من نحن

أبو حمزة ثابت بن دينار الثمالي

أبو حمزة ثابت بن دينار الثمالي

مترادفات الراویمکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمةطریق الراویطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم: أبو حمزة ثابت بن دينار الثمالي (!) والفقيه : ۲ / ۶۱۸ ح ۳۲۱۴، والطبعة القديمة : ۳۷۶ ح ۱۶۲۶
[ كا : ۸ / ۱۲۰ ح ۹۳]

الکنیة: أبو حمزة. [كا : ۸ / ۱۲۰ ح ۹۳]

اللقب: الأزدي الثمالي الكوفي. [ جخ : ۱۱۰ ر ۲]

الوفاة: مات سنة خمسين ومائة.(!) كذا في رجال النجاشي : ]۱۱۵ ر ۲۹۶]، ولكن في رجال الشيخ من أصحاب الكاظم عليه السلام، قال : اختلف في بقائه إلي وقت أبي الحسن موسي عليه السلام.[جخ : ۳۴۵ ر ۱]
[جخ : ۸۴ ر ۳]

الطبقة: من الرابعة.(!) من الثالثة أو الرابعة.[الموسوعة : ۵ / ۳۲۱]
وقال التجليل : من الطبقة الثالثة.[معجم الثقات : ۲۴ ر ۱۴۲]

[موسو : ۴ / ۴۱۹]

الترجمه: السيد الخوئی: ثقة -






مترادفات الراوی:
ثابت بن أبي صفية. ]يه : ۴ / ۵۱۱، و۱۲۴] (!) في الطريق الصدوق : إلي النعمان بن سعيد.

ثابت الثمالي. [يه : ۴ / ۲۹۸ ح ۹۸۹، و۴۱۵ ح ۵۹۰۲]
أبو حمزة الثمالي. [كا : ۱ / ۳۴ ح ۳] (!) والفقيه : ۱ / ۴۹۱ ح ۱۴۱۰، والطبعة القديمة : ۱ / ۳۱۱ ح ۱۴۱۳، والتهذيب : ۲ / ۳۴۲ ح ۱۴۱۵، والاستبصار : ۳ / ۴۸ ح ۱۵۸.

أبو حمزة. [كا : ۱ / ۳۳ ح ۸] (!) والفقيه : ۲ / ۲۸۸ ح ۲۴۷۳، والطبعة القديمة : ۲ / ۱۸۸ ح ۸۵۰، والتهذيب : ۱ / ۴۵۲ ح ۱۴۷۲، والاستبصار : ۱ / ۱۹۹ ح ۷۰۲.

الثمالي. [كا : ۱ / ۴۱۷ ح ۲۴] (!) والفقيه : ۴ / ۱۷۰ ح ۵۳۹۰، والطبعة القديمة : ۴ / ۱۲۶ ح ۴۴۱، والتهذيب : ۶ / ۳۴ ح ۶۹.

ثابت بن دينار. [يه : ۲ / ۶۱۸ ح ۳۲۱۴]
أبو حمزة ثابت بن دينار الثمالي ودينار يكني أبا صفية وهو من بني ثقل ... [يه : ۴ / ۴۴۴ في المشيخة]
ثابت بن دينار يكني أبا حمزة الثمالي، وكنية دينار : أبو صفية. [ ست : ۴۱ ر۱۲۷]
ثابت بن أبي صفية. [ معجم : ۳ / ۳۸۳ ر۱۹۴۰]
ثابت بن أبي صفية أبو حمزة الثمالي، واسم أبي صفية دينار، مولي، كوفي. [ جش : ۱۱۵ ر۲۹۶]
ثابت بن أبي صفية مولي المهلّب بن أبي صفرة. [ جش : ۱۱۵]
ثابت بن أبي صفية دينار الثمالي الأزدي يكني أبا حمزة الكوفي. [ جخ : ۸۴ ر۳]
ثابت بن دينار يكني أبا صفية، وكنية ثابت : أبو حمزة الثمالي. [ جخ : ۳۴۵ ر۱]
ثابت بن أبي صفية دينار (وقيل) سعيد أبو حمزة الثمالي الأزدي الكوفي مولي المهلب. [تهذيب التهذيب : ۱ / ۷ ر ۱۰]

مکانة الراوی:
ابن سعد : كان ضعيفا.سعد : ۶ / ۳۶۴
أورده ابن حبان في المجروحين وقال : كثير الوهم في الأخبار حتّي خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد مع غلو في تشيعه، وعن يحيي بن معين كان ضعيفا.حبا : ۱ / ۲۰۶
أورده العقيلي في الضعفاء وقال : أخبرني من سمع يزيد بن هارون يقول : سمعت أبا حمزة يؤمن بالرجعة.كبير : ۱ / ۱۷۲ ر ۲۱۴
أورده الدار قطني في الضعفاء والمتروكين.قطن : ۷۱ ر ۱۳۹
ابن حجر : ضعيف رافضي.تقذب : ۱ / ۱۱۶ ر ۹
النسائي : ليس بالقوي.نسا : ۶۹ ر ۹۵
ابن أبي حاتم : عن أحمد بن حنبل : ضعيف الحديث ليس بشيء ...سمعت أبي يقول : أبو حمزة الثمالي لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به.جرح : ۲ / ۴۵۱ ر ۱۸۱۳

صحبة الراوی:
البرقي : من أصحاب الحسن عليه السلام. قي : ۹.
البرقي : من أصحاب الحسين عليه السلام. قي : ۹.
الطوسي : من أصحاب السجّاد عليه السلام. جخ : ۸۴ ر۳، وقي : ۹.
الطوسي : من أصحاب الباقر عليه السلام. جخ : ۱۱۰ ر۲، وقي : ۹.
الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. جخ : ۱۶۰ ر۲.
الطوسي : من أصحاب الكاظم عليه السلام. جخ : ۳۴۵ ر۱. (!) قال في المعجم ۳ / ۳۹۰ ر۱۹۵۳ : ذكر الشيخ في رجاله ص۳۴۵ ر۱. وقوع الخلاف في إدراكه زمان الكاظم عليه السلاموالصحيح هو ذلك، فلا يعتد بخلاف المخالف غير المعروف، بعد شهادة الصدوق والنجاشي والشيخ نفسه بأنّ وفاته كانت سنة ۱۵۰، ويؤيّد ذلك بما ذكره الكشّي في رجاله : ۲۰۳ ر۳۵۷، و۴۸۵ ر۹۱۹. من قول الرضا عليه السلام : انّه خدم موسي بن جعفر عليه السلامأيضا، وبما قال في مشيخة الفقيه : ۴ / ۳۶، من أنّه لقي موسي بن جعفر عليه السلامأيضا..
قال في التنقيح : ۱ / ۱۸۹ ر ۱۹۴۵، ردّا علي درك أبي حمزة لزمان الحسن بن علي عليهماالسلام : لازمه أن يكون عمره حينئذ حدود البلوغ أقلاً، ووفات الحسن عليه السلام في ۴۹، فيقتضي أن يكون ولادة أبي حمزة في سنة أربع وثلاثين أقلاً، فعلي القول بكون وفاته سنة خمسين ومائة، يلزم أن يكون عمره عند وفاته فوق عشرة ومائة سنين ولم أجد من ذكر ذلك.
وثانيا : أنّ لازمة دركه ستة من الأئمّة : الحسنين والسجاد والباقر والصادق عليهم السلام، وذلك وإن كان ممكنا واقعا، إلاّ أنّه في حقّ أبي حمزة بعيد، لأنّ بين آخر زمان الحسن عليه السلام وأوّل زمان الكاظم عليه السلام تسع وتسعين سنة، فإذا انضافت إلي ذلك عشر سنين أوّل عمر أبي حمزة حتّي يصدق دركه للحسن عليه السلاممستشعرا كانت تسع ومائة سنين، بل علي ما تسمع من بقاء أبي حمزة إلي سنة ثمان وخمسين ومائة ودركه موت المنصور يكون عمره ۱۱۷ سنة ولم يذكر أحد بلوغه في العمر إلي هذا المقدار ...


مصادر الترجمة:
تاريخ الاسلام : ۹ / ۸۴، وفيه : «ثابت بن أبي صفية أبو حمزة الثمالي الأزدي الكوفي».
تقريب التهذيب : ۱ / ۱۱۶ ر ۹.
تهذيب الكمال : ۴ / ۳۵۷ ر ۸۱۹، وفيه : «ثابت بن أبي صفية واسمه دينار ويقال : سعيد أبو حمزة الثمالي الأزدي الكوفي مولي المهلّب».
الجرح والتعديل : ۲ / ۴۵۰ ر ۱۸۱۳.
الضعفاء الكبير : ۱ / ۱۷۲ ر ۲۱۴.
المجروحين لابن حبان : ۱ / ۲۰۶، وفيه : «ثابت بن أبي صفية أبو حمزة الثمالي من أهل الكوفة مولي المهلب بن أبي صفرة».
ميزان الاعتدال : ۱ / ۳۶۳ ر ۱۳۵۸.

طریق الراوی:
* - ثابت بن دينار
* - ثابت بن دينار الثمالي


ثابت بن دينار

طریق الطوسی:
جامع الرواة [ ۲ / ۴۸۲]
صحيح و الي كتابه النوادر و الزهد مجهول و مرسل في ( ست ) معجم رجال الحديث [ ۳ / ۳۹۲]
طرق وطريقه الي كتابه صحيح والي كتاب النوادر وكتاب الزهد ضعيف بجهالة محمد بن عياش بن عيسي ابي جعفر ولان طرق الشيخ الي حميد كلها ضعيفة ، نعم ان طريقه الي كتاب حميد نفسه صحيح في المشيخة

ثابت بن دينار الثمالي

نفس الطریق الصدوق:
مجمع الرجال
ابي رضي الله عنه عن سعد بن عبد الله عن ابراهيم بن هاشم عن احمد بن محمد بن ابي نصر البزنطي عن محمد بن الفضيل عن ابي حمزة الثمالي ثابت بن دينار و دينار يكني ابا صفية و هو من حي من بني بعل و نسب الي ثمالة لان داره فيهم و توفي في سنة خمسين و مائة و هو ثقة عدل قد لقي اربعة من الائمة علي بن الحسين و محمد بن علي و جعفر بن محمد و موسي بن جعفر عليهم السلم و طرقي اليه كثيرة و لكني اقتصرت علي طريق واحد منها انتهي

طریق الصدوق:
مجمع الرجال
( السند مجهول )

طبقات الروات:

۱) روی عن: سيد العابدين علي بن الحسين (ع )
روی عنه: اسماعيل بن الفضل الفقيه جلد ۲ حديث ۱۶۲۶
۲) روی عن: ابو الربيع
روی عنه: الحسن بن محبوب الكافي جلد ۸ حديث ۹۷
۳) روی عن: حبابة الوالبية
روی عنه: المفضل بن عمر الفقيه جلد ۴ حديث ۸۹۸

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: