من نحن

إبراهيم بن أبي حجر

إبراهيم بن أبي حجر

الترجمة الراویعدد الروایاتمترادفات الراویمکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمةتسجیل الرأی

الإسم: إبراهيم بن أبي حُجْر(!) بضمّ الحاء وسكون الجيم إيضاح الاشتباه : ۱۶۸ رقم۲۴۲ ، الخلاصة : ۵۹ رقم ۱، توضيح الاشتباه : ۱۰۹ رقم ۴۶۲ ، تنقيح المقال : ۱ / ۱۱ رقم ۴۲، فيه : يحتمل الكسر أيضا، المؤتلف والمختلف : ۱ / ۶۵۹ فيه : «أبو حُجْر وابن حُجْر» جماعة وفي التبصير : بالضمّ وسكون الجيم كثير ومنهم وائل بن حُجْر وقد حرّفه بعض متأخّري الفقهاء والإكمال : ۲ / ۳۸۷
الأسْلَمي (!) بفتح الالف وسكون السين وفتح اللام وكسر الميم الأنساب : ۱ / ۱۵۱، فيه : هذه النسبة إلي أسلم بن أقصي بن حارثة بن عمرو ثمّ عَدّ عِدّة من المنتسبين إليه تنقيح المقال : ۱ / ۱۱ رقم ۴۲، فيه : «الأسلمي» : نسبة إلي أسلُم بضمّ اللام قبيلة من الأزد وبالفتح قبيلة من قضاعة، كما حكي عن المحقّق البحراني
[ الفقيه : ۲ / ۳۳۸ ح ۱۵۷۱] (!) في طبعة جماعة المدرّسين : ۲ / ۵۶۵ ح ۳۱۵۷

اللقب: الأسلمي. [الفقيه : ۲ / ۳۳۸ ح ۱۵۷۱] (!) في طبعة جماعة المدرّسين : ۲ / ۵۶۵ ح ۳۱۵۷.

الطبقة: من الخامسة. [الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۴۱۵]

الترجمة الراوی:
الشیخ الزنجانی: معتمد في الحديث
-






عدد الراویات:
إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي: ۱ روايه
أبو حجر الأسلمي: ۱ روايه
أبو يحيي الأسلمي: ۱ روايه
جمع عدد الروايات: ۳ روايه



مترادفات الراوی:
أبو حُجْر الأسْلَمي. [الكافي : ۴ / ۵۴۸ ح ۵] (!) وكامل الزيارات : ۱۳ رقم ۹، وترتيب أسانيد الكافي. الموسوعة الرجاليّة : ۱ / ۲۷۳.

أبو يحيي الأسْلَمي(!) قال السيّد الخوئي في ترجمة أبي حجر الأسلمي بعد ذكر رواية التهذيب : الظاهر أنّ في الرواية تحريفا. معجم رجال الحديث : ۲۱ / ۱۰۶ رقم ۱۴۰۷۰.
وقال في ترجمة إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي : وهذه الرواية [أي رواية الفقيه] رواها محمد بن يعقوب بسنده عن محمد بن سليمان الديلمي عن أبي حجر الأسلمي ورواها الشيخ أيضا بسنده عن محمد بن سليمان الديلمي عن أبي يحيي الأسلمي، وما في الكافي : ۴ / ۵۴۸ ح ۵، موافق لما في كامل الزيارات : ۱۳ رقم ۹. معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۹۳ رقم ۷۷. وهكذا في ترجمة محمد بن سليمان الديلمي. معجم الرجال : ۱۶ / ۱۳۰ رقم ۱۰۸۷۳.
قال الزنجاني : في قسم الكني [المخطوط] : عند ترجمة «أبي حجر الأسلمي» ... ولا أعرف بغير هذا بهذا العنوان؛ ولكن روي الصدوق عين هذا الحديث في الفقيه والعلل، جزء ۲، ص ۴۶۰، ح ۷، بإسناده عن محمد بن سليمان الديلمي عن «إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي» وهو الصواب، وطرق الصدوق أسلم من طرق غيره بالنسبة بالتتبّع ... وعليه يكون الصواب ابن أبي حجر. وابن أبي يحيي في الكتب المذكورة ... . الجامع في الرجال : ۲ / ۱۳۲۴.
قال السيّد الأمين : روي الصدوق في العلل هذا الحديث بعينه عن إبراهيم، عن أبي حجر الأسلمي؛ ولكن في التهذيب ... جعل بدل «أبي حجر»، «أبي يحيي» ولعلّه تصحيف. أعيان الشيعة : ۲ / ۳۱۹.
أقول : وفي العلل : ۴۶۰ ح ۷، عنه البحار : ۱۰۰ / ۱۴۰ ح ۵۰، و : ۱۰۲ / ۳۳ ح ۱۱ : وعيون أخبار الرضا : ۲۵۸ ح ۱۴، وأمالي الصدوق : ۱۰۴ ح ۲، وفي الكلّ : «إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي» والظاهر سقوط كلمة «إبراهيم» من الكافي [۲ / ۲۹۲ ح ۱۱] لأنّ الإسقاط يتّفق من النسّاخ كثيرا. بخلاف الزيادة، وما في التهذيب : [۶ / ۴ ح ۵] من أبي يحيي الأسلمي، هو مصحّف أبي حجر الأسلمي؛ لأنّ الكافي هو الأصل، ويؤيّده ما في كامل الزيارات؛ لأنّه أيضا أخذه من الكليني ولمّا كان كتب الصدوق من الفقيه والأمالي والعيون والعلل، متّفقة علي ضبطه بإسم «إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي» فالظاهر هو الصحيح.
فعلي هذا ما ذكره الأردبيلي [جامع الرواة : ۲ / ۴۲۴] ومن تابعه من أنّه متّحد مع إبراهيم ابن محمّد بن أبي يحيي الأسلمي أبو إسحاق المدني في غير محلّه؛ كما قال التستري أيضا بما هذا لفظه : ... فوروده [أي ما ذكره العامّة] في الخبر غير معلوم، والظاهر أنّ من عنونه التقريب [ ۱ / ۴۲ رقم ۲۶۹ وتهذيب الكمال : ۲ / ۱۸۴ رقم ۲۳۶]، رجل عاميّ لاربط له بنا. قاموس الرجال : ۱ / ۲۱۸. ترجمة أبي يحيي الأسلمي.

. [التهذيب : ۶ / ۴ ح ۵]

مکانة الراوی:
المامقاني : ليس للرجل ذكر في كتب الرجال بمدح وقدح. تنقيح المقال : ۱ / ۱۱ رقم ۴۲.
الزنجاني : معتمد الحديث. الجامع في الرجال : ۱ / ۲۲.
وقع في أسناد كامل الزيارات. كامل الزيارات : ۱۳ ح ۹. (!) فيه : بعنوان أبي حُجْر الأسلمي. كما في الكافي : ۴ / ۵۴۸ ح ۵.

صحبة الراوی:
الصدوق : روي عن أبي عبد اللّه عليه السلام. الفقيه : ۲ / ۳۳۸ ح ۱۵۷۱.

مصادر الترجمة:
أعيان الشيعة ۲ / ۳۱۹، تنقيح المقال : ۱ / ۱۱ رقم ۴۲، جامع الرواة : ۱ / ۱۶ و : ۲ / ۳۷۵ / ۴۲۴، الجامع في الرجال : ۱ / ۲۲ و : ۲ / ۱۳۲۴ المخطوط.، قاموس الرجال : ۱ / ۱۴۲ رقم ۴۱ و : ۱۰ / ۴۰ و۲۱۸ الطبعة القديمة. في الكني، كامل الزيارات : ۱۳ ح ۹، فيه : «أبو حجر الأسلمي»، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۱۰۳ رقم ۵۸ و : ۸ / ۳۵۸ رقم ۱۶۷۷۵، معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۹۳ رقم ۷۷ و : ۲۱ / ۱۰۶ رقم ۱۴۰۷۰ و : ۲۲ / ۸۳ رقم ۱۴۹۱۶ و : الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۴۱۵ و : ۵ / ۱۸۵.

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: