعت عبد الرحمن بن الحكم ابن بشير ... يذكر عن أبان صحّة حديث وأدب وعقل وقال أبو حاتم : ثقة صالح. [الجرح والتعديل : ٢ / ٢٩٧ رقم ١٠٩٠]

صحبة الراوی:
الطوسي : من أصحاب السجاد عليه السلام. [رجال الطوسي : ٨٢ رقم ٩]
الطوسي : من أصحاب الباقر عليه السلام. [رجال الطوسي : ١٠٦ رقم ٣٧]
الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. [رجال الطوسي : ١٥١ رقم ١٧٦]

مصادر الترجمة:
إتقان المقال : ٥، أعيان الشيعة : ٢ / ٩٦، إيضاح الاشتباه : ٨١ رقم ٣، بلغة المحدّثين : ٣٢٠ رقم ٢، بهجة الآمال : ١ / ٤٨٥، التحرير الطاووسي : ٦٩ رقم ٤١. تعليقة الوحيد : ١٥، تنقيح المقال : ١ / ٣ رقم ١٩، تهذيب المقال : ١ / ٢٠٤ رقم ٦، وفيه : «أبان بن تغلب بن رياح أبو سعيد البكري الجريري مولي بني جرير بن عبادة بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة (تغلبة) ابن عكاشة (عكابة) ابن صعب بن علي بن بكر بن وائل»، جامع الرواة : ١ / ٩، الجامع في الرجال : ١ / ١٢، جامع المقال : ٥٢، الحاوي : ٣٠ رقم ٩٥، الخلاصة : ٢١ رقم ١ وفيه : «أبان بن تغلب بن رياح بن سعيد...»، رجال ابن داود : ٢٩ رقم ٤ وفيه : «أبان بن تغلب بن رباح ... أبو سعيد»، رجال الأنصاري : ١، رجال البرقي : ٩، وفيه : «أبان بن تغلب الكندي» و١٦، فيه : «كندي كوفي»، رجال الطوسي : ٨٢ رقم ٩، وفيه : «أبان بن تغلب بن رياح أبو سعيد البكري الحريري» : ١٠٦ رقم ٣٧، فيه : «الجريري» و١٥١ رقم ١٧٦، رجال الكشّي : ٣٣٠ رقم ٦٠١ ـ ٦٠٤، رجال ميرداماد : ٢٤٣، رجال النجاشي : ١٠ رقم ٧ فيه : «أبان بن تغلب بن رباح أبو سعيد البكري الجُريري مولي بني جُرير بن عبادة بن ضُبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل»، روضة المتقين : ١٤ / ١٤، طرائف المقال : ١ / ٣٩٣ رقم ٣٠٨٠، غاية الآمال : ٤، الفهرست : ١٧ رقم ٥١، فيه : «أبان بن تغلب ابن رباح أبو سعيد البكري الجريري مولي بني جرير بن عباد بن صبيعة بن قيس بن ثعلبة ابن عكاشة بن صعب بن علي بكر بن وائل»، قاموس الرجال : ١ / ٩٧ رقم ١٧، فيه : وقد وقع للقدماء فيه اشتباهات واختلافات، أمّا الاولي : فقول الفهرست والنجاشي في نسب جرير الّذي جعلا أبانا مولاه : عكاشة (بالشين) غلط، والصحيح عكابة (بالباء) فذكر الجوهري في «علب» أنّ عكابة أبو حيّ من بكر بن وائل ... كما أنّ قول النجاشي أيضا في نسب جرير : «عبادة بن صبيعة» غلط والصحيح «عباد بن ضبيعة» كما في الفهرست، مجمع الرجال : ١ / ١٦، مستدركات علم الرجال : ١ / ٨٦ رقم ٢٥، مستدرك الوسائل : ٣ / ٤٥٦، معالم العلماء : ٢٧ رقم ١٣٩، معجم الثقات : ٢ / ٤، معجم رجال الحديث : ١ / ١٤٣ رقم ٢٨، معراج أهل الكمال : ٧، فيه : «أبان بن تغلب بن درّاج ...»، منتهي المقال : ١٧، وج ١ / ١٣٢ رقم ١١ (طبعة آل البيت)، منهج المقال : ١٥، الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٢، ٥ / ١٨٤، ٦ / ٧ و٧ / ٦، نقد الرجال : ٤ رقم ٦، وسائل الشيعة : ٣٠ / ٢٩١، الوجيزه : ١٤١ رقم ٧، الوسيط : ٣، هداية المحدّثين : ٦.

مصادر ترجمته عند العامة:
بغية الوعاة : ١٧٦ فيه : «... هو ربعيّ، كوفيّ، نحويّ، مكنّي أبا أميمة»، التاريخ الكبير : ١ / ٤٥٣ رقم ١٤٤٥، تاريخ أسماء الثقات : ٦٧ رقم ٧٥، تقريب التهذيب : ١ / ٣٠ رقم ١٥٧ فيه : «أبان بن تغلب أبو سعد الكوفي»، تهذيب التهذيب : ١ / ٨١ رقم ١٦٦ فيه : «أبان بن تغلب الربعي أبو سعد كوفي»، تهذيب الكمال : ٢ / ٦ رقم ١٣٥ : وزاد فيه : «أبان بن تغلب الربعي، أبو سعد الكوفي القاري»، ثقات ابن حبان : ٦ / ٦٧ وقال فيه : «أبان بن تغلب بن رياح القاري الربعي من أهل الكوفة»، الطبقات الكبري : ٦ / ٣٦٠، الكامل في ضعفاء الرجال : ١ / ٣٨٩ رقم ٢٠٧ وميزان الاعتدال : ١ / ٥ رقم ٢، الجرح والتعديل : ٢ / ٢٩٦ رقم ١٠٩٠ وفيه : «أبان بن تغلب الربعي كوفي».