آدم والد محمد بن آدم

آدم والد محمد بن آدم

مکانة الراویمکانته عند العامةصحبة الراویمصادر الترجمةمصادر ترجمته عند العامة

الإسم: آدم والد محمد بن آدم (!) الكلام في اتّحاد عناوينه
قال الزنجاني : آدم والد محمد، يناسب المدائني ، ولكنّه عندي آدم بن عبد اللّه الأشعري. الجامع : ١ / ١٠.
وفيه أوّلاً : بأنّ آدم بن عبد اللّه، من أصحاب الصادق عليه السلام كما في رجال الطوسي : ١٤٣ رقم ١٧ ، وهذا يروي عن الرضا عليه السلام.
وثانيا : آدم بن عبد اللّه ، هو والد زكريّا كما عن الوحيد في التعليقة وأخ عمران وعيسي وشعيب وموسي وعبد الملك الذي قال الصادق عليه السلام فيه : إنّه من أهل بيت النجباء كما استظهره السيّد الأمين في أعيان الشيعة : ٢ / ٨٦.
وثالثا : آدم والد محمد، هو المدائني كما قال الشيخ في رجاله : ٣٩٣، في ترجمة ابنه : محمد بن آدم، يعرف بزرقان المدائني. وآدم بن عبد اللّه هو الأشعري
لايبعد كونه متّحدا مع آدم أبي أياس العسقلاني من مشايخ البخاري؛ لرواية ابنه عنه كما في إكمال الدين : ٢٥٠ ح ١ : بقوله : «محمد بن آدم الشيباني عن أبيه آدم بن أبي أياس» وعنه البحار : ٥١ / ٦٨، وأيضا في : ٣٦ / ٣٧٢ «روي إبراهيم ابن الحسن بن يزيد، عن محمّد بن آدم عن أبيه، عن شهر بن حوشب، عن سلمان ...» والظاهر أنّ الشيباني، مصحّف العسقلاني.
وروايته عن الرضا عليه السلام كما في الجامع لرواة الإمام الرضا عليه السلام : ١ / ١٧ رقم ٢ عن ذيل تاريخ بغداد : ٤ / ٢٠٥. كذا يستظهر من النمازي أيضا في المستدركات : ١ / ٧٧ رقم ٧٨ و٨١ رقم ١٨، حيث قال : تقدّم في آدم بن أبي أياس الرقم ١ ما يتعلق به.


[٤ / ٢٩٣ ح ٨٨٦ القديمة]
(!) وطبعة جماعة المدرّسين : ٤ : ٤٠٩ ح ٥٨٨٩، فيه : «محمّد بن آدم عن أبيه». كما

الکنیة: أبو محمد.

[تنقيح المقال : ١ / ٢ رقم ٣]

الولادة: ١٣٢.

[سير أعلام النبلاء : ١٠ / ٣٣٥ رقم ٨٢]
(!) هذا علي القول بإتّحاده مع آدم بن أبي أياس، كما هو ظاهر مستدركات علم الرجال : ١ / ٧٧ رقم ١ و٨١ رقم ١٨.

الوفاة: في جمادي الآخرة سنة ٢٢٠، أو ٢٢١ وهو ابن ٨٨ سنة.

[تاريخ بغداد : ٧ / ٢٩ رقم ٣٤٩٢]
(!) هذا علي القول بإتّحاده مع آدم بن أبي أياس.

الطبقة: لعلّه من السادسة أو السابعة.(!) قال السيّد البروجردي : محمد بن آدم (الراوي عن أبيه)، من الطبقة السابعة. الموسوعة الرجاليّة : ٥ / ٢٧٩.
أقول : فعلي هذا يمكن أن يكون أبوه من السادسة أو السابعة.


المذهب: عاميّ.

[ قاموس الرجال : ١ / ٩٣ رقم ١١]








مکانة الراوی:
التستري : لايبعد عاميّته. [قاموس الرجال : ١ / ٩٣ رقم ١١] (!) قال : حيث لم يذكره رجالنا وسنده عنه عن الرضا عليه السلام عن آبائه عن عليّ، عن النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم. وكانوا يذكرون الإسناد إذا كان الراوي عاميّا.

المامقاني : لم أجد له ذكرا في كتب الرجال. [تنقيح المقال : ١ / ٢ رقم ٣]

مکانته عند العامة:

قال أبو حاتم : ثقة، صدوق. [الجرح والتعديل : ٢ / ٢٦٨ رقم ٩٧٠]
أورده ابن حبّان في الثقات. [كتاب الثقات : ٨ / ١٣٤]
الخطيب : ثقة ... سمع من شعبة سماعا كثيرا صحيحا. ff [تاريخ بغداد : ٧ / ٢٨ رقم ٣٤٩٢]

صحبة الراوی:
روي عن أبي الحسن الرضا عليه السلام. [الفقيه : ٤ / ٢٩٣ ح ٨٨٦]

مصادر الترجمة:
تنقيح المقال : ١ / ٢ رقم ٣، الجامع في الرجال : ١ / ١٠، الجامع لرواة الإمام الرضا عليه السلام : ١ / ١٥ رقم ١، قاموس الرجال : ١ / ٩٢ رقم ١١، مستدركات علم الرجال : ١ / ٨١ رقم ١٨ و٧٧ رقم ١، معجم رجال الحديث : ١ / ٢٤ / ١٥.

مصادر ترجمته عند العامة:
تاريخ بغداد : ٧ / ٢٧ رقم ٣٤٩٢ وفيه «آدم بن أبي أياس واسم أبي أياس ناهية. وقال محمّد بن إسماعيل البخاري : هو آدم بن عبد الرحمن بن محمّد، ويكنّي أبا الحسن مولي بني تيم أو تميم أصله من خراسان ومنشأه بغداد ... ثمّ رحل الكوفة والبصرة والحجاز والشام ... ثمّ انتقل فنزل عَسْقَلان»(!) قال السمعاني : هي بلدة من بلاد الساحل ممّا يلي حدّ مصر يقال لها : عسقلان الشام ... والمنتسب إليه : ... آدم بن أبي أياس. الأنساب : ٤ / ١٩٠.
، التاريخ الكبير : ٢ / ٣٩ رقم ١٦١٣، الجرح والتعديل : ٢ / ٢٦٨ رقم ٩٧٠، سير أعلام النبلاء : ١٠ / ٣٣٥ رقم ٨٢.