إبراهيم بن أبي يحيي المدائني

إبراهيم بن أبي يحيي المدائني

مترادفات الراویمکانة الراویمکانته عند العامةصحبة الراویمصادر الترجمةمصادر ترجمته عند العامة

الإسم: إبراهيم بن أبي يحيي المدائني(!) قال السيّد البروجردي : هذا وهم، وصوابه المديني. الموسوعة الرجاليّة : ٧ / ١٧.
.

[التهذيب : ٦ / ١٦٥ ح ٣١٠]
(!) قال السيّد الخوئي : إبراهيم بن أبي يحيي هذا لم يتعرّضوا لذكره في اصول الرجال؛ بل تعرّضوا لإبراهيم بن محمّد بن أبي يحيي المدني، مع أنّه لم تذكر له ولا رواية واحدة، وهذا يوجب الاطمئنان باتّحادهما، فان تمّ ما ذكرناه، وإلاّ فإبراهيم بن أبي يحيي أيضا ثقة، لأنّه وقع في طريق جعفر بن محمّد بن قولويه في كامل الزيارات، وقد شهد بأنّ ما وقع له فيه، من الثقات. معجم رجال الحديث : ١ / ٢٠١ رقم ٩٣.
وقال التستري : وكأنّه ابن أبي محمّد بن أبي يحيي الذي عنونه الفهرست والنجاشي والبرقي محقّقا. وأمّا ابن محمّد بن يحيي، ففي نسخة من رجال الشيخ لاعبرة بها. وحينئذ فالظاهر أنّ العنوان نسبة إلي الجدّ وفي مثله تصحّ النسبة إلي الجدّ. قاموس الرجال : ١ / ١٤٩ رقم ٥١.
وقال السيّد البروجردي : هو إبراهيم بن محمّد المدني المحدّث المعروف عند العامّة والخاصّة. الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٧.
قال الزنجاني : ووقع في الطرق «إبراهيم بن يحيي المدني¨ الدمشقي¨ الأسلمي» ويحتمل أيضا اتّحاده مع «إبراهيم بن محمّد بن يحيي» الآتي (ص ٥٩ من الجامع في الرجال). وقال أيضا : ولا بعد في اتّحاده مع ابن أبي حجر أيضا. الجامع في الرجال : ١ / ٢٥، ٢٦، ٥٩، ٧٨، ٧٩.
أقول : لاشبهة بأنّه هو إبراهيم بن محمّد بن أبي يحيي الذي عنونه الخاصّة والعامّة؛ كما اتّفق عليه الأصحاب وأمّا مع إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي فلم نجد شيئاً يدلّ علي ذلك غير وصفه بالأسلمي وهو لايكفي.


الکنیة: أبو إسحاق.

[رجال النجاشي : ١٤ / ١٢]
(!) قال العلاّمة في الخلاصة [٤ الرقم ٦] وقيل : أبو الحسن.

اللقب: مولي أسلم، مدنيّ.

[رجال النجاشي : ١٤ رقم ١٢]

الولادة: ولد في حدود سنة ١٠٠ أو قبل ذلك.

[سير أعلام النبلاء : ٨ / ٤٥٠ رقم ١١٩]

الوفاة: ١٨٤ وقيل ١٩١.

[ميزان الاعتدال : ١ / ٦١ رقم ١٨٩]

الطبقة: من الخامسة.

[الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٧]
(!) وقال في طبقات رجال الفهرست من الرابعة أو الخامسة. الموسوعة الرجاليّة : ٦ / ١٧٧.






مترادفات الراوی:
إبراهيم بن أبي يحيي.(!) الكلام في اتّحاد عناويه
قال السيّد الخوئي : إبراهيم بن أبي يحيي هذا، لم يتعرّضوا لذكره في أصول الرجال؛ بل تعرّضوا لإبراهيم بن محمد بن أبي يحيي المدني، مع أنّه لم تذكر له ولا رواية واحدة، وهذا يوجب الاطمئنان باتّحادهما، فإن تمّ ما ذكرناه، وإلاّ فإبراهيم بن أبي يحيي أيضا ثقة، لأنّه وقع في طريق جعفر بن محمد بن قولويه في كامل الزيارات، وقد شهد بأنّ ما وقع له فيه من الثقات. معجم رجال الحديث : ١ / ٢٠١ رقم ٩٣.
وقال التستري : وكأنّه ابن أبي محمد بن أبي يحيي الذي عنونه الفهرست النجاشي والبرقي محقّقا. وأمّا ابن محمد بن يحيي، ففي نسخة من رجال الشيخ لا عبرة بها. وحينئد فالظاهر أنّ العنوان نسبة إلي الجدّ وفي مثله تصحّ النسبة إلي الجدّ. قاموس الرجال : ١ / ١٤٩ رقم ٥١.
وقال السيّد البروجردي : هو إبراهيم بن محمد المدني المحدّث المعروف عند العامّة والخاصّة. الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٧.
قال الزنجاني : ووقع في الطرق «إبراهيم بن يحيي المدني الدمشقي الأسلمي» ويحتمل أيضا اتّحاده مع «إبراهيم بن محمد بن يحيي».
وقال أيضا : ولا بعد في اتّحاده مع ابن أبي حجر أيضا. ]الجامع في الرجال : ١ / ٢٥، ٢٦، ٥٩، ٧٨، ٧٩]
أقول : لا شبهة بأنّه هو إبراهيم بن محمد بن أبي يحيي الذي عنونه الخاصّه العامّة؛ كما اتّفق عليه الأصحاب وأمّا مع إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي فلم نجد شيئا يدلّ علي ذلك غير وصفي بالأسلمي وهو لايكفي للاتّحاد.

[الكافي : ٥ / ٣٧٦ ح ٦] (!) التهذيب : ٤ / ٨٣ ح ٢٤٠ والاستبصار : ٢ / ٤٨ ح ١٦٠.
قال السيّد البروجردي : هو ابن محمّد بن أبي يحيي المدني. الموسوعة الرجاليّة : ١ / ٢٤٤.


إبراهيم بن أبي يحيي المديني. [الكافي : ٧ / ٤٨ ح ٣] (!) الفقيه : ٢ / ٢٦٦ ح ٢٣٩٠. [طبعة جماعة المدرّسين] و : ٢ / ١٧٣ ح ٧٦٧ [الطبعة الإسلاميّة] وفيه : «... المدني¨».

إبراهيم بن محمد. [التهذيب : ٦ / ٣٢٨ ح ٩٠٧] (!) يحتمل اتّحاده مع المترجم له بقرينة رواية حمّاد عنه وعدم وجود رجل بهذا العنوان روي عنه حمّاد غير المعنون كما احتمل ذلك السيّد البروجردي [الموسوعة الرجاليّة : ٧ / ٣٠] والسيّد الخوئي [معجم رجال الحديث : ١ / ٢٠١ رقم ٩٣].

إبراهيم. [الكافي : ١ / ٥٣١ ح ٨] (!) وفيه عن «إبراهيم عن أبي¨ يحيي المدائني¨» أقول : والصحيح أنّ «عن» مصحف «بن» لأنّه ذكر السيّد البروجردي رحمه الله هذا السند [في الموسوعة الرجاليّة، ترتيب أسانيد الكافي : ١ / ٣٩١] روي الشيخ هذا الخبر في غيبته وفيه «إبراهيم بن أبي¨ يحيي المدني¨» راجع الغيبة : ١٥٤ ح ١١٣، كذا في ... البحار : ٣٦ / ٣٨٠ ح ٨، عنه كذا في مراة العقول : ٦ / ٢٢٤ ح ٨، وفي الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٧. ويؤيده ما ذكره السيّد الخوئي رحمه الله من أنّ ابن أبي يحيي المديني هو الصحيح. راجع : [معجم رجال الحديث : ٢٢ / ١٥٠ رقم ١٥٠٠٨].


مکانة الراوی:
النجاشي : كان خصّيصا(!) قال الماحوزي : وكان خصيصا به [بها] أي بالإمامين عليهماالسلام معراج أهل الكمال : ٧٢ رقم ٢٢ وفي المنهج المقال : ٢٥ ... بهما ... .
والعامّة بهذه العلّة تضعفه وحكي بعض أصحابنا عن بعض المخالفين أنّ كتب الواقدي سائرها انّما هي كتب إبراهيم بن محمّد بن أبي يحيي، نقلها الواقديّ وادّها. [رجال النجاشي : ١٤رقم ١٢]
الطوسي : كان خاصّا بحديثنا والعامّة تضعفه لذلك ذكر يعقوب بن سفيان في تاريخه في اسباب تضعيفه عن بعض الناس أنّه سمعه ينال من الأوّلين وذكر بعض ثقات العامّة أنّ كتب الواقدي سائرها إنّما هي كتب إبراهيم بن محمد بن أبي يحيي، نقلها الواقدي وادّعاها ولم نعرف منها شيئا منسوبا إلي إبراهيم. [الفهرست : ٣ رقم ١]
الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام اسند عنه.[رجال الشيخ : ١٤٤ رقم ٢٤]
أورده العلاّمة في القسم الأوّل. [الخلاصة : ٤ رقم ٦]
أورده ابن داود في القسم الأوّل. [رجال ابن داود : ٣٣ رقم ٢٩]
الخوئي : فإن تمّ ما ذكرناه [ أي اتّحاد إبراهيم بن أبي يحيي مع إبراهيم بن محمد بن أبي يحيي] وإلاّ فإبراهيم بن أبي يحيي أيضا ثقة؛ لأنّه وقع في طريق جعفر بن محمد بن قولويه في كامل الزيارات [ ١٣ ح ٩] وقد شهد بأنّ ما وقع له فيه، من الثقات [ معجم رجال الحديث : ١ / ٢٠١ رقم ٩٣]
وقال أيضا ثمّ إنّه بما ذكره النجاشي، والشيخ : يدخل الرجل في الحسان علي الأقلّ. [معجم رجال الحديث : ١ / ٢٧٥ رقم ٢٥٠]
أورده الجزائري في الضعفاء(!) وقال : وهم كل من صرّح بتضعيفه أو جهل حاله أو مدح مدحا لايبلغ حدّا يدخله في الحسن.
. [حاوي الأقوال : ٢١٤ رقم ١٢١٤]
الزنجاني : الرجل جيّد الحديث ولي له نوع اعتماد حتّي في الفقه. [الجامع في الرجال : ١ / ٢٦] وقال أيضا : والرجل عندي معتمد حتّي في الفقه ... انّي اعده في الصحيح علي مصطلح القدماء.
الماحوزي : ممدوح. [بلغة المحدثين : ٣٢٤ رقم ٣]

مکانته عند العامة:
ابن سعد : كان كثير الحديث، تُرك حديثه ليس يُكتَب. [الطبقات الكبري : ٥ / ٤٢٥]
ابن أبي حاتم : ... سألت مالك بن أنس عنه أكان ثقة؟ قال : لا! ولا ثقة في دينه.
... قال : أحمد بن حنبل : ... لايكتب حديثه ترك الناس حديثه كان يروي احاديث منكرة ليس لها أصل وكان يأخذ حديث الناس يضعها في كتبه.
... عن يحيي بن معين أنّه قال : ... ليس بثقة كذاب.
قال أبو حاتم : كذاب متروك الحديث ترك ابن المبارك حديثه : ... سئل أبو زرعة عنه فقال : ليس بشيء.
... عن بشر بن المفضل قال سألت فقهاء المدينة عنه فكلهم يقول : كذاب! أو نحو هذا. [الجرح والتعديل : ٢ / ١٢٦ رقم ٣٩٠]
قال يحيي بن معين : كان كذابا وكان رافضيا.
... سمعت الربيع يقول : سمعت الشافعي يقول : كان قدريا، قلت للربيع : فما حمل الشافعي علي أن روي عنه؟ قال : كان يقول : لأن يخبر إبراهيم من بعد أحبّ إليه من أن يكذب، وكان ثقة في الحديث. [ص ٢١٩]
قال الشيخ : سألت أحمد بن محمّد بن سعيد فقلت : تعلم أحدا أحسن القول فيه غير الشافعي؟
فقال لي : نعم! ... قال : سألت حمدان بن الأصبهاني ـ يعني محمّد ـ فقلت : أتدين بحديث إبراهيم بن أبي يحيي؟ فقال : نعم!
... ثمّ قال لي أحمد بن محمّد بن سعيد : نظرت في حديثه كثيرا، وليس هو بمنكر الحديث.
قال الشيخ [أي ابن عدي] وهذا الذي قاله كما قال، وقد نظرت أنا أيضا في حديثه الكثير ما فلم أجد فيه منكرا إلاّ عن شيوخ يحتملون، وقد حدث عنه ابن جريح والثوري ... وغيرهم من الكبار. [ص ٢٢٠]
قال ابن عديّ : قد نظرت أنا في أحاديثه وسجرتها وفتّشت الكلّ منها فليس فيها حديث منكر وانّما يروي المنكر اذا كان العهدة من قبل الراوي عنه، أو من قبل من يروي إبراهيم عنه، وكأنّه أتي من قبل شيخه لامن قبله وهو من جملة من يكتب حديثه وقد وثّقه الشافعي وابن الإصبهاني وغيرهما. [الكامل في ضعفاء الرجال : ١ / ٢٢٥ رقم ٦١]
قال محمد بن البرقي في الضعفاء : كان يري القدر والتشيّع والكذب. [تاريخ الإسلام : ١٢ / ٦٦ رقم ١٤]
ابن حجر : قال أحمد : كان قدريّا معتزليّا جهميّا ... وقال أبو همام السكوني : سمعته يشتم بعض السلف ... وقال عبد الرزّاق ناظرته فاذا هو معتزليّ فلم أكتب عنه. وقال العجلي : كان قدريا معتزليا رافضيا وكان من احفظ الناس وكان قد سمع علما كثيرا وقرابة كلهم ثقات وهو غير ثقة. [الجامع في الرجال : ١ / ٥٩] وعن عبد الوهّاب بن موسي الزهري : قال لي إسماعيل بن عيسي العباسي : وكان من أورع من رأيت قال لي قال إبراهيم بن أبي يحيي : غلامك خير من أبي بكر عمر. [تهذيب التهذيب : ١ / ١٣٧، ١٣٩ رقم ٢٨٤]

صحبة الراوی:
النجاشي : روي عن أبي جعفر عليه السلام ... . [رجال النجاشي : ١٤ رقم ١٢]
الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. [رجال الطوسي : ١٤٤ رقم ٢٤]
الذهبي : هو الشيخ العالم المحدّث، أحد الأعلام المشاهير ... الفقيه لايرتاب في ضعفه. [سير أعلام النبلاء : ٨ / ٤٥٠، ٤٥٤ رقم ١١٩]

مصادر الترجمة:
إتقان المقال : ١٥٦ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي أبو إسحاق مولي أسلم مدنيّ¨»، أعيان الشيعة : ٢ / ١٠٩و ٢ / ٢١٠ فيه : «أبو إسحاق أو أبو الحسن إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي سمعان المدني¨ مولي أسلم بن افصي ... »، بلغة المحدّثين : ٣٢٤، بهجة الآمال : ١ / ٥٦٠، تعليقة الوحيد : ٢٠، تنقيح المقال : ١ / ١٢ رقم ٥٥، و : ٣ / ١٧٦، جامع الرواة : ١ / ١٧ ـ ١٨ فيه : «إبراهيم بن أبي¨ يحيي المزني¨»، الجامع في الرجال : ١ / ٢٥ و٥٩، جامع المقال : ٥٣، حاوي الأقوال : ٢١٤ رقم ١١١٤، الخلاصة : ٤ رقم ٦، رجال ابن داود : ٣٣ رقم ٢٩ وفيه : «... أفصي ...»، رجال البرقي : ٢٧ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي المدني»، رجال الطوسي : ١٤٤ رقم ٢٤ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي المدني¨»، رجال النجاشي : ١٤ رقم ١٢ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي أبو إسحاق مولي أسلم، مدنيّ¨»، طرائف المقال : ١ / ٣٩٨ رقم ٣١٥١، غاية الآمال : ٨، ١٧ و٢٠، فهرست الطوسي : ٣ رقم ١ وفيه : «إبراهيم ابن محمد بن أبي¨ يحيي أبو إسحاق مولي أسلم بن قصي مدنيّ¨»، قاموس الرجال : ١ / ٢٦٤ رقم ١٧٦ و١٤٩ رقم ٥١ فيه : «الصحيح إبراهيم بن محمد، أبي¨ يحيي مولي أسلم بن أفصي» (بالفاء)(!) هذا بعد ملاحظة ما نقله في كلا الموردين [انّ الرقم ١٧٦ و٥١] فلراجع.
، كامل الزيارات : ١٣ ح ١١ فيه : «إبراهيم بن أبي¨ يحيي المدنيّ¨»، مجمع الرجال : ١ / ٣٧ و٦٣، مستدركات علم الرجال : ١ / ١١٢ رقم ٧٤ و ١٨٨ رقم ٤١٤، مستدرك الوسائل : ٥٤٨، معالم العلماء : ٤ رقم ٤، معجم الثقات : ٢٤١ رقم ٢٧، معجم رجال الحديث : ١ / ٢٠٠ رقم ٩٢ ـ ٩٣، و : ٢٧٤ رقم ٢٥٠، معراج أهل الكمال : ٧٢ رقم ٢٢، منتهي المقال، الطبعة القديمة : ٢٠، ٢٥ و٢٧ والطبعة الحديثة : ١ / ١٥٣ رقم ٢٨ و : ١٨٩ رقم ٦٥ و : ٢٠٣ رقم ٧٩، منهج المقال : ٢٠، ٢٥ و٢٧، الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٧، و : ٥ / ١٨٥، ٧ / ١٧ و٣٠ و : ٦ / ١٧٧، ٣٥٣، نقد الرجال : ١٢ رقم ٩٠ و : ١٤ رقم ١٠٧، وسائل الشيعة : ٣٠ / ٢٩٩، الوجيزة : ١٤٤ رقم ٣٨، الوسيط : ٨ وهداية المحدّثين : ١٠ و١٦٨.

مصادر ترجمته عند العامة:
تاريخ اسلام : ١٢ / ٦٣ رقم ١٤، التاريخ الكبير : ١ / ٣٢٣ رقم ١٠١٣ وفيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي الأسلمي المدنيّ¨ مولاهم واسم أبي يحيي : سمعان» وفيه أيضا : «إبراهيم بن محمّد بن أبي¨ عطاء»، تاريخ الإسلام : ١٢ / ٦٣ رقم ١٤، تذكرة الحفّاظ : ١ / ٢٤٦ رقم ٢٣٣، تهذيب الأسماء واللغاط : ١ / ١٠٣ رقم ٣٥، تهذيب التهذيب : ١ / ١٣٧ رقم ٢٨٤، تهذيب الكمال : ٢ / ١٨٤ رقم ٢٣٦ فيه : «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ يحيي واسمه سمعان الأسلميّ، مولاهم أبو إسحاق المدنيّ¨ أخو عبد اللّه بن محمد بن أبي¨ يحيي سَحْبَل وقد ينسب إلي جدّه، ومنهم من قال فيه : إبراهيم بن محمد بن أبي¨ عطاء»، الجرح التعديل : ٢ / ١٢٥ رقم ٣٩٠، سير أعلام النبلاء : ٨ / ٤٥٠ رقم ١١٩، فيه : «إبراهيم بن أبي¨ عطاء، هو إبراهيم أبي¨ يحيي(!) قاله في ص : ٤٥٣.
»، كتاب الضعفاء الصغير : ١٧ رقم ٨، الضعفاء الكبير : ١ / ٦٢ رقم ٥٩، الضعفاء للنسائي : ٤٠ رقم ٥، الضعفاء المتروكين : ١ / ٥١ رقم ١١٦، الطبقات الكبري : ٥ / ٤٢٥، فهرست ابن النديم : ٣، الكامل في الضعفاء لابن عدي : ١ / ٢١٧ رقم ٦١، المجروحين لابن حبّان : ١ / ١٠٥ وفيه : «فأمّا ابن جريح فإنّه يكنّي عنه ويسمّيه «إبراهيم بن محمد بن أبي¨ عامر، وإبراهيم بن أبي¨ عطاء، إبراهيم بن محمد بن أبي¨ عطاء»(!) قاله في ص : ١٠٧.
، ميزان الاعتدال : ١ / ٥٧ رقم ١٨٩.