إبراهيم بن أبي زياد الكرخي

إبراهيم بن أبي زياد الكرخي

مترادفات الراویمکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمة

الإسم: إبراهيم بن أبي زياد الكَرْخي(!) بفتح الكاف وسكون الراء. التنقيح : ١ / ١١ رقم٤٦، التبصير : ٣ / ٢١١٠ والأنساب : ٥ / ٥٠. فيه : هذه النسبة إلي عدّة مواضع ... منها كرخ بغداد، وهي محلّة بالجانب الغربي منها ... ومنها إلي كرخ باجدّا قرية بنواحي العراق، وإلي كرخ جُدّان.
.

[الكافي : ٨ / ٣٧٠ ح ٥٦٠]
(!) والفقيه : ١ / ٢٣٨ ح ١٠٥٢ [الطبعة الإسلاميّة] وج ١ / ٣٦٥ ح ١٠٥٢ [طبعة جماعة المدرّسين] كذا في طبقات رجال الكافي وقال أيضا : في بعض الأسانيد «إبراهيم بن زياد الكرخي» الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٦ والتهذيب : ١ / ٣٠ ح ٨٠.

الکنیة: أبو هِشام(!) هِشام : بكسر الهاء وفتح الشين. التوضيح : ٢٩٨، الأنساب : ٥ / ٦٤٣.
.

[مجمع الرجال : ١ / ٤٠]

اللقب: الكَرْخي، البغدادي.

[رجال الطوسي : ١٥٤ رقم ٢٣٩]

الطبقة: الخامسة.

[الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٧]

المذهب: إماميّ(!) الظاهر أنّه إماميّ حيث روي نصوصا علي الأئمّة الاثني عشر عليهم السلام وخصوصا في القائم عليه السلام. راجع : الجامع في الرجال : ١ / ٢. والبحار : ٣٦ / ٤٠١ ح ١٢.
.






مترادفات الراوی:
إبراهيم بن أبي زياد. [التهذيب : ٤ / ١٤٧ ح ٣١] (!) كذا في ترتيب أسانيد التهذيب : الموسوعة الرجاليّة : ٢ / ٢٤٧.

إبراهيم الكَرْخي. [الكافي : ٢ / ٢٩٢ ح ١٢] (!) والفقيه : ١ / ٢٨٥ ح ١٢٩٥ [الطبعة الإسلاميّة] و : ١ / ٤٤٦ ح ١٢٩٤ [طبعة جماعة المدرّسين]، التهذيب : ٢ / ٢٦ ح ٧٤ والاستبصار : ١ / ٢٥٨ ح ١.

إبراهيم بن زياد الكَرْخي.(!) كذا في ترتيب أسانيد الكافي، الموسوعة الرجاليّة : ١ / ٢١٨ والفقيه : ٣ / ١٤٥ ح ٦٤١، وفي رجال النجاشي : ٣٤٦ رقم ٩٣٥، في ترجمة محمّد بن أحمد بن عبد اللّه بن مهران الكرخي : «إبراهيم بن زياد الكرخي».
قال السيّد الخوئي : «الصحيح إبراهيم بن أبي زياد الكرخي وهو موافق للوافي والوسائل [١ / ٣٢٥ ح ٨٥٥ طبعة آل البيت] [و : ١ / ٢٢٩ ح ٤ الطبعة الإسلاميّة] وأنّ من المطمئنّ به، سقوط كلمة «أبي» قبل «زياد»، من الفقيه ومن المحتمل وقوع السقوط في عبارت النجاشي أو أنّ من ذكره هو : «إبراهيم بن زياد أبو أيّوب الخزّاز الكوفي وأنّ كلمة «الكرخي» محرّف كلمة «الكوفي». معجم رجال الحديث : ١ / ٢٢٥ رقم ١٥٨ و١٩٦ رقم ٨٣.
قال التستري بعد نقل عبارة النجاشي : وهو محمول علي سقوط كلمة «أبي» من قلمه كما هو القاعدة في نظيره من «يحيي بن أبي زياد، أبي القاسم» و«يحيي بن القاسم» فالإسقاط يتّفق من النسّاخ كثيرا، بخلاف الزيادة. ومثله خبر في مضاربة الفقيه. قاموس الرجال : ١ / ١٤٤ رقم ٤٤.
أقول : والصحيح «إبراهيم بن أبي زياد الكرخي» لأنّه ورد في أكثر الموارد هكذا إلاّ هذا المورد راجع : الكافي : ٨ / ٣٧٠ ح ٥٦٠ والتهذيب : ١ / ٣٠ ح ٨٠ و : ٣ / ٣٠٧ ح ٩٥٩ و : ٧ / ٨٠ ح ٣٤٥ والفقيه : ١ / ٢٦٥ ح ١٠٥٢ [طبعة جماعة المدرّسين] وكمال الدين : ١ / ٣١٩ ح ٢ وص ٣٢٠ طبعة جماعة المدرّسين.

ff [الكافي : ٢ / ٢٩٢ ح ١١] (!) صرّح السيّد الخوئي : بإتّحاد المترجم له مع إبراهيم بن أبي زياد وإبراهيم الكرخي وإبراهيم بن زياد الكرخي وإبراهيم بن أبي زياد الكلابي. معجم رجال الحديث : ١ / ١٩٤ رقم ٨١، ١٩٥ رقم ٨٣ و١٩٦ رقم ٨٤.
كذا المحقّق التستري في قاموس الرجال : ١ / ١٤٣ رقم ٤٤، ١٤٤ رقم ٤٥ و٢٦٠ رقم ١٧٠. والزنجاني في الجامع في الرجال : ١ / ٢٣. والأردبيلي في غير الأخير في جامع الرواة : ١ / ١٦، ١٧ و٢ / ٤٥٠. والسيّد البروجردي في بعض الأسانيد في الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٦.
أقول : لاشبهة في اتّحاد هذين العنوانين وإبراهيم بن أبي زياد الكلابي ذكره السيّد الخوئي في نسخة من التهذيب كذا ذكره والسيّد البروجردي في طبقات أسانيد التهذيب، الموسوعة : ٧ / ١٦ وقاموس الرجال : ١ / ١٤٤ رقم ٤٥ والجامع في الرجال : ١ / ٢٣ ولكن في النسخة الموجودة التي بين أيدينا «الكرخي» وهو الصحيح راجع التهذيب : ٧ / ٨٠ ح ٣٤٥، كما في ترتيب أسانيد التهذيب الموسوعة الرجاليّة : ٢ / ٦٤.



مکانة الراوی:
الكليني : روي عنه ابن أبي عمير وصفوان. [الكافي : ٦ / ٣٠ ح ١]
الطوسي : روي عنه حمّاد بن عيسي. [التهذيب : ٤ / ١٤٧ ح ٤٠٩]
الطوسي : روي عنه الحسن بن محبوب. [التهذيب : ٢ / ٢٦ ح ٧٤]
الطوسي : روي عنه أبان بن عثمان. [التهذيب : ٣ / ٢٢٩ ح ٥٨٦]
الحرّ العاملي : ويفهم من الصدوق، أنّ له كتابا. [الوسائل : ٣٠ / ٢٩٤(!) طبعة آل البيت.]

المجلسي الأوّل : ويظهر من المصنّف [أي الصدوق] أنّ كتابه معتمد، مرجوع إليه، والروايات عنه كثيرة، ويمكن الحكم بصحّته لصحّة الطريق ... [روضة المتّقين : ١٤ / ٢٥].
الوحيد : رواية ابن أبي عمير وغيره عنه إشعار بكونه من الثقات ... وحكم خالي بحسنه. [تعليقة الوحيد : ١٩]
المامقاني : ولم يتعرّض أحد له بمدح ولا قدح إلاّ الوحيد في التعليقة. [تنقيح المقال : ١ / ١٢ رقم ٤٦].
المامقاني : لايبعد حسنه. [تنقيح المقال : ١ / ٥ رقم ٤٦].
الزنجاني : وأحاديث الرجل في غاية الكثرة مع استقامتها ولا أحسب الرجل إلاّ ثقة، وما رواه أعدّه في الصحيح وروي نصوصا علي الأئمّة الإثني عشر وخصوصا في القائم عليه السلام. [الجامع في الرجال : ١ / ٢٣]
النمازي : وهو من أصحاب الاُصول المشهورة التي استخرج منها الصدوق أحاديث كتابه الفقيه وحكم بصحّتها وأنّه عليها المعوّل وإليها المرجع ... رواياته تفيد حسن عقيدته ...». [مستدركات علم الرجال : ١٠٤ رقم ٦٤]

صحبة الراوی:
الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. [رجال الطوسي : ١٥٤ / ٢٣٩]
الطوسي : روي عن أبي الحسن موسي عليه السلام. [التهذيب : ٢ / ٢٦ ح ٧٤]

مصادر الترجمة:
أعيان الشيعة : ٢ / ١٠٨ / ١٩٩، بهجة الآمال : ١ / ٥١٤، تعليقة الوحيد : ١٩، في ذيل ترجمة إبراهيم بن زياد، تنقيح المقال : ١ / ١١ رقم ٤٦، جامع الرواة : ١ / ١٦ و : ٢ / ٤٥٠، الجامع في الرجال : ١ / ٢٢، رجال البرقي : ٢٧ فيه : «إبراهيم الكرخي من أبناء العجم، بغداديّ»، رجال الطوسي : ١٥٤ رقم ٢٣٩ فيه : «إبراهيم الكرخي البغدادي»، رجال الكشّي : ٢٩٧ رقم ٥٢٨، رجال النجاشي : ٣٤٦ رقم ٩٣٥ في ترجمة محمد بن أحمد بن عبد اللّه وفيه : «إبراهيم بن زياد الكرخي»، طرائف المقال : ١ / ٣٩٤ رقم ٣٠٩٤، غاية الآمال : ٨، قاموس الرجال : ١ / ١٤٣ رقم ٤٤ و : ١٤٤ رقم ٤٥ وفيه : «أنّ الكلابي في التهذيب : ٧ / ٨٠ معرّف الكرخي لكثرة التحريف فيه ...» و : ٢٦٠ رقم ١٧٠، مجمع الرجال : ١ / ٣٢، مستدركات علم الرجال : ١ / ١٠٤ رقم ٦٤، ١٤٨ رقم ٢٣٣ و : ١٨٥ رقم ٣٩٩، مستدرك الوسائل : ٣ / ٥٤٨، معجم رجال الحديث : ١ / ١٩٤ رقم ٨١، ١٩٥ رقم ٨٣، ١٩٦ رقم ٨٤ فيه : «إبراهيم بن أبي زياد الكلابي» و : ٣٦١ رقم ٣٦٣ و٢٢٤ رقم ١٥٨، الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٢٦ و : ٥ / ١٨٥ و : ٧ / ١٦ و : ٦ / ٩ فيه : «إبراهيم الكرخي» و : ٣٥٠ «إبراهيم بن زياد الكرخي» و : ٥ / ١٨٨ و١٨٥، منتهي المقال : ١٩ و : ١ / ١٤٨ رقم ٢٤ [طبعة آل البيت]، منهج المقال : ١٩، نقد الرجال : ٦ رقم ٨، وسائل الشيعة : ٣٠ / ٢٩٤ وهداية المحدّثين : ٩.