إبراهيم بن أبي حجر

إبراهيم بن أبي حجر

مترادفات الراویمکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمة

الإسم: إبراهيم بن أبي حُجْر(!) بضمّ الحاء وسكون الجيم. إيضاح الاشتباه : ١٦٨ رقم٢٤٢ ، الخلاصة : ٥٩ رقم ١، توضيح الاشتباه : ١٠٩ رقم ٤٦٢ ، تنقيح المقال : ١ / ١١ رقم ٤٢، فيه : يحتمل الكسر أيضا، المؤتلف والمختلف : ١ / ٦٥٩ فيه : «أبو حُجْر وابن حُجْر» جماعة وفي التبصير : بالضمّ وسكون الجيم كثير ومنهم وائل بن حُجْر وقد حرّفه بعض متأخّري الفقهاء. والإكمال : ٢ / ٣٨٧.
الأسْلَمي (!) بفتح الالف وسكون السين وفتح اللام وكسر الميم. الأنساب : ١ / ١٥١، فيه : هذه النسبة إلي أسلم بن أقصي بن حارثة بن عمرو. ثمّ عَدّ عِدّة من المنتسبين إليه. تنقيح المقال : ١ / ١١ رقم ٤٢، فيه : «الأسلمي» : نسبة إلي أسلُم بضمّ اللام قبيلة من الأزد وبالفتح قبيلة من قضاعة، كما حكي عن المحقّق البحراني.
[

الفقيه : ٢ / ٣٣٨ ح ١٥٧١]
(!) في طبعة جماعة المدرّسين : ٢ / ٥٦٥ ح ٣١٥٧.

اللقب: الأسلمي.

[الفقيه : ٢ / ٣٣٨ ح ١٥٧١]
(!) في طبعة جماعة المدرّسين : ٢ / ٥٦٥ ح ٣١٥٧.

الطبقة: من الخامسة.

[الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٤١٥]






مترادفات الراوی:
أبو حُجْر الأسْلَمي. [الكافي : ٤ / ٥٤٨ ح ٥] (!) وكامل الزيارات : ١٣ رقم ٩، وترتيب أسانيد الكافي. الموسوعة الرجاليّة : ١ / ٢٧٣.

أبو يحيي الأسْلَمي(!) قال السيّد الخوئي في ترجمة أبي حجر الأسلمي بعد ذكر رواية التهذيب : الظاهر أنّ في الرواية تحريفا. معجم رجال الحديث : ٢١ / ١٠٦ رقم ١٤٠٧٠.
وقال في ترجمة إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي : وهذه الرواية [أي رواية الفقيه] رواها محمد بن يعقوب بسنده عن محمد بن سليمان الديلمي عن أبي حجر الأسلمي ورواها الشيخ أيضا بسنده عن محمد بن سليمان الديلمي عن أبي يحيي الأسلمي، وما في الكافي : ٤ / ٥٤٨ ح ٥، موافق لما في كامل الزيارات : ١٣ رقم ٩. معجم رجال الحديث : ١ / ١٩٣ رقم ٧٧. وهكذا في ترجمة محمد بن سليمان الديلمي. معجم الرجال : ١٦ / ١٣٠ رقم ١٠٨٧٣.
قال الزنجاني : في قسم الكني [المخطوط] : عند ترجمة «أبي حجر الأسلمي» ... ولا أعرف بغير هذا بهذا العنوان؛ ولكن روي الصدوق عين هذا الحديث في الفقيه والعلل، جزء ٢، ص ٤٦٠، ح ٧، بإسناده عن محمد بن سليمان الديلمي عن «إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي» وهو الصواب، وطرق الصدوق أسلم من طرق غيره بالنسبة بالتتبّع ... وعليه يكون الصواب ابن أبي حجر. وابن أبي يحيي في الكتب المذكورة ... . الجامع في الرجال : ٢ / ١٣٢٤.
قال السيّد الأمين : روي الصدوق في العلل هذا الحديث بعينه عن إبراهيم، عن أبي حجر الأسلمي؛ ولكن في التهذيب ... جعل بدل «أبي حجر»، «أبي يحيي» ولعلّه تصحيف. أعيان الشيعة : ٢ / ٣١٩.
أقول : وفي العلل : ٤٦٠ ح ٧، عنه البحار : ١٠٠ / ١٤٠ ح ٥٠، و : ١٠٢ / ٣٣ ح ١١ : وعيون أخبار الرضا : ٢٥٨ ح ١٤، وأمالي الصدوق : ١٠٤ ح ٢، وفي الكلّ : «إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي» والظاهر سقوط كلمة «إبراهيم» من الكافي [٢ / ٢٩٢ ح ١١] لأنّ الإسقاط يتّفق من النسّاخ كثيرا. بخلاف الزيادة، وما في التهذيب : [٦ / ٤ ح ٥] من أبي يحيي الأسلمي، هو مصحّف أبي حجر الأسلمي؛ لأنّ الكافي هو الأصل، ويؤيّده ما في كامل الزيارات؛ لأنّه أيضا أخذه من الكليني ولمّا كان كتب الصدوق من الفقيه والأمالي والعيون والعلل، متّفقة علي ضبطه بإسم «إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي» فالظاهر هو الصحيح.
فعلي هذا ما ذكره الأردبيلي [جامع الرواة : ٢ / ٤٢٤] ومن تابعه من أنّه متّحد مع إبراهيم ابن محمّد بن أبي يحيي الأسلمي أبو إسحاق المدني في غير محلّه؛ كما قال التستري أيضا بما هذا لفظه : ... فوروده [أي ما ذكره العامّة] في الخبر غير معلوم، والظاهر أنّ من عنونه التقريب [ ١ / ٤٢ رقم ٢٦٩ وتهذيب الكمال : ٢ / ١٨٤ رقم ٢٣٦]، رجل عاميّ لاربط له بنا. قاموس الرجال : ١ / ٢١٨. ترجمة أبي يحيي الأسلمي.

. [التهذيب : ٦ / ٤ ح ٥]

مکانة الراوی:
المامقاني : ليس للرجل ذكر في كتب الرجال بمدح وقدح. [تنقيح المقال : ١ / ١١ رقم ٤٢]
الزنجاني : معتمد الحديث. [الجامع في الرجال : ١ / ٢٢]
وقع في أسناد كامل الزيارات. [كامل الزيارات : ١٣ ح ٩] (!) فيه : بعنوان أبي حُجْر الأسلمي. كما في الكافي : ٤ / ٥٤٨ ح ٥.


صحبة الراوی:
الصدوق : روي عن أبي عبد اللّه عليه السلام. [الفقيه : ٢ / ٣٣٨ ح ١٥٧١]

مصادر الترجمة:
أعيان الشيعة ٢ / ٣١٩، تنقيح المقال : ١ / ١١ رقم ٤٢، جامع الرواة : ١ / ١٦ و : ٢ / ٣٧٥ / ٤٢٤، الجامع في الرجال : ١ / ٢٢ و : ٢ / ١٣٢٤ [المخطوط]، قاموس الرجال : ١ / ١٤٢ رقم ٤١ و : ١٠ / ٤٠ و٢١٨ [الطبعة القديمة] في الكني، كامل الزيارات : ١٣ ح ٩، فيه : «أبو حجر الأسلمي»، مستدركات علم الرجال : ١ / ١٠٣ رقم ٥٨ و : ٨ / ٣٥٨ رقم ١٦٧٧٥، معجم رجال الحديث : ١ / ١٩٣ رقم ٧٧ و : ٢١ / ١٠٦ رقم ١٤٠٧٠ و : ٢٢ / ٨٣ رقم ١٤٩١٦ و : الموسوعة الرجاليّة : ٤ / ٤١٥ و : ٥ / ١٨٥.