إبراهيم الأحمري

إبراهيم الأحمري

مکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمةالسائر

الإسم: إبراهيم الأحْمَري.

[التهذيب : ٢ / ٣٦٩ ح ١٥٣٥]
(!) كذا في الاستبصار : ١ / ٣٩٢ ح ١٤٩٦ والموسوعة الرجاليّة : ٢ / ١٢٧.

اللقب: الأحمر الكوفي.

[رجال الطوسي : ١٤٦ رقم ٧٤]

الطبقة: من الخامسة.

[الموسوعة الرجاليّه : ٧ / ١٩]

المذهب: إماميّ.

[قاموس الرجال : ١ / ٢٢٨ رقم ١٣٨]







مکانة الراوی:
الطوسي : روي عنه «عبد اللّه بن بكير». [التهذيب : ٢ / ٣٦٩ ح ١٥٣٥] (!) وهو من أصحاب الإجماع. وعلي القول بأنّ رواية أصحاب الإجماع عن رجل يدلّ علي وثاقته، فيصير الرجل بذلك ثقة. راجع : المقدّمة : البحث عن أصحاب الإجماع.

المامقاني : مجهول. [تنقيح المقال : ١ / ١٣ رقم ٥٨]
الزنجاني : يمكن إدراجه في الحسن. [الجامع في الرجال : ١ / ٢٧]
التستري : يمكن استظهار(!) لم نقف علي وجه هذا الاستظهار.
إماميّته من رواية سيف عنه(!) كما صرّح به الشيخ في رجاله : ١٤٦ رقم ٧٤.
لكن لم نقف علي مورد روايته وإنّما روي سيف عن إبراهيم بن عمر اليماني. [قاموس الرجال : ١ / ٢٢٨ رقم ١٣٨]

صحبة الراوی:
الطوسي : من أصحاب الباقر عليه السلام. [رجال الطوسي : ١٠٣ رقم ٦] (!) هذا علي القول بإتّحاده مع إبراهيم بن عبد اللّه الأحمري كما ذكره التستري، وغيره.

الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. [رجال الطوسي : ١٤٦ رقم ٧٤]

مصادر الترجمة:
أعيان الشيعة : ٢ / ١١٠ و١٧٦، تنقيح المقال : ١ / ١٣ رقم ٥٨، جامع الرواة : ١ / ١٨ و٢٥، الجامع في الرجال : ١ / ٢٦ و٤٩، جامع المقال : ٥٣ و٩٦، رجال البرقي : ٢٧ وفيه : «إبراهيم الأحمري»، رجال الطوسي : ١٠٣ رقم ٦ وفيه : «إبراهيم ابن عبد اللّه الأحمري» ١٤٦ رقم ٧٤ فيه : «إبراهيم الأحمر الكوفي»، طرائف المقال : ١ / ٣٩٥ رقم ٣٠٩٨ و٣٩٧ رقم ٣١٣٥، قاموس الرجال : ١ / ١٥١ رقم ٥٤ و٢٢٧ رقم ١٣٨، غاية الآمال : ٩ و١٥، مجمع الرجال : ١ / ٥١، مستدركات علم الرجال : ١ / ١١٦ رقم ٩٢، معجم رجال الحديث : ١ / ١٧٩ رقم ٥٥، منتهي المقال : ٢٠ ، منهج المقال : ٢٠ و٢٣، الموسوعة الرجاليّة : ٧ / ١٩، نقد الرجال : ٧ رقم ١٥ و١٠ رقم ٦٢، الوسيط : ٤ و٦، هداية المحدّثين : ١١ و١٦٧.

السائر:
الكلام فياتّحاد عناوينه
عدّه الأردبيلي متّحدا مع إبراهيم الأحمر (الأحمري) الكوفي الذي ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق عليه السلام. [١٤٦ رقم ٧٤] والبرقي [ ٢٧] جامع الرواة : ١ / ١٨. كذا في التنقيح : ١ / ١٣ رقم ٥٨ والقاموس : ١ / ١٥٢ رقم ٥٤ والجامع في الرجال : ١ / ٢٦ ومعجم رجال الحديث : ١ / ١٧٩ رقم ٥٥ ومستدركات علم الرجال : ١ / ١١٦ رقم ٩٢.
أقول : هذا في اتّحاد من في الخبر مع إبراهيم الأحمر.
ثمّ إنّه ورد في رجال الشيخ إبراهيم بن عبد اللّه الأحمري في أصحاب الباقر عليه السلام أيضا وقال فيه : «روي عنه وعن أبي عبد اللّه عليهماالسلام... [رجال الشيخ : ١٠٣ رقم ٦] استظهر أكثر الأصحاب باتّحاد من في رجال الصادق مع من فيرجال الباقر عليهماالسلام.
راجع : منهج المقال : ٢٠، الوسيط : ٣، منتهي المقال : ٢٠، نقد الرجال : ٧ رقم ١٥، هداية المحدّثين : ١١، والزنجاني والأردبيلي والتستري والنمازي واستبعده المامقاني والسيّد الخوئي وذهبا بأنّ ظاهر الشيخ التعدّد؛ لأنّه ذكر أوّلاً إبراهيم ابن عبد اللّه الأحمري في رجال الباقر عليه السلام ثمّ ذكر إبراهيم الأحمري الكوفي في رجال الصادق ونفي البعد عن ذلك المحقّق التستري حيث قال : «بل ليس [أي احتمال الاتّحاد] ببعيد؛ إذ ذكرهما رجال الشيخ في أصحاب الصادق عليه السلامبدون زيادة، سوي ذكر زيادة «أب» في الثاني، [أي إبراهيم بن عبد اللّه الأحمري] ودأب الشيخ عنوان رجل واحد بعناوين، ولاقتصار البرقي علي هذا [أي إبراهيم الأحمري ص ٢٧]. قاموس الرجال : ١ / ١٥١ رقم ٤٥.
واحتمل النمازي أيضا اتّحاده مع إبراهيم بن إسحاق أبو إسحاق الأحمري النهاوندي الذي ذكره النجاشي في ص ١٩ رقم ٢١، مستدركات علم الرجال : ١ / ١١٦ رقم ٩٢.
أقول : أمّا احتمال اتّحاده مع إبراهيم بن إسحاق فبعيد جدّا؛ لبعد طبقته عن المترجم له لأنّه روي عنه سنة ٢٦٩ كما في رجال النجاشي.
وأمّا اتّحاده مع إبراهيم بن عبد اللّه الأحمري، لم يكن ببعيد؛ لاتّحاد طبقتهما وإن لم نعثر علي دليل.