من نحن

إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال

إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال

الترجمة الراویعدد الروایاتمترادفات الراویمکانة الراویمکانته عند العامةصحبة الراویمصادر الترجمةمصادر ترجمته عند العامةطریق الراویطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم: إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السَمّال(!) تأتي ضبط السمّال عن قريب
الأسَدي (!) قال السمعاني : بفتح الالف والسين وهذه النسبة إلي أسد وهو اسم عدّة من القبائل، منهم : أسد بن دودان الأنساب : ۱ / ۱۳۸
قال ابن ماكولا : الأسْد، بفتح الهمزة وسكون السين ويقال : الأزْد، القبيلة المشهورة الإكمال : ۱ / ۸۵ وكذا في توضيح المشتبه : ۱ / ۲۰۱
الظاهر أنّ هذا بفتح السين كما صرّح به ابن حجر في التبصير في جدّ إبراهيم هذا : غنم ابن دودان بن أسَد تبصير المنتبه : ۱ / ۴۲ وكذا في رجال النجاشي : ۲۱ رقم ۳۰

[الكافي : ۷ / ۷ ح ۳]

الکنیة: أبو بكر. [رجال النجاشي : ۲۱ رقم ۳۰]

اللقب: الأسدي أو الأزدي. [الكافي : ۷ / ۷ ح ۳]

الوفاة: الظاهرأنّ الرجل مات فيعصر الرضا عليه السلام. [الجامع فيالرجال : ۱ / ۲۱] (!) وقال الشبستري : كان علي قيد الحياة قبل سنة ۲۰۳ [أحسن التراجم ۱ / ۳۶ رقم ۱۱].

الطبقة: لعلّه من السادسة. [الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۵] (!) هكذا في طبقات رجال النجاشي. الموسوعة الرجاليّة : ۶ / ۳۴۹ وقال في طبقات رجال التهذيب : «وكأنّه من الطبقة الخامسة» الموسوعة الرجاليّة : ۷ / ۱۶ وقال في طبقات فهرست الشيخ : «من الخامسة» الموسوعة الرجاليّة : ۶ / ۱۷۴.

المذهب: واقفيّ. [رجال الطوسي : ۳۴۴ رقم ۳۳]

الترجمة الراوی:
السيد الخوئی: ثقة واقفي
المحقق المامقانی: موثق






عدد الراویات:
إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال الاسدي: ۱ روايه
إبراهيم بن أبي بكر بن أبي سماك: ۳ روايه
إبراهيم بن أبي بكر بن أبي سمال: ۲ روايه
إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال الأزدي: ۱ روايه
إبراهيم بن أبي سماك: ۴ روايه
إبراهيم بن أبي بكر: ۳ روايه
إبراهيم بن أبي بكر النحاس: ۱ روايه
إبراهيم الأسدي: ۲ روايه
أبو بكر بن أبي سماك: ۲ روايه
إبراهيم بن أبي سمال: ۳ روايه
إبراهيم بن أبي بکر النخاس: ۱ روايه
أبو بكر بن أبي سمال: ۱ روايه
جمع عدد الروايات: ۲۴ روايه



مترادفات الراوی:
إبراهيم بن أبي بكر بن أبي سَمّاك(!) قال التستري : قال (أي النجاشي) في داود بن فرقد : «المعروف بابن أبي السمّاك بالكاف». [رجال النجاشي ص ۱۵۹ رقم ۴۱۸ ولكن فيه المعروف بابن أبي السمّال] وفي نفسه (أي ترجمة نفسه) [رجال النجاشي ص ۱۰۱ رقم ۲۵۳] قال : «أبي السمّال باللام» ولذلك تردّد الإيضاح وابن داود في كون أبي السمّال بالكاف أو اللام وبتشديد الميم أو تخفيفه. والصحيح أنّه باللام مع تشديد الميم؛ كما صرّح به في الصحاح والقاموس، وفي الجمهرة في «سمل» وفي تاريخ اليعقوبي : «أبو سمّال الأسدي من شعراء الفحول ... اسمه سِمعان بن هُبَيرة بن مُساحق». قاموس الرجال : ۱ / ۱۳۸.
وصرّح ابن ماكولا وابن حجر أيضا بأنّ اسم أبي سمّال الأسدي : سِمعان بن هُبَيرة بن مُساحق. الإكمال : ۴ / ۳۵۳ وتبصير المنتبه بتحرير المشتبه : ۲ / ۶۹۳.

. [الكافي : ۸ / ۲۶۶ ح ۳۸۹] (!) والتهذيب : ۴ / ۲۸۰ ح ۸۴۸ والاستبصار : ۲ / ۱۲۲ ح ۳۹۵ و۳ / ۳۱۷ ح ۱۱۲۹.

إبراهيم بن أبي بكر بن أبي سَمّال(!) في نسخة السيّد البروجردي «السمّاك» بدل السمّال. الموسوعة الرجاليّة : ۱ / ۱۴۹.
السَمّال : بفتح السين وتشديد الميم. توضيح الاشتباه : ۲۴۳ رقم ۱۱۵۷ وتنقيح المقال : ۱ / ۴۱۱ رقم ۳۹۵۹. كذا في المؤتلف والمختلف : ۳ / ۱۲۴۰ والإكمال : ۴ / ۳۵۳ وتوضيح المشتبه : ۲ / ۱۵۹ والقاموس المحيط : ۴ / ۴۰۹، الصحاح : ۵ / ۱۷۳۲، مادّة «سمل» والأنساب للسمعاني : ۳ / ۲۹۱، فيه : السَمّالي نسبة إلي سمّال وهو بطن من بني سُلَيم.
ذكره ابن داود : «سَمال» باللاّم وتخفيف الميم ثمّ قال : ومنهم من كان يشدّدها ويفتح السين، والأوّل أصحّ. رجال ابن داود : ۲۲۶ رقم ۴.
وقال العلاّمة : «السِمّال» بكسر السين والميم المشدّدة. إيضاح الاشتباه : ۱۱۲ رقم ۹۱.

. [التهذيب : ۸ / ۹۷ ح ۳۲۹]
إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السَمّال الأزدي.(!) قال السيّد الخوئي : الظاهر أنّ توصيفه بالأسدي كما في الكافي [۷ / ۷ ح ۳] هو الصحيح، فإنّ جدّ إبراهيم هذا، أسد بن خزيمة كما مرّ. معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۸۸ رقم ۷۰.
أقول : ولا منافاة بين توصيفه بالأزدي في رواية التهذيب وبين توصيفه بالأسَدي في رواية الكافي؛ لأنّ بني أسَد بطن من الأزْد.
كما قال السمعاني : «في الأزْد بطن يقال لهم : بنو أسَد محرّك السين» الأنساب : ۱ / ۱۳۸.
وقال القَلْقَشَنْدي : «بنو أسْد، بطن من شنوءة من الأزد» وقال في موضع آخر : «بنو الأزْد ... يقال فيهم الأسْد بالسين بدل الزاي». نهاية الأرَب في معرفة أنساب العرب : ۳۸ و۹۱.
وقال ابن ماكولا : الأسْد : بفتح الهمزة وسكون السين ويقال : الأزْد، القبيلة المشهورة. الإكمال : ۱ / ۸۵. وكذا في توضيح المشتبه : ۱ / ۲۰۱.

ff [التهذيب : ۹ / ۱۸۷ ح ۷۵۲]
إبراهيم بن أبي سَمّاك. [التهذيب : ۳ / ۸۷ ح ۲۴۴] (!) والتهذيب : ۵ / ۹۴ ح ۳۰۹ و۳۷۰ ح ۱۲۸۸ والاستبصار : ۲ / ۱۷۶ ح ۵۸۳.
قال السيّد الخوئي : من القريب في نفسه، اتّحاد إبراهيم بن أبي سمّاك هذا، مع إبراهيم ابن أبي بكر بن أبي سمّال، محمد بن الربيع المتقدّم، ولكن في النفس منه شيء، من جهة اختلافهما في الراوي والمرويّ عنه في جميع الموارد. واللّه العالم. معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۹۷ رقم ۸۵.


إبراهيم بن أبي بكر. [الكافي : ۲ / ۳۸۸ ح ۱۸] (!) وكذا في التهذيب : ۴ / ۲۶۸ ح ۸۰۵ والاستبصار : ۲ / ۹۳ ح ۲۹۹.
قال السيّد الخوئي : هو متّحد مع إبراهيم بن أبي بكر بن أبي سمّال. معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۸۵ رقم ۶۸.
أقول : والّذي ورد في التهذيب والاستبصار متّحد مع المعنون؛ بقرينة رواية علي بن الحسن بن فضّال عنه؛ كما في التهذيب : ۴ / ۲۸۰ ح ۸۴۸ إلاّ أنّ اتّحاده مع من في الكافي : ۲ / ۳۸۸ ح ۱۸ غير معلوم، حيث إنّ هذا السند والّذي ورد في الكافي : ۵ / ۴۹۷ ح ۳ فيه : «إبراهيم بن أبي بكر النخّاس» والتهذيب : ۷ / ۴۱۳ ح ۱۶۴۹، فيه : «إبراهيم بن أبي بكر النحّاس» واحد. فإن تمّ اتّحاد النحّاس أو النخّاس، مع المعنون كما هو الظاهر؛ لما يأتي فهو وإلاّ فلا .


إبراهيم بن أبي بكر النحاس. [الكافي : ۵ / ۴۹۷ ح ۳] (!) والتهذيب : ۷ / ۴۱۳ ح ۱۶۴۹ روي فيه وفي الكافي : عن موسي بن بكر وروي عنه الوشّاء.
ولم نجد علي ما فحّصنا بهذا العنوان في الكتب الروائيّة والرجاليّة غير هذين الموردين. يحتمل تصحيف «السمّال» أو «السمّاك» ب «النحّاس» والظاهر اتّحاده مع المترجم له؛ لاتّحاد الراوي والمرويّ عنه؛ حيث إنّ إبراهيم بن أبي بكر بن أبي سمّاك يروي عن موسي ابن بكر، كما في التهذيب : ۸ / ۹۷ ح ۳۲۹ والاستبصار : ۳ / ۳۱۷ ح ۱۱۲۹ ويروي الوشّاء عن إبراهيم بن أبي بكر المتحّد مع ابن أبي السمّال، كما في الكافي : ۲ / ۳۸۸ ح ۱۸.


إبراهيم الأسَدي. [التهذيب : ۵ / ۱۹۲ ح ۶۳۷] (!) والتهذيب : ۵ / ۳۹۸ ح ۱۳۸۶.
وهو متّحد مع المعنون؛ لرواية موسي بن القاسم عنه وروايته عن معاوية بن عمّار وأنّه الملقّب بالأسدي والأزدي، كما في الكافي : ۷ / ۷ ح ۳ والتهذيب : ۹ / ۱۸۷ ح ۷۵۲.
وصرّح السيّد الخوئي بإتّحاد «إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السَمّال الأسدي» مع «إبراهيم ابن أبي السمّال الأزْدي». معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۸۸.
أمّا قول الزنجاني في الجامع في الرجال ۱ / ۳۰، بأنّه «بابن مهزم» أشبه، فغير تامّ.


إبراهيم. [التهذيب : ۵ / ۱۸۱ / ۶۰۸] (!) وكذا في : ۱۸۲ ح ۶۱۱، ۲۰۴ ح ۶۷۹، ۲۶۹ ح ۹۲۲ ، ۲۷۶ ح ۹۳۹، ۲۷۵ ح ۹۴۱، ۲۹۷ ح ۱۰۰۶ ، ۳۳۶ ح ۱۱۶۱، ۳۳۸ ح ۱۱۶۷ و۳۶۵ ح ۱۲۷۲. المراد منه في جميع هذه الظاهر أنّ المراد من إبراهيم في جميع هذه الموارد، هو إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السَمّال؛ لرواية موسي بن القاسم عنه وروايته عن معاوية بن عمّار كما في التهذيب : ۵ / ۹۴ ح ۳۰۹، ۱۰۴ ح ۳۳۹، ۱۳۶ ح ۴۴۸، ۱۴۸ ح ۴۸۷، ۳۷۰ ح ۱۲۸۸ والاستبصار : ۲ / ۱۷۶ ح ۵۸۳.
وورود هذه الأخبار كلّها في كتاب الحجّ.
وقال السيّد البروجردي فيه : «هو إبراهيم بن أبي سمّاك؛ فإنّه من بني نصر بن قعين من بني أسد وكذا إبراهيم مطلق، عن معاوية». الموسوعة الرجاليّة : ۲ / ۴۳۶.


أبو بكر بن أبي سمّاك. [الكافي : ۳ / ۲۳ ح ۷] (!) والتهذيب : ۲ / ۹۲ ح ۳۴۲ روي عن أبي عبد اللّه عليه السلام وروي عنه عبد اللّه بن حمّاد وأبو القاسم معاوية، كذا في الفقيه الطبعة الإسلاميّة : ۱ / ۲۶۰ ح ۱۱۸۸ إلاّ أنّ في طبعة جماعة المدرّسين : ۱ / ۴۰۰ ح ۱۱۸۹ «أبي بكر بن أبي سمّال» بدل «أبي سمّاك».
ذكر البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام : أبو بكر بن أبي سمّاك الأسدي، عربيّ، كوفيّ. رجال البرقي : ۴۳.
عدّه المحقّق الأردبيلي متّحدا مع المترجم له؛ حيث ذكر رواياته في ترجمته. جامع الرواة : ۱ / ۱۷ كما ذكره أيضا في الكني : ۲ / ۳۶۹، وصرّحه بذلك. كذا يستفاد من التستري في قاموس الرجال : ۱ / ۲۱ والأبطحي في تهذيب المقال : ۱ / ۳۰۹ رقم ۲۹ في هامش ۱.
وقال السيّد الخوئي : أبو بكر بن أبي سمّاك [سمّال] يكنّي به : إبراهيم بن أبي سمّاك وأبوه محمد بن الربيع؛ ولكنّ الظاهر أنّ أبا بكر هذا، هو محمد بن الربيع والد إبراهيم؛ فإنّ إبراهيم لم يدرك الصادق عليه السلام. معجم رجال الحديث : ۲۱ / ۶۵ رقم ۱۳۹۶۸.


إبراهيم النخعي[التهذيب : ۵ / ۲۹۹ ح ۱۰۱۳] (!) والاستبصار : ۲ / ۱۷۹ ح ۵۹۶.
قال السيّد البروجردي : «روايته عن معاوية بن عمّار ربما تدلّ علي أنّه ابن أبي سمّاك؛ لكن ينافيه وصفه بالنخعي؛ فإنّ النخع من قحطان وأسد من عدنان». تنقيح أسانيد التهذيب : ۶۱۳ والموسوعة الرجاليّة : ۲ / ۴۳۶.
أقول : إنّ بني عدنان، بطن من القحطانيّة، كما قال القَلْقَشَنْدي في موضع : «بنو النخع حيّ من كهلان من القحطانيّة». نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب : ۷۶.
وفي موضع آخر : «قال السهيلي : لا يشارك بني عدنان من العرب في أرض نجد من القحطانيّة إلاّ طيء، من كهلان ـ إلي أن قال ـ وأيضا بنو عدنان بطن من الأزد من القحطانيّة». المصدر : ۳۵۴ ـ۳۵۳. إلاّ أن يقال بأنّ المراد من بني عدنان هذا، غير بني عدنان المشهور الذي منهم أسد كما عليه السيّدنا الاُستاذ العلاّمة الشبيري مدّ ظلّه الوارف.
ويؤيّد كون المراد منه، هو إبراهيم بن أبي سمّال؛ بأنّ الشيخ قد روي في كتاب الحجّ عنه تارة بعنوان : «موسي بن القاسم، عن إبراهيم بن أبي سمّاك (أو أبي سمّال) عن معاوية بن عمّار»، كما في التهذيب : ۵ / ۹۴ ح ۳۰۹ والاستبصار : ۲ / ۱۷۶ ح ۵۸۳، ۱۰۴ ح ۳۳۹، ۱۳۶ ح ۴۴۸، ۱۴۸ ح ۴۸۷، ۳۷۰ ح ۱۲۸۸.
وأخري بعنوان : «موسي بن القاسم، عن إبراهيم، عن معاوية بن عمّار».
كما في التهذيب : ۵ / ۱۸۱ ح ۶۰۸ و۱۸۲ ح ۶۱۱، ۲۰۴ ح ۶۷۹، ۲۶۹ ح ۹۲۲ ، ۲۷۴ ح ۹۳۹، ۲۷۵ ح ۹۴۱، ۲۹۷ ح ۱۰۰۶ ، ۳۳۶ ح ۱۱۶۱، ۳۳۸ ح ۱۱۶۷، ۳۶۵ ح ۱۲۷۳.
وقد ذكرنا بأنّ المراد منه هو إبراهيم بن أبي سمّال.
ويمكن أن يقال : بأنّ المراد منه هو النخعي أبو الحسين لما روي الشيخ أيضا في كتاب الحجّ : «عن موسي بن القاسم عن أبي الحسين النخعي»، تارة : عن معاوية بن عمّار كما في التهذيب : ۲۰۸ ح ۶۹۷ والاستبصار : ۲۶۶ ح۹۴۲.
وأخري عن ابن أبي عمير كما في التهذيب : ۵ / ۲۰۷ ح ۶۹۵ والاستبصار : ۲ / ۲۶۶ ح ۹۴۰ والتهذيب : ۳۶۰ ح ۱۲۵۲ والاستبصار : ۲۰۶ ح ۷۰۴.
وثالثة عن صفوان، كما في التهذيب : ۵ / ۲۳۰ ح ۷۷۹ والاستبصار : ۲۷۸ ح ۹۸۸.
ورابعة عن عبيد بن الحرث كما في التهذيب : ۵ / ۱۴۷ ح ۴۸۳ والاستبصار : ۲۳۸ ح ۸۲۷.
وكذا : «عن موسي بن القاسم عن النخعي». كما في التهذيب : ۵ / ۱۱۸ ح ۳۸۴، ۱۳۸ ح ۴۵۷ والاستبصار : ۲ / ۲۳۴ ح ۸۱۴ والتهذيب : ۲۲۳ ح ۷۵۱ و۲۶۴ ح ۸۹۹، والاستبصار : ۲ / ۲۹۷ ح ۱۰۵۹ والتهذيب : ۲۸۸ ح ۹۷۸، ۳۸۹ ح ۱۳۶۲. والمراد منه هو أيّوب بن نوح بن دَرّاج، كما صرّح به النجاشي [۱۰۲ رقم ۲۵۴] وفي وسائل الشيعة، طبعة آل البيت : ۱۳ / ۴۷۹ ح ۱۸۱۴۹، ۴۸۴ ح ۱۸۲۶۴، ۵۱۴ ح ۱۸۳۴۱. ومعجم رجال الحديث : ۲۱ / ۱۲۸ رقم ۱۴۱۷۰.
وقال التستري : الخبر كان بلفظ «عن إبراهيم» والمراد به ابن أبي السمّال، أو بلفظ «عن النخعي» والمراد به أيّوب بن نوح، فتوهّم وزاد أحدهما... . قاموس الرجال : ۱ / ۳۲۰.
ويحتمل قويّا بأن يكون «موسي بن القاسم عن إبراهيم النخعي» مصحّف «موسي بن القاسم عن إبراهيم والنخعي» لما مرّ رواية موسي بن القاسم كثيرا عن إبراهيم وإبراهيم بن أبي سمّال والنخعي والنخعي أبي الحسين، في كتاب الحجّ.
هذا غاية جهدنا وما خطر ببالنا.
ولكنّ العجب من المحقّق النحرير السيّد السند الخوئي قدس سره مع إحاطته بالرجال، كيف جعل إبراهيم النخعي هذا، متّحدا مع إبراهيم بن يزيد النخعي العامّي الناصبي المتقدّم طبقته عنه والراوي عن علي بن الحسين عليه السلام. راجع : معجم رجال الحديث : ۱ / ۳۶۲. فيأتي تفصيل المقال في ترجمة : إبراهيم النخعي.


مکانة الراوی:
النجاشي : ثقة، كان من الواقفة. رجال النجاشي : ۲۱ رقم ۳۰.
الطوسي : واقفيّ. رجال الطوسي : ۳۴۴ رقم ۳۳.
الطوسي : له كتاب. الفهرست : ۹ رقم ۲۴.
الكشّي : قال أبو الحسن(!) المراد منه «حمدويه» وفي بعض النسخ : قال الحسن : فالمراد الحسن بن موسي. : مات علي شكّه أي مات علي الوقف.. رجال الكشّي : ۴۷۱ رقم ۸۹۷.
أورده العلاّمة في القسم الثاني قائلاً : واقفيّ لا أعتمد علي روايته. الخلاصة : ۱۹۸ رقم ۳.
أورده ابن داود في القسم الثاني : رجال ابن داود : ۲۲۶ رقم ۴.
أورده الجزائري في القسم الموثّقين : حاوي الأقوال : ۱۹۵ رقم ۱۰۳۵.
بحرالعلوم : ويظهر من النجاشي في ترجمة داود بن فرقد. ۱۵۹ رقم ۴۱۸. عدم وقفه أو رجوعه عن الوقف؛ فإنّه ذكر لداود كتابا وقال : «روي هذا الكتاب جماعات كثيرة من أصحابنا منهم : إبراهيم هذا». الفوائد الرجاليّة : ۲ / ۳۴.
التستري : ... إنّ ترحّمه أي النجاشي. عليه ثمّة أي في ترجمة داود بن فرقد. ضمنا مع تصريحه هنا بوقفه غفلة. قاموس الرجال : ۱ / ۱۳۸ رقم ۳۹.
الماحوزي : قال صاحب المدارك في مباحث الحجّ : إنّه مجهول .. وقد اتّفق للشهيد الثاني في شرح الشرائع فيه توهّم آخر، فقال بأنّه واقفيّ ضعيف ... . معراج أهل الكمال : ۳۰ رقم ۶.
أورده طه نجف في قسم الثقات وفي قسم الضعفاء : إتقان المقال : ۵ و۲۵۴.

مکانته عند العامة:
ابن حجر : ذكره علي بن فضال في رجال الشيعة وروي عنه. لسان الميزان : ۱ / ۵۹ رقم ۸۳، الطبعة الجديدة و : ۱ / ۴۰ رقم ۸۰ الطبعة القديمة..

صحبة الراوی:
الطوسي : من أصحاب الكاظم عليه السلام. رجال الطوسي : ۳۴۴ رقم ۳۳.
البرقي : من أصحاب الصادق عليه السلام. رجال البرقي : ۴۳. (!) هذا علي القول بأنّ أبا بكر بن أبي سمّاك المراد به الابن؛ لا الأب، كما تقدّم البحث عنه آنفا. فراجع.

الكشّي : أدرك الرضا عليه السلام. رجال الكشّي : ۴۷۳ رقم ۸۹۹. (!) وفي البحار : ۲۷ / ۲۸۸ ح ۱، عن الاختصاص : أنّه كتب إلي أبي الحسن الرضا عليه السلام.


مصادر الترجمة:
إتقان المقال : ۵ و۲۵۴، أعيان الشيعة : ۲ / ۲۰۸، أحسن التراجم : ۱ / ۳۶ رقم ۱۱، إيضاح الاشتباه : ۸۶ رقم ۱۹ فيه : «إبراهيم بن أبي بكر محمد بن الربيع يكنّي بأبي بكر ابن أبي السمّاك بالسين المهملة المفتوحة والكاف أخيرا وقيل لام ...»، بهجة الآمال : ۱ / ۵۱۶، التحرير الطاووسي : ۱۴ رقم ۳، تعليقة الوحيد : ۲۰، تنقيح المقال : ۱ / ۱۰ رقم ۴۰، تهذيب المقال : ۱ / ۳۰۶ رقم ۲۹، جامع الرواة : ۱ / ۱۷، الجامع في الرجال : ۱ / ۲۰ و۲۳، الجامع لرواة الرضا عليه السلام : ۱ / ۲۳ رقم ۱۰، جامع المقال : ۵۲، حاوي الأقوال : ۱۹۵ رقم ۱۰۳۵، الخلاصة : ۱۹۸ رقم ۳، فيه : «إبراهيم بن أبي سمّال»، رجال ابن داود : ۲۲۶ رقم ۴، رجال الأنصاري : ۱۳، رجال البرقي : ۴۳، فيه : «أبو بكر بن أبي سمّاك الأسدي عربيّ كوفيّ»، رجال الطوسي : ۳۴۴ رقم ۳۳، فيه : «إبراهيم بن سمّاك»، رجال الكشّي : ۴۷۱ رقم ۸۹۷ ـ ۸۹۹، فيه «إبراهيم بن أبي سمّال»، رجال المير داماد : ۲ / ۷۷۰ رقم ۸۹۷، رجال النجاشي : ۲۱ رقم ۳۰، فيه : «إبراهيم بن أبي بكر محمّد بن الربيع يكنّي بأبي بكر ـ ابن أبي السَمّال، سمعان بن هُبَيرة بن مُساحق بن بُحَير بن عُمَير بن اُسامة بن نصر بن قُعَين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خُزيمة، أخو إسماعيل بن أبي السمّال»، وقال النجاشي : ۱۵۹ رقم ۴۱۸، أيضا في ترجمة داود بن فرقد : «إبراهيم بن أبي بكر محمد بن عبد اللّه بن النجاشي المعروف «بابن أبي السمّال»، طرائف المقال : ۱ / ۲۷۲ رقم ۱۸۰۸، غاية الآمال : ۸، الفوائد الرجاليّة : ۲ / ۳۳، الفهرست : ۹ رقم ۲۴، فيه : «إبراهيم بن أبي بكر بن سمّال»، قاموس الرجال : ۱ / ۱۳۴ رقم ۳۸ ـ ۳۹، فيه : «ثمّ ما في عنوان النجاشي «يكنّي بأبي بكر محمّد بن السمّال، سمعان» لم أقف له علي معني ... وكيف كان، فكلامه هنا في نسب إبراهيم مع كلامه في نسبه أيضا ـ في داود ابن فَرْقَد ـ مختلف ... وإبراهيم هذا، من أجداد النجاشي ، ففي عنوان نفسه أنهي نسبه إلي إبراهيم بن محمّد بن عبد اللّه بن النجاشي بن غنيم بن أبي السّمال، سمعان. والظاهر أصحيّة الموضعين من كونه «إبراهيم بن محمد بن عبد اللّه بن النجاشي بن غنيم بن أبي السّمال» ممّا هنا من كونه «إبراهيم بن محمد بن الربيع بن أبي السمّال» فأسقط وبدّل».
مجمع الرجال : ۱ / ۳۲ ـ ۳۵، معالم العلماء : ۶ رقم ۱۸، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۱۰۰ رقم ۵۵، فيه : «إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمّاك»، مستدرك الوسائل : ۳ / ۷۷۷، معجم الثقات : ۲ رقم ۱۰، معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۸۴ رقم ۶۸ ـ ۶۹ و : ۲۷۲ رقم ۲۴۸ و : ۲۷۸ رقم ۲۶۱ و : ۱۸۸ رقم ۷۰ و۱۹۶ رقم ۸۵، فيه : «... بن بحير ...» ثمّ قال : «والصحيح ابن أبي سمّال»، وكذا في : ۲۱ / ۶۵ رقم ۱۳۹۶۸، معراج أهل الكمال : ۲۷ رقم ۶، منتهي المقال : ۱۹ (من الطبعة القديمة) و۱ / ۱۵۰ رقم ۲۵ (طبعة آل البيت)، منهج المقال : ۱۹، الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۵، و : ۷ / ۱۵ و : ۶ / ۱۷۴ و۳۴۹، نقد الرجال : ۶ رقم ۴، الوجيزة : ۱۴۲ رقم ۱۴، وسائل الشيعة : ۳۰ / ۲۹۳، الوسيط : ۴، هداية المحدّثين : ۹.

مصادر ترجمته عند العامة:
لسان الميزان : ۱ / ۵۹ رقم ۸۲ الطبعة الجديدة و : ۱ / ۴۰ رقم ۸۰ الطبعة القديمة. وفيه : «إبراهيم بن أبي بكر بن أبي سمّال (بلام) الأزدي».

طریق الراوی:

نفس الطریق الصدوق:
مجمع الرجال
محمد بن الحسن رضي الله عنه عن الحسين بن الحسن بن ابان عن الحسين بن سعيد عن فضالة عن عثيم عن ابراهيم بن ابي بكر عن ابن ابي سمال انتهي

طریق الطوسی:
جامع الرواة [ ۲ / ۴۷۵]
فيه ابن الزبير في ( ست )
معجم رجال الحديث [ ۱ / ۱۸۷]
ضعيف بان الزبير

طریق الصدوق:
مجمع الرجال
( السند مجهول )

طبقات الروات:

۱) روی عن: داود بن فرقد
روی عنه: احمد بن محمد الكوفي الكافي جلد ۸ حديث ٣۸۹
۲) روی عن: زكريا المومن
روی عنه: علي بن الحسن بن فضال التهذيب جلد ٤ حديث ۸٤۸
الاستبصار جلد ۲ حديث ٣۹۵
٣) روی عن: موسي بن بكر
روی عنه: الحسن بن علي بن فضال التهذيب جلد ۸ حديث ٣۲۹
الاستبصار جلد ٣ حديث ۱۱۲۹

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: