أبو إسماعيل إبراهيم بن إسحاق الأزدي

أبو إسماعيل إبراهيم بن إسحاق الأزدي

مکانة الراویمصادر الترجمة

الإسم: أبو إسماعيل إبراهيم بن إسحاق الأزدي. (!) الكلام في اتّحاد عناويه
وروي المجلسي هذه الرواية في البحار : ١ / ٢٠٧ ح ١٢٦ عن البصائر وفيه : «إبراهيم بن إسحاق الأزدي» و في ج ٢ / ٢٦١ ح ٤ وج ٧٠ / ٢٠٨ ح ٢٤ عن البصائر والمحاسن وعوالي اللئالي : «إبراهيم بن إسحاق».
قال المحقّق الزنجاني : وربما يقع في الطرق أبو إسماعيل؛ كما في علل المحاسن [٣٢٤ ح ٦٦] بعض رواياته في خلاف العامّة وأبوه إسحاق من رجال الصادق عليه السلام ... [وقال أيضا] : وذكره ابن أروزني : إبراهيم بن إسحاق الجازي وقال أيضا في إبراهيم بن إسحاق بن أزور : يحتمل كون أزور : ذكر ذلك العلاّمة في القسم الثاني [١٩٨ رقم ٤] في ذيل ترجمة الأحمري المتقدّم راويا عن البرقي ميلاً منه إلي اتّحاده معه مع أنّه بلا شاهد؛ بل احتمال كون أزور، في رجال البرقي [رجال البرقي : ٥٨] مصحّف الأزدي( () الجامع في الرجال : ١ / ٢٩. ).
أقول : لم نجد إبراهيم بن إسحاق بن أزور في خبر علي مافحّصنا.
وقال السيّد الخوئي : بإتّحاده مع إبراهيم بن إسحاق الثقه المذكور في رجال الشيخ [٤٠٩ رقم ٦] في أصحاب الهادي عليه السلام« () معجم رجال الحديث : ١ / ٢٠٤ رقم ١٠١. ).
أقول : وهذا [أي اتّحاد إبراهيم بن إسحاق مع ما في البرقي] هو الظاهر كما قال به التستري( () قاموس الرجال : ١ / ١٦٠ رقم ٥٩. ) لأنّ البرقي أيضا ذكره في أصحاب الهادي عليه السلام [٥٨] وقال لا بأس به ولكن اتّحاده مع المعنون كما عليه الزنجاني فلا شاهد عليه. ولم يقل به أحد وإن يحتمل ذلك كما يحتمل أنّه الأحمري.
وأمّا اتّحاد المعنون مع إبراهيم بن إسحاق الجازي فيأتي تحقيقه في إبراهيم الخارقي.
ثمّ إنّ المعنون ورد في المحاسن [٢٢١ ح ١٣] وفيه : «أبو إسماعيل إبراهيم بن إسحاق الأزدي الكوفي¨» وفي [٣٢٤ ح ٦٦] أيضا «أبو إسماعيل»، ووقع في البحار : ٨٥ / ٤١ ح ٢٨ و : ٩٢ / ٢٠٠ ج ١٥ و : ٢١٣ ح١٠ و : ٩٣ / ١٥٧ ح ٢٨ و : ٩٦ / ١١٤ ح ٢ وص ١٢٦ ح ٤١ في جميع هذه الموارد «إبراهيم بن إسحاق» من غير وصف.
الظاهر أنّ المراد منه هو المعنون؛ لأنّ الجميع هو الحديث الذي رواها في البصائر [٣١ ح ٤] وفيه : «إبراهيم بن إسحاق الأزدي» بدل «إبراهيم بن إسحاق».
والذي ينبغي الإشارة إليه، أنّ المراد من إبراهيم بن إسحاق من دون قيد في الكتب الأربعة هو الأحمري؛ لاتّحاد الراوي والمرويّ عنه؛ بل اتّحاد السند في بعضها وهكذا في غير مورد في غير الكتب الأربعة؛ بل لا يبعد القول بأنّ الجميع منصرف إلي إبراهيم بن إسحاق الأحمري إلاّ فيما كانت القرينة علي خلافه.

[الكافي : ١ / ٧٠ ح ٩]

الکنیة: أبو إسماعيل.

[الكافي : ١ / ٧٠ ح ٩]

اللقب: الأزدي.

[الكافي : ١ / ٧٠ ح ٩]

الطبقة: لعلّه من السادسة.

[الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٤٠٧]






مکانة الراوی:
الزنجاني : الأقوي الاعتماد عليه حتّي في الفقه. [الجامع في الرجال : ١ / ٢٩]
المامقاني : لم نقف في كتب الرجال بمدح له ولا قدح فهو مهمل.[تنقيح المقال : ١ / ١٤ رقم ٦٥]
البغدادي : مجهول.[المعين : ٨ رقم ١٠٥]

مصادر الترجمة:
تنقيح المقال : ١ / ١٤ رقم ٦٥، جامع الرواة : ١ / ١٩، الجامع في الرجال : ١ / ٢٩ فيه : «إبراهيم بن إسحاق الأزدي الكوفي¨ أبو إسماعيل» و : ٢ / ١٣٠٩، مستدركات علم الرجال : ١ / ١٢١ رقم ١٠٢، فيه : «إبراهيم بن إسحاق الأزدي الكوفي¨ أبو إسماعيل»، معجم رجال الحديث : ١ / ٢٠٩ رقم ١٠٥ والموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٤٠٧.