من نحن

إبراهيم الأحمري

إبراهيم الأحمري

الترجمة الراویعدد الروایاتمکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمةالسائرطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم: إبراهيم الأحْمَري [التهذيب : ۲ / ۳۶۹ ح ۱۵۳۵] (!) كذا في الاستبصار : ۱ / ۳۹۲ ح ۱۴۹۶ والموسوعة الرجاليّة : ۲ / ۱۲۷

اللقب: الأحمر الكوفي. [رجال الطوسي : ۱۴۶ رقم ۷۴]

الطبقة: من الخامسة. [الموسوعة الرجاليّه : ۷ / ۱۹]

المذهب: إماميّ. [قاموس الرجال : ۱ / ۲۲۸ رقم ۱۳۸]

الترجمة الراوی:
السيد الخوئی: مهمل
المحقق المامقانی: امامي مجهول






عدد الراویات:
إبراهيم الأحمري: ۲ روايه
جمع عدد الروايات: ۲ روايه



مکانة الراوی:
الطوسي : روي عنه «عبد اللّه بن بكير». التهذيب : ۲ / ۳۶۹ ح ۱۵۳۵. (!) وهو من أصحاب الإجماع. وعلي القول بأنّ رواية أصحاب الإجماع عن رجل يدلّ علي وثاقته، فيصير الرجل بذلك ثقة. راجع : المقدّمة : البحث عن أصحاب الإجماع.
المامقاني : مجهول. تنقيح المقال : ۱ / ۱۳ رقم ۵۸.
الزنجاني : يمكن إدراجه في الحسن. الجامع في الرجال : ۱ / ۲۷.
التستري : يمكن استظهار(!) لم نقف علي وجه هذا الاستظهار. إماميّته من رواية سيف عنه(!) كما صرّح به الشيخ في رجاله : ۱۴۶ رقم ۷۴. لكن لم نقف علي مورد روايته وإنّما روي سيف عن إبراهيم بن عمر اليماني. قاموس الرجال : ۱ / ۲۲۸ رقم ۱۳۸.

صحبة الراوی:
الطوسي : من أصحاب الباقر عليه السلام. رجال الطوسي : ۱۰۳ رقم ۶. (!) هذا علي القول بإتّحاده مع إبراهيم بن عبد اللّه الأحمري كما ذكره التستري، وغيره.

الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. رجال الطوسي : ۱۴۶ رقم ۷۴.

مصادر الترجمة:
أعيان الشيعة : ۲ / ۱۱۰ و۱۷۶، تنقيح المقال : ۱ / ۱۳ رقم ۵۸، جامع الرواة : ۱ / ۱۸ و۲۵، الجامع في الرجال : ۱ / ۲۶ و۴۹، جامع المقال : ۵۳ و۹۶، رجال البرقي : ۲۷ وفيه : «إبراهيم الأحمري»، رجال الطوسي : ۱۰۳ رقم ۶ وفيه : «إبراهيم ابن عبد اللّه الأحمري» ۱۴۶ رقم ۷۴ فيه : «إبراهيم الأحمر الكوفي»، طرائف المقال : ۱ / ۳۹۵ رقم ۳۰۹۸ و۳۹۷ رقم ۳۱۳۵، قاموس الرجال : ۱ / ۱۵۱ رقم ۵۴ و۲۲۷ رقم ۱۳۸، غاية الآمال : ۹ و۱۵، مجمع الرجال : ۱ / ۵۱، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۱۱۶ رقم ۹۲، معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۷۹ رقم ۵۵، منتهي المقال : ۲۰ ، منهج المقال : ۲۰ و۲۳، الموسوعة الرجاليّة : ۷ / ۱۹، نقد الرجال : ۷ رقم ۱۵ و۱۰ رقم ۶۲، الوسيط : ۴ و۶، هداية المحدّثين : ۱۱ و۱۶۷.

السائر:
الكلام فياتّحاد عناوينه
عدّه الأردبيلي متّحدا مع إبراهيم الأحمر (الأحمري) الكوفي الذي ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق عليه السلام. [۱۴۶ رقم ۷۴] والبرقي [ ۲۷] جامع الرواة : ۱ / ۱۸. كذا في التنقيح : ۱ / ۱۳ رقم ۵۸ والقاموس : ۱ / ۱۵۲ رقم ۵۴ والجامع في الرجال : ۱ / ۲۶ ومعجم رجال الحديث : ۱ / ۱۷۹ رقم ۵۵ ومستدركات علم الرجال : ۱ / ۱۱۶ رقم ۹۲.
أقول : هذا في اتّحاد من في الخبر مع إبراهيم الأحمر.
ثمّ إنّه ورد في رجال الشيخ إبراهيم بن عبد اللّه الأحمري في أصحاب الباقر عليه السلام أيضا وقال فيه : «روي عنه وعن أبي عبد اللّه عليهماالسلام... [رجال الشيخ : ۱۰۳ رقم ۶] استظهر أكثر الأصحاب باتّحاد من في رجال الصادق مع من فيرجال الباقر عليهماالسلام.
راجع : منهج المقال : ۲۰، الوسيط : ۳، منتهي المقال : ۲۰، نقد الرجال : ۷ رقم ۱۵، هداية المحدّثين : ۱۱، والزنجاني والأردبيلي والتستري والنمازي واستبعده المامقاني والسيّد الخوئي وذهبا بأنّ ظاهر الشيخ التعدّد؛ لأنّه ذكر أوّلاً إبراهيم ابن عبد اللّه الأحمري في رجال الباقر عليه السلام ثمّ ذكر إبراهيم الأحمري الكوفي في رجال الصادق ونفي البعد عن ذلك المحقّق التستري حيث قال : «بل ليس [أي احتمال الاتّحاد] ببعيد؛ إذ ذكرهما رجال الشيخ في أصحاب الصادق عليه السلامبدون زيادة، سوي ذكر زيادة «أب» في الثاني، [أي إبراهيم بن عبد اللّه الأحمري] ودأب الشيخ عنوان رجل واحد بعناوين، ولاقتصار البرقي علي هذا [أي إبراهيم الأحمري ص ۲۷]. قاموس الرجال : ۱ / ۱۵۱ رقم ۴۵.
واحتمل النمازي أيضا اتّحاده مع إبراهيم بن إسحاق أبو إسحاق الأحمري النهاوندي الذي ذكره النجاشي في ص ۱۹ رقم ۲۱، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۱۱۶ رقم ۹۲.
أقول : أمّا احتمال اتّحاده مع إبراهيم بن إسحاق فبعيد جدّا؛ لبعد طبقته عن المترجم له لأنّه روي عنه سنة ۲۶۹ كما في رجال النجاشي.
وأمّا اتّحاده مع إبراهيم بن عبد اللّه الأحمري، لم يكن ببعيد؛ لاتّحاد طبقتهما وإن لم نعثر علي دليل.

طبقات الروات:

۱) روی عن: ابو عبد الله (ع )
روی عنه: عبد الله بن بكير التهذيب جلد ۲ حديث ۱۵٣۵
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٤۹٦

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: