من نحن

أبان بن عثمان

أبان بن عثمان

الترجمة الراویعدد الروایاتمترادفات الراویمکانة الراویمکانته عند العامةصحبة الراویمصادر الترجمةالسائرطریق الراویطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم:

أبان بن عثمان
[الكافي : ۱ / ۵۱ / ۱۵]
(!) والفقيه : ۱ / ۳۱۲ ح ۴۱۸ [الطبعة الإسلاميّة] وج : ۱ / ۴۹۳ ح ۱۴۱۵ [طبعة جماعة المدرّسين]، التهذيب : ۱ / ۲۲ ح ۵۵ والاستبصار : ۲ / ۱۰۷ ح ۴
أقول وقع في الطرق بالعناوين المذكورة والكلّ متّحد كما صرّح به السيّد الخوئي راجع : معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۴۳ رقم ۲۴ وص ۱۴۵ رقم ۱۸ و۱۴۰ رقم ۱۷ و۱۵۷ رقم ۳۷ كما ذكره أيضاً السيّد البروجردي في الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۳۳ و : ۷ / ۶، و : ۵ / ۱۸۴

الکنیة:

أبو عبد اللّه
[ست : ۱۸ / ۵۲]
 

اللقب:

الأحمر البجلي.
[ست : ۱۸ / ۵۲]
(!) قال الزنجاني : ويظهر من بعض الطرق كونه من بني تميم ويقال له التميمي. الجامع : ۱ / ۱۶.

الوفاة:

مات علي رأس المائتين.
[لسان الميزان : ۱ / ۳۶ / ۲۰]
(!) ذكرناه من الطبعة الجديدة وفي القديمة سقط كلمة «مات». أنظر : لسان الميزان : ۱ / ۲۴ رقم ۲۰ من الطبعة القديمة.
قال النمازي في ترجمة «أبان بن عثمان بن يحيي بن زكريا اللؤلؤي» : مات أبان هذا سنة ۲۲۴، مستدركات علم الرجال : ۱ / ۹۰ رقم ۳۴.
أقول : هذا علي القول بإتّحاده كما ذكره النمازي نفسه والأبطحي في التهذيب المقال : ۱ / ۲۲۰ رقم ۷ وصرّح أيضا في معجم الاُدباء : ۱ / ۱۰۸ رقم ۳.

الطبقة:

من الخامسة.
[موسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۵]
 

المذهب:

من الناووسية.
[كش : ۳۵۲ / ۶۶۰]
(!) يأتي الكلام في مذهبه.

الترجمة الراوی:
السيد الخوئی: ثقة
المحقق المامقانی: صحيح الرواية بل ثقة علي الاقوي






عدد الراویات:
أبان بن عثمان: ۷۴۵ روايه
أبان بن عثمان الأحمر: ۹ روايه
أبان بن الأحمر: ۱ روايه
أبان الأحمري: ۱ روايه
أبان الأحمر: ۱۴ روايه
أبان: ۹۵۲ روايه
جمع عدد الروايات: ۱۷۲۲ روايه



مترادفات الراوی:

أبان بن عثمان الأحمر. [التهذيب : ۴ / ۱۲ / ۳۲] (!) الفقيه : ۴ / ۲۸۱ ح ۸۳۲ [الطبعة الإسلاميّة] و ۴ / ۳۹۳ ح ۵۸۳۶ الطبعة الحديثة.
أبان بن الأحمر. [الكافي : ۲ / ۶۷۳ / ۶]
أبان الأحمري. [الفقيه : ۴ / ۱۲۱ / ۴۲۱] (!) وفي الطبعة الحديثة : ۴ / ۱۶۳ ح ۵۳۷۰.
أبان الأحمر. [الكافي : ۱ / ۴۲ / ۴] (!) والفقيه : ۴ / ۲۵۱ / ۸۰۷، التهذيب : ۹ / ۱۸۱ ح ۷۲۷ والاستبصار : ۴ / ۱۵۲ ح ۵۷۷.
أبان. [الكافي : ۶ / ۲۳۱ / ۵] (!) والتهذيب : ۷ / ۲۸ ح ۱۲۰.
أقول : وقع «أبان» من غير وصف في كثير من الروايات تبلغ زهاء تسعمائة مورداً والأكثر ينطبق علي المعنون؛ لاتّحاد الراوي والمرويّ عنه معه، وفي موارد عديدة أبان بن تغلب، والتمييز بينهما إنّما بلحاظ الراوي والمروي عنه تقدّم ما يرتبط بالمقام في أبان بن تغلب. فراجع.

مکانة الراوی:
الكليني : روي عنه أحمد بن محمّد بن أبي نصر. الكافي : ۱ / ۴۰۳ / ۱.
وعدّه الكشّي ممّن أجمعت العصابة علي تصحيح ما يصح عنهم وتصديقهم لما يقولون وأقرّوا لهم بالفقه. رجال الكشّي : ۳۷۵ رقم ۷۰۵.
أورده العلاّمة في القسم الأوّل وقال : فالأقرب عندي قبول روايته وإن كان فاسد المذهب؛ للإجماع المذكور. الخلاصة : ۲۱ رقم ۳ .
أورده ابن داود في القسم الأوّل وقال : وقد ذكر أصحابنا أنّه كان ناووسيّا فهو بالضعفاء أجدر، لكن ذكرته هنا لثناء الكشّي (عليه) وإحالته علي الإجماع المذكور. رجال ابن داود : ۳۰ رقم ۶.
وأورده أيضا في القسم الثاني وقال : كش. كان ناووسيّاً. رجال ابن داود : ۲۲۶ رقم ۳.
عدّه الجزائري في قسم الثقات. الحاوي : ۳۲ رقم ۹۷.
وعدّه أيضا في قسم الموثّقين. الحاوي : ۱۹۹ رقم ۱۰۴۷.
الماحوزي : وأمره في الجلالة والشهرة لايخفي. معراج أهل الكمال : ۲۰ رقم ۵.
الجابلقي : وقبول قوله قويّ. طرائف المقال : ۱ / ۳۹۴ رقم ۳۰۸۷.
وقال العلاّمة في المختلف في كفّارة إفطار شهر رمضان أنّ أبان وإن كان ناووسيّا إلاّ أنّه كان ثقة للإجماع الذي نقله الكشّي ونقل الإجماع بخبر الواحد حجّة عندنا. انتهي. ويقرّب منه ما حكي عنه في المنتهي في صلاة العيدين..
المامقاني : فشهادته .أي العلاّمة. بكونه ثقة، مقبولة، مؤيّدة بأمور : فمنها : إنّ الصدوق رحمه الله له روي في الخصال . والمجلس الثاني من الأمالي .۱۵ / ۲. عن ابن أبي عمير في الصحيح قال : حدّثني جماعة من مشايخنا منهم أبان بن عثمان ... الحديث فإنّ عدّه له من مشايخه؛ بل تقديمه في الذكر عليهم يكشف عن وثاقته وجلالته ... .
ومنها : قول الشيخ البهائي رحمه الله أنّه : قد يطلق المتأخّرون كالعلاّ مة علي خبر أبان ونحوه اسم الصحيح ولا بأس به. مشرق الشمسين : ۲۷۰.
ومنها : إنّه يروي عنه ابن أبي نصر وجعفر بن بشير والأوّل لايروي إلاّ عن ثقة والثاني روي عن الثقات ورووا عنه، ويروي أيضا عنه الوشّاء كثيراً وكذا فَضالة وفي كلّ ذلك شهادة علي وثاقته وصحّة الإجماع المدّعي المزبور ... إلي غير ذلك من الشواهد ... .
وأمّا ما ينافي ذلك فأمور : ... إلي أن قال :
خامسها : إنّ المحقّق رحمه الله قال في أوصاف المستحقّين من زكاة المعتبر إنّ في أبان بن عثمان ضعفاً . وقريب منه في كلام العلاّمة والفخر والمقداد والشهيد وأنت خبير بأنّه لا حجّة في قول هؤلاء بعد ما سمعت من شرح حال الرجل والإجماع علي وثاقته وثبوت إيمانه بالاتفّاق وعدم الاطمينان بزواله بالوقف والناووسيّة ومن هذا حاله، يلزم عدّ روايته في الصحاح ... . .تنقيح المقال : ۱ / ۶ - ۷ رقم ۲۸.
الزنجاني : نحن نعتمد عليه ونعدّ ما رواه في الصحيح علي مصطلح القدماء، أحاديث الرجل علي كثرتها مستقيمة نقيّة. الجامع في الرجال : ۱ / ۱۵.
التستري : الرجل من أصحاب الإجماع ولم يعلم ولم يحقّق غمز فيه، وهو يكفيه. قاموس الرجال : ۱ / ۱۱۶ / ۲۳.
الخوئي : وهو أي إجماع المذكور عن الكشّي. يكفي في توثيقه علي أنّه وقع في طريق ابن قولويه في كامل الزيارات، وقد شهد بأنّ ما وقع فيه من الثقات. معجم رجال الحديث : ۱ / ۱۶۱ رقم ۳۷.
وقع في أسناد تفسير علي بن إبراهيم القمي. تفسير القمّي : ۱ / ۲۸.
وقع في أسناد كامل الزيارات. كامل الزيارات : ۱۰۸ / ۶.
الكشّي : قال علي بن الحسن : كان من الناووسيّة. رجال الكشّي : ۳۵۲ رقم ۶۶۰.

مکانته عند العامة:
عدّه ابن حبّان في الثقات قائلاً : روي عنه أهل الكوفة يخطي ء ويهمّ. ثقات ابن حبان : ۸ / ۱۳۱.
ابن حجر : تكلّم فيه ولم يترك بالكليّة وأمّا العقيلي فاتّهمه. انتهي ... وقال محمد بن أبي عمر : كان أبان من أحفظ الناس بحيث أنّه يرينا كتابه فلايزيد حرفاً ... . لسان الميزان : ۱ / ۳۵ رقم ۲۰. .الطبعة الحديثه.
أورده العقيلي في الضعفاء الكبير. الضعفاء الكبير : ۱ / ۳۸ رقم ۲۱.

صحبة الراوی:

الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. رجال الطوسي : ۱۵۲ / ۱۹۱.
النجاشي : روي عن أبي عبد اللّه وأبي الحسن موسي عليهماالسلام. رجال النجاشي : ۱۳ / ۸.

مصادر الترجمة:
ثقات ابن حبان : ۸ / ۱۳۱، الضعفاء الكبير : ۱ / ۳۷ رقم ۲۱ وفيه : «أبان بن عثمان الأحمر كوفي»، لسان الميزان : ۱ / ۳۴ رقم ۲۰ الطبعة القديمة. و : ۱ / ۳۵ رقم ۲۰ وفيه : «أبان بن عثمان الأحمر»، معجم الأدباء : ۱ / ۱۰۸ رقم ۳ وفيه : «أبان ابن عثمان بن يحيي بن زكريا اللؤلؤي يعرف بالأحمر البجلي أبو عبد اللّه مولاهم» وميزان الاعتدال : ۱ / ۱۰ رقم ۱۳ فيه : «أبان بن عثمان الأحمر».

السائر:

أقوال العلماء في مذهب أبان بن عثمان
اضطرب كلام العلاّمة فيه : قال في القسم الأوّل من الخلاصة : فالأقرب عندي قبول روايته وإن كان فاسد المذهب. الخلاصة : ۲۱ رقم ۳.
وفي هامش نسخة المخطوطة من الخلاصة المقروءة علي نسخة المؤلّف وولده : عن الشهيد الثاني : قال الإمام فخر الدين ولد المصنّف رحمه الله سألت والدي قدّس اللّه سرّه عنه؟
فقال : الأقرب عندي عدم قبول روايته لقوله تعالي : «إن جاءكم فاسق بنبأٍ فتبيّنوا» ولافسق أعظم من عدم الإيمان.
وقال في الفائدة الثامنة من رجاله : «إنّه فطحيّ». الخلاصة : ۲۲۷.
وقال في المنتهي في كتاب الصلاة باب السلام : وفي طريقها أبان بن عثمان وهو واقفيّ لا تعويل علي روايته. منتهي المطلب : ۱ / ۲۶۹.
وقال أيضا في كفّارة من أتي امرته وهي حائض : «في طريقها أبان بن عثمان وفيه قول» منتهي المطلب : ۱ / ۱۱۶.
وفي النفساء : «أبان بن عثمان وهو ضعيف». المصدر : ۱ / ۱۲۰.
وفيما يبطل به الصلاة : «في طريقها أبان بن عثمان فلا تعويل علي روايته». المصدر : ۱ / ۲۹۶.
وفي باب المستحقّين للزكاة : «وفي طريقها أبان بن عثمان وهو ضعيف» المصدر : ۱ / ۵۲۳.
ذكره ابن داود في القسم الثاني في رجاله : ۲۲۶ رقم ۳.
وقال المحقّق في باب الاستنجاء : «وفي طريقها أبان بن عثمان وهو ضعيف». المعتبر : ۱ / ۱۲۵ وكذا في باب الاستحاضة : ۱ / ۲۴۵ وفي باب المسحتقّين للزكاة : ۲ / ۵۸۰.
وقال فخر المحقّقين في قصاص الطرف : «وهذه الرواية ضعيفة ؛ لأنّها مرسلة وراويها أبان بن عثمان وهو ضعيف». إيضاح الفوائد : ۴ / ۶۳۱. إلي غير ذلك من أقوال العلماء.
قال الشهيد الثاني : أبان بن عثمان فقد اتفقت العصابة علي تصحيح مايصحّ عنه فلا يقدح الطعن في مذهبه كيف وقد أضاف الي ذلك اتفاق الأصحاب أو أكثرهم علي العمل بمضمون حديثه. المسالك : ۱ / ۲۸۱.
وفي موضع آخر : كان ناووسيّا إلاّ أنّ العصابة أجمعت علي تصحيحما يصحّ عنه. المسالك : ۲ / ۱۹۳.
قال المحقّق الأردبيلي رحمه الله : غير واضح كونه ناووسيّا؛ بل قيل : كان ناووسيّاً، وفي كتاب الكشّي الذي عندي : «قيل : كان قادسيّاً»، أي : من القادسيّة، فكأنّه تصحيف. مجمع الفائدة والبرهان : ۹ / ۳۲۳.
وقال أيضا : إذ ليس فيه إلاّ فيه أبان بن عثمان وهو مقبول. مجمع الفائدة والبرهان : ۱ / ۳۰۰.
أبان بن عثمان وهو أيضا ثقة ولايضرّ القول بأنّه ناووسيّ لعدم الثبوت. مجمع الفائدة والبرهان : ۲ / ۱۱۴.
ولا يضرّ وجود عثمان في الطريق لأنّه نقل عن الكشّي أنّه قال ممن أجمعت العصابة علي تصحيح ما صحّ عنه وماثبت كونه ناووسيّا بل نقل عن الكشّي قال محمد بن مسعود حدثني علي بن الحسين بن فضال قال كان أبان بن عثمان ناووسيّا ويعارض مثل هذا، الشهادة الكشّي مع أنّ علي بن الحسن بن فضّال فطحيّ غير مقبول ... وسمّي الأخبار بالصحّة مع وقوعه في الطريق. والعجب أنّه نقل عنه خلافه في حاشيته علي الخلاصة عن ولده . مجمع الفائدة والبرهان : ۲ / ۲۸۰.
قال صاحب الرياض : وحسن بن محمد بن سماعة وأبان بن عثمان في الثاني وكلاهما موثّقان مع أنّ الثاني ممّن اجتمعت العصابة علي تصحيح ما يصحّ عنه فهما في غاية من الاعتبار. الرياض : ۱ / ۵۵۹.
وقال الحائري : في حاشية الوسيط : في بعض النسخ إنّه من القادسيّة، فلعلّ من قال بكونه ناووسيّاً، رأي كلمة قادسيّاً، فظنّ ناووسيّاً، أو كانت في نسخته محرّفة. منتهي المقال : ۱ / ۱۳۸ رقم ۱۶.
قال المحقق الخوئي : في بعض نسخ مجمع الرجال : «وكان من القادسيّة» الظاهر هوالصحيح وقد حرّف وكتب : «كان من الناووسية» وزيد في التحريف فجمع بين الأمرين في النسخة المطبوعة من الاختيار. ويدّل علي ماذكرناه : شهادة النجاشي والشيخ علي : انّ أبان روي عن أبي الحسن عليه السلام، ومعه، كيف يمكن ان يكون من الناووسيّة؟ وهم الّذين وقفوا علي أبي عبد اللّه عليه السلاموقالوا : إنّه حيّ لم يمت، و هوالمهدي الموعود ... . معجم الرجال : ۱ / ۱۶۰.
وقال المحقق التستري : ثم الظاهر اصحيّة «القادسيّة» وان كانت نسخة «الناووسية» نسخة الأكثر حتّي المحقق والعلاّمة وابن داود فقد عرفت ... ان نسخة الكشّي لم يعلم وصولها صحيحة الي الشيخ والنجاشي، فضلاً عمّن تأخّر؛ فما لم يشهد لما فيه قرينة، لم يكن بمعتبر، بل يشهد لخلافه، عدّه في أصحاب الإجماع ... ولم نر يعدّون فيهم غير إماميّ، سوي «ابن بكير» ... ثم قال : وبالجملة : الرجل من أصحاب الإجماع ولم يعلم ولم يحقّق غمز فيه وهويكفيه ... قاموس الرجال : ۱ / ۱۱۴ و ۱۱۶.
وأمّا قول العلاّمة في الخلاصة أنّه فطحيّ ونسبته في المنتهي الي الوقف، وعدّه في المختلف من الناووسية فلايضرّ؛ لأنّه أخذه من الكشّي وكان في باله : أنّه من الناووسيّة . (أي الذين وقفوا علي أبي عبد اللّه عليه السلام ) فعبّر عنه تارة بالناووسيّة وأخري بالوقف وثالثة بالفطحيّة، حيث انّهم لم يقرّوا بإمامة الأئمّة بعد أبي عبد اللّه عليه السلام .
فالظاهر انّ العلاّمة كان في باله أنّه رمي بفساد المذهب حسب ماكان كلمة الناووسيّة في سقط نسخة من الكشّي فلم يراجع ذاك الوقت وتوهّمه تارة الوقف وأخري الفطحيّة و تبعه الشهيد. ومثله يأتي في «سماعة» و «رفاعة» و غيرهما. قاموس الرّجال : ۱ / ۱۱۶.
وقريب من ذلك في تهذيب المقال : ۱ / ۲۲۲ رقم ۷ وبهجة الآمال : ۱ / ۵۰۰.

طریق الراوی:

نفس الطریق الصدوق:
مجمع الرجال
محمد بن الحسن رضي الله عنه عن محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد و ايوب بن نوح و ابراهيم بن هاشم و محمد بن عبد الجبار كلهم عن محمد بن ابي عمير و صفوان بن يحيي عن ابان بن عثمان الاحمر ـ انتهي

طریق الطوسی:
جامع الرواة [ ۲ / ۴۷۵]
فيه احمد بن جعفر بن سفيان و احمد بن محمد بن يحيي في ( ست ) و اليه صحيح في ( يب ) ( ؟ ) في باب تطهير الثياب من النجاسات في الحديث الثالث و في باب تلقين المحتضرين قريبا من الاخر بثمانية و سبعين حديثا ( ۱ / ۳۲۰ ح ۹۲۹ ) و في باب الاحداث الموجبة للطهارة من ابواب الزيادات في الحديث الثاني عشر ( ۱ / ۳۴۷ ح ۱۰۱۸ ) و في باب صفة الاحرام قريبا من الاخر باربعة و ثلثين حديثا ( ۵ / ۸۶ ح ۲۸۳ ) و في باب الحلق في الحديث الثالث عشر ( ۵ / ۲۴۳ ح ۸۲۰ )
معجم رجال الحديث [ ۱ / ۱۶۱]
طرق لا باس ببعضهاولم يلتفت الاردبيلي في جامعه

طریق الصدوق:
مجمع الرجال
( السند صحيح )
جامع الرواة [ ۲ / ۵۳۰]
صحيح كما في ( صه )
معجم رجال الحديث [ ۱ / ۱۶۱]
صحيح
رجال الحلي [۲۷۹س ۲۱]
صحيح
رجال ابن داود [۳۱۰س ۱۰]
صحيح

طبقات الروات:
* - ابان الاحمر
* - ابان الاحمري
* - ابان بن الاحمر
* - ابان بن عثمان


ابان الاحمر (طبقات رجال التهذيب [: ۶] ۵ ، طبقات رجال الكافي [: ۲۳] ۵

۱) روی عن: ابو بصير
روی عنه: محمد بن الوليد التهذيب جلد ۹ حديث ۷۲۷
۲) روی عن: ابو ايوب
روی عنه: محمد بن الوليد التهذيب جلد ۹ حديث ۷۲۷
٣) روی عن: حمزة بن الطيار
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۱ صفحه ۱٤٦ حديث ٤ کتاب ٣ باب ٣٤
٤) روی عن: زياد بن ابي رجاء
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ۱ صفحه ٤۲ حديث ٤ کتاب ۲ باب ۱۱
۵) روی عن: عبد السلام بن نعيم
روی عنه: محسن بن احمد الكافي جلد ۲ صفحه ٤۹٤ حديث ۱۷ کتاب ۲ باب ۲٠
٦) روی عن: عطاء بن السائب
روی عنه: محمد بن زياد الازدي [ ابو احمد ] الفقيه المشيخة
۷) روی عن: الفضيل بن يسار
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۲ صفحه ٣٣۹ حديث ٦ کتاب ۱ باب ۱٣۹
۸) روی عن: محمد بن مسلم
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٦ صفحه ٤۵٤ حديث ۷ کتاب ۸ باب ۱۱
۹) روی عن: غير واحد
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ۵٣٣ حديث ٣ کتاب ۸ باب ٦۹
روی عنه: ابن ابي عمير الكافي جلد ۷ صفحه ۱٤٤ حديث ٤ کتاب ۲ باب ٤٠
التهذيب جلد ۹ حديث ۱٣۱۸
۱٠) روی عن: محمد الواسطي
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۵ صفحه ۵۱٣ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱۵٣
۱۱) روی عن: ميسر بياع الزطي
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۷ صفحه ۱٣٠ حديث ۱۱ کتاب ۲ باب ۲۹
التهذيب جلد ۹ حديث ۱٠۷۱
۱۲) روی عن: ميسرة
روی عنه: علي بن الحكم الاستبصار جلد ٤ حديث ۵۷۷
۱٣) روی عن: ميسر
روی عنه: علي بن الحكم الفقيه جلد ٤ حديث ۸٠۷

ابان الاحمري (طبقات رجال الكافي [: ۲۳] ۵

۱) روی عن: يحيي بن ابي القاسم الاسدي ابي بصير
روی عنه: علي بن الحكم الفقيه جلد ٤ حديث ٤۲۱

ابان بن الاحمر (طبقات رجال الكافي [: ۲۳] ۵

۱) روی عن: حديد بن حكيم
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۲ صفحه ٦۷٣ حديث ٦ کتاب ٤ باب ۲۹
الكافي جلد ۲ صفحه ٦۷٣ حديث ٦ کتاب ٤ باب ۲۹

ابان بن عثمان (طبقات رجال الكافي [: ۲۳] ۵

۱) روی عن: ابو عبد الله (ع )
روی عنه: ابو محمد الانصاري الكافي جلد ٦ صفحه ۵۲۹ حديث ٣ کتاب ۸ باب ٦٦
روی عنه: ابن ابي نصر الكافي جلد ٤ صفحه ۲٠۷ حديث ۸ کتاب ٣ باب ۷
روی عنه: جعفر بن بشير الكافي جلد ٦ صفحه ۱۲۸ حديث ۲ کتاب ۲ باب ۵۵
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۵ صفحه ۹۱ حديث ٣ کتاب ۲ باب ۱۸
التهذيب جلد ٦ حديث ۱۱۵۵
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۸ حديث ٣٠٤
الفقيه جلد ٣ حديث ۸۹٣
التهذيب جلد ۱ حديث ٦۷۲
الاستبصار جلد ۱ حديث ۸۲
التهذيب جلد ۷ حديث ۷٦۵
الاستبصار جلد ٣ حديث ٤۲۸
روی عنه: عيسي الفراء الكافي جلد ۵ صفحه ۱۲٤ حديث ۲ کتاب ۲ باب ٤۱
التهذيب جلد ٦ حديث ۱٠٦٣
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۱٠ حديث ۵٠۵
الاستبصار جلد ٤ حديث ۹۵٠
روی عنه: محمد بن ابي عمير الفقيه جلد ٤ حديث ۸٣۱
روی عنه: محمد بن الوليد شباب الصيرفي الكافي جلد ۱ صفحه ۲٣٦ حديث ۹ کتاب ٤ باب ٣۸
روی عنه: يونس الكافي جلد ۷ صفحه ۲۹۱ حديث ٦ کتاب ٤ باب ۱٤
التهذيب جلد ۱٠ حديث ۱٤٤
الاستبصار جلد ٤ حديث ۷۹۵
التهذيب جلد ۱٠ حديث ۸۱٦
۲) روی عن: ابو اسامة
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٦ صفحه ۱۷٠ حديث ٣ کتاب ۲ باب ۷۷
٣) روی عن: ابو بصير
روی عنه: ابن ابي عمير التهذيب جلد ٤ حديث ٣۷۵
التهذيب جلد ۸ حديث ۸۷۷
روی عنه: محمد بن ابي عمير الاستبصار جلد ٤ حديث ۵٣
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ٤ صفحه ۲٦۹ حديث ٦ کتاب ٣ باب ٣۱
الكافي جلد ۷ صفحه ٣٦۵ حديث ٣ کتاب ٤ باب ۵٣
التهذيب جلد ۵ حديث ۵۱
التهذيب جلد ۱٠ حديث ٦۷۱
الاستبصار جلد ٤ حديث ۹۸۵
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ٤ صفحه ۲٠۷ حديث ۹ کتاب ٣ باب ۷
الكافي جلد ۵ صفحه ۵٤٤ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۱۸٦
الكافي جلد ۸ حديث ۹٦
روی عنه: جعفر بن بشير الكافي جلد ۱ صفحه ٤٠٠ حديث ۵ کتاب ٤ باب ۱٠۱
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٤ صفحه ٣٣۸ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۸۲
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ۷ صفحه ۸۱ حديث ٦ کتاب ۲ باب ۸
الكافي جلد ۷ صفحه ۱۱۱ حديث ٤ کتاب ۲ باب ۲٤
الكافي جلد ۸ حديث ٣۱۹
روی عنه: ظريف بن ناصح الفقيه جلد ٤ حديث ٤٣٠
روی عنه: العباس بن عامر التهذيب جلد ٤ حديث ٣
الاستبصار جلد ۲ حديث ٣
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ۱۲۱ حديث ۱ کتاب ٦ باب ۱۲۲
الكافي جلد ٦ صفحه ۵۲۷ حديث ٣ کتاب ۸ باب ٦۵
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۹ حديث ۱٣۷۷
روی عنه: فضالة بن ايوب الكافي جلد ٣ صفحه ٣۵۵ حديث ۵ کتاب ٤ باب ٤۱
التهذيب جلد ۲ حديث ۷٦٤
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٤۲۹
روی عنه: القاسم التهذيب جلد ٣ حديث ٦۵۷
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٦۲٣
روی عنه: القاسم بن محمد التهذيب جلد ۹ حديث ۱٠۵۲
الاستبصار جلد ٤ حديث ۵٦٠
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۹ حديث ۱٠۵۲
الاستبصار جلد ٤ حديث ۵٦٠
روی عنه: محمد بن ابي عمير الفقيه جلد ٤ حديث ٦٦۷
التهذيب جلد ۷ حديث ۱۲۸۲
التهذيب جلد ۷ حديث ۱٤٦۹
الاستبصار جلد ٣ حديث ۸۱۵
روی عنه: محمد بن زياد بن عيسي التهذيب جلد ۹ حديث ۱٠۱۱
روی عنه: بعض اصحابنا الكافي جلد ۷ صفحه ۱٣٤ حديث ٦ کتاب ۲ باب ٣٤
روی عنه: موسي بن القاسم التهذيب جلد ۵ حديث ۱۷٦
التهذيب جلد ۵ حديث ۱۱۵٤
الاستبصار جلد ۲ حديث ٦٦۵
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ۸ حديث ۷٠
٤) روی عن: ابو الجارود
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ٣ صفحه ٣٦٤ حديث ۲ کتاب ٤ باب ٤۵
التهذيب جلد ٣ حديث ۷۲۷
روی عنه: ابن ابي نصر الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٠۷۱
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۵ صفحه ٤۲٠ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۷۷
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۱ حديث ۹٤٣
التهذيب جلد ۷ حديث ۹۷
۵) روی عن: ابو جعفر الاحول
روی عنه: الحسن بن محمد الكندي عن غير واحد من اصحابه الكافي جلد ۸ حديث ٤۵٦
٦) روی عن: ابو حمزة الثمالي
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۸ حديث ٤۲۲
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ۵ صفحه ٣٣ حديث ٣ کتاب ۱ باب ۱٠
التهذيب جلد ٦ حديث ۲۷٤
۷) روی عن: ابو شيبة الخراساني
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ۱ صفحه ۵٦ حديث ۷ کتاب ۲ باب ۱۹
۸) روی عن: ابو صالح
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۱٠ حديث ۵٣٣
روی عنه: غير واحد من اصحابه الكافي جلد ۷ صفحه ۲٤۵ حديث ۱ کتاب ٣ باب ۵٠
۹) روی عن: ابو الصباح
روی عنه: احمد بن عديس الكافي جلد ۸ حديث ٣۹
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ۱ صفحه ۱۸٦ حديث ۲ کتاب ٤ باب ۸
۱٠) روی عن: ابو الصباح الكناني
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ۱ صفحه ٣٠۵ حديث ۱ کتاب ٤ باب ٦۹
۱۱) روی عن: ابو العباس
روی عنه: ابن ابي عمير التهذيب جلد ۸ حديث ۸۷۷
روی عنه: محمد بن ابي عمير الاستبصار جلد ٤ حديث ۵٣
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۵ صفحه ۱٠٤ حديث ٣ کتاب ۲ باب ۲۹
الكافي جلد ۵ صفحه ٣٦٦ حديث ٣ کتاب ٣ باب ٤٠
الكافي جلد ۷ صفحه ۲۸٠ حديث ۱٠ کتاب ٤ باب ۵
التهذيب جلد ٦ حديث ٤۹٣
التهذيب جلد ۱٠ حديث ٦٣۱
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ٤ صفحه ۲٠۱ حديث ۱ کتاب ٣ باب ۷
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٤ صفحه ۱٣٤ حديث ٤ کتاب ۲ باب ۵٤
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ۵۲۷ حديث ۷ کتاب ۸ باب ٦۵
الكافي جلد ٦ صفحه ۵۵٣ حديث ۱ کتاب ۹ باب ۱٣
التهذيب جلد ۱٠ حديث ٦٤٣
روی عنه: فضالة الكافي جلد ٣ صفحه ٤۱۹ حديث ۵ کتاب ٤ باب ٦۸
التهذيب جلد ٣ حديث ۷٦
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٦٠۹
التهذيب جلد ۹ حديث ۱٣۷۷
روی عنه: بعض اصحابنا الكافي جلد ۷ صفحه ۱٣٤ حديث ٦ کتاب ۲ باب ٣٤
روی عنه: يونس الكافي جلد ۷ صفحه ۲٤٤ حديث ٤ کتاب ٣ باب ٤۹
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ۷ صفحه ٣٦۸ حديث ٣ کتاب ٤ باب ۵۵
۱۲) روی عن: ابو القاسم
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۱ حديث ۸٤
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٣۵
۱٣) روی عن: ابو مريم
روی عنه: احمد بن محمد التهذيب جلد ۱ حديث ۵۵
الاستبصار جلد ۱ حديث ۲۷۸
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۵ صفحه ٣۹۱ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۵٦
روی عنه: الحسن بن علي بن فضال التهذيب جلد ٦ حديث ۸۲۵
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۵ صفحه ٤٤۹ حديث ۵ کتاب ٣ باب ۹٤
التهذيب جلد ۷ حديث ۱٠۸۲
الاستبصار جلد ٣ حديث ۵٠۹
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۱٠ حديث ۱۱٣۱
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٣ صفحه ۵۷ حديث ۵ کتاب ۱ باب ٣۷
التهذيب جلد ۱ حديث ۷۷۵
الاستبصار جلد ۱ حديث ٦۲٣
التهذيب جلد ٤ حديث ۷٣٦
الاستبصار جلد ۲ حديث ٣۵۷
۱٤) روی عن: ابو مريم الانصاري
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ٤ صفحه ۱۲٤ حديث ٣ کتاب ۲ باب ٤٤
روی عنه: فضالة بن ايوب الكافي جلد ٣ صفحه ٣٠۵ حديث ۱۹ کتاب ٤ باب ۱۸
روی عنه: بعض اصحابنا الكافي جلد ۷ صفحه ۷۹ حديث ۱ کتاب ۲ باب ۷
۱۵) روی عن: ابن ابي يعفور
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٦ صفحه ۱٠۷ حديث ۷ کتاب ۲ باب ٤٠
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۷ صفحه ۲٦٣ حديث ۱۸ کتاب ٣ باب ٦٣
التهذيب جلد ۱٠ حديث ۵۹٤
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۱ صفحه ٤٠٠ حديث ۱ کتاب ٤ باب ۱٠۲
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۷ صفحه ۱٣٣ حديث ۲ کتاب ۲ باب ٣٣
روی عنه: ظريف بن ناصح التهذيب جلد ۹ حديث ۱٠۲۱
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ۵٠۱ حديث ۲۸ کتاب ۸ باب ٤٣
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۸ حديث ۵۹۷
الاستبصار جلد ٣ حديث ۱۲۸٠
روی عنه: محسن بن احمد الكافي جلد ۲ حديث ٤ کتاب ٣ باب ٣
۱٦) روی عن: ابن زياد الطائي
روی عنه: محمد بن ابي عمير وصفوان بن يحيي الفقيه جلد ٣ حديث ۱٣۵٠
۱۷) روی عن: ابان بن تغلب
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ٦ حديث ۱۱۹۵
۱۸) روی عن: ابراهيم
روی عنه: محمد بن زياد بن عيسي بياع السابري الكافي جلد ۵ صفحه ٤٤۸ حديث ٣ کتاب ٣ باب ۹٣
۱۹) روی عن: ابراهيم الكرخي
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ٣ حديث ۵۸٦
۲٠) روی عن: اسحاق بن عمار
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۵ صفحه ۲٤۱ حديث ٦ کتاب ۲ باب ۱۱۲
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ٤ حديث ٤۹٣
الاستبصار جلد ۲ حديث ۲۲٤
روی عنه: الهيثم بن محمد التهذيب جلد ۷ حديث ۹۱
الاستبصار جلد ٣ حديث ۲٦٠
۲۱) روی عن: اسماعيل البصري
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۸ حديث ۲۹۲
۲۲) روی عن: اسماعيل بن عبد الرحمن الجعفي
روی عنه: محمد بن الوليد الكافي جلد ۷ صفحه ۱۹۵ حديث ٦ کتاب ٣ باب ۱۵
التهذيب جلد ۱٠ حديث ۹۷
۲٣) روی عن: اسماعيل بن الفضل
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۷ صفحه ۲٤٣ حديث ۱۸ کتاب ٣ باب ٤۸
روی عنه: جعفر بن سماعة الكافي جلد ۵ صفحه ۱۹۱ حديث ۹ کتاب ۲ باب ۸۱
الكافي جلد ۷ صفحه ۲٤٠ حديث ٤ کتاب ٣ باب ٤۸
التهذيب جلد ۷ حديث ۵۲٦
الاستبصار جلد ٣ حديث ٣٦٣
التهذيب جلد ۱٠ حديث ۲۸۹
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٤ صفحه ٣٤٦ حديث ۸ کتاب ٣ باب ۸۵
الكافي جلد ۵ صفحه ۲۱٠ حديث ۷ کتاب ۲ باب ۹٣
التهذيب جلد ۷ حديث ۲۹۹
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ٤۵٣ حديث ٤ کتاب ۸ باب ۱۱
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ٣ حديث ۵٠۸
الاستبصار جلد ۱ حديث ۸۸٠
روی عنه: القاسم بن محمد التهذيب جلد ۷ حديث ٦۲۲
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۷ حديث ٦۲۲
روی عنه: محمد بن ابي عمير التهذيب جلد ۲ حديث ۱۸٣
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۱۷٦
۲٤) روی عن: اسماعيل بن الفضل الهاشمي
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٤ صفحه ۵۹ حديث ۵ کتاب ۱ باب ٤۲
التهذيب جلد ۷ حديث ۵٤٤
الكافي جلد ۵ صفحه ۱۹۵ حديث ۱۲ کتاب ۲ باب ۸٣
الكافي جلد ۵ صفحه ۲۸۲ حديث ۱ کتاب ۲ باب ۱٣۹
روی عنه: عيسي التهذيب جلد ۵ حديث ۱٣٤٦
۲۵) روی عن: اسماعيل الجعفي
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۸ حديث ٤۲۲
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٣ صفحه ٤۵۲ حديث ۵ کتاب ٤ باب ۸۵
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۱٠ حديث ٦٤۹
روی عنه: القاسم بن محمد الجوهري التهذيب جلد ۲ حديث ٣٤٣
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۲۸٣
روی عنه: محسن بن احمد الكافي جلد ۷ صفحه ۹۸ حديث ۱ کتاب ۲ باب ۲٠
التهذيب جلد ۹ حديث ۱٠۲۸
الاستبصار جلد ٤ حديث ۵۲۹
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٣ صفحه ۱٠۵ حديث ٤ کتاب ۲ باب ۱۸
۲٦) روی عن: بريد بن معاوية
روی عنه: القاسم بن محمد التهذيب جلد ۱ حديث ۱٤۷
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٦٦
۲۷) روی عن: بسام الصيرفي
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ٦ صفحه ۲۵٣ حديث ۱۱ کتاب ٦ باب ٦
التهذيب جلد ۹ حديث ۱۹٠
الاستبصار جلد ٤ حديث ۲۸٣
۲۸) روی عن: بشير بن يسار
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۲ صفحه ۱٤۲ حديث ۵ کتاب ۱ باب ٦۵
۲۹) روی عن: بشير النبال
روی عنه: محسن بن احمد بن معاذ الكافي جلد ۸ حديث ۵٠٤
٣٠) روی عن: بكر بن خالد
روی عنه: موسي بن القاسم التهذيب جلد ۵ حديث ۸۲٠
٣۱) روی عن: بكير بن اعين
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۱ حديث ۱٠٤۹
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۱ حديث ۲٦۵
٣۲) روی عن: الحارث بن المغيرة
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ۸ حديث ۲۵٦
٣٣) روی عن: الحارث بن يعلي بن مرة
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۱ حديث ۱۵٣۵
٣٤) روی عن: الحارث النصري
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ۸ حديث ۷۷
٣۵) روی عن: حجر
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۸ حديث ۵۵۹
٣٦) روی عن: حديد
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۸ حديث ٣۷٦
٣۷) روی عن: حديد بن حكيم
روی عنه: محسن بن احمد الكافي جلد ۲ صفحه ٣٤۹ حديث ۹ کتاب ۱ باب ۱٤٣
٣۸) روی عن: حريز
روی عنه: ابن ابي عمير الكافي جلد ۵ صفحه ٣٣٠ حديث ۱ کتاب ٣ باب ۱٠
الكافي جلد ۵ صفحه ۵۵٤ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱۹٠
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٦ صفحه ۱٠ حديث ۱۲ کتاب ۱ باب ٤
٣۹) روی عن: الحسن بن زياد
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٤ صفحه ٣۵٤ حديث ۷ کتاب ٣ باب ۹۲
٤٠) روی عن: الحسن بن زياد الصيقل
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۲ حديث ۱۱۸٤
٤۱) روی عن: الحسن بن السري
روی عنه: بعض اصحابنا الكافي جلد ۵ صفحه ٣٦۵ حديث ٤ کتاب ٣ باب ٣۹
روی عنه: النضر بن شعيب الكافي جلد ۲ صفحه ٦۷٣ حديث ٤ کتاب ٤ باب ۲۹
٤۲) روی عن: الحسن بن شهاب
روی عنه: العباس بن عامر التهذيب جلد ٤ حديث ٣
الاستبصار جلد ۲ حديث ٣
٤٣) روی عن: الحسن بن عمارة
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۸ حديث ۵۸۸
٤٤) روی عن: الحسن بن كثير
روی عنه: احمد بن محمد عن بعض اصحابه الكافي جلد ۷ صفحه ٣۲٣ حديث ٦ کتاب ٤ باب ٣۲
٤۵) روی عن: الحسن بن المغيرة
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٣ صفحه ٣٤۱ حديث ٤ کتاب ٤ باب ٣۲
٤٦) روی عن: الحسن بن المنذر
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۵ صفحه ۵٠۷ حديث ۵ کتاب ٣ باب ۱٤۸
٤۷) روی عن: الحسن الصيقل
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۵ صفحه ٤۹۱ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱٣۵
التهذيب جلد ۸ حديث ۵۸۷
الاستبصار جلد ٣ حديث ۱٣۱۵
٤۸) روی عن: الحسن العطار
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۷ صفحه ۲٠۹ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۲۷
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۷ حديث ۱٠٦۹
الاستبصار جلد ٣ حديث ٤۹۸
الاستبصار جلد ٣ حديث ۵٠٦
٤۹) روی عن: الحسين بن حماد
روی عنه: محمد بن الوليد الكافي جلد ٤ صفحه ٣۷۷ حديث ۹ کتاب ٣ باب ۱٠٤
التهذيب جلد ۵ حديث ۱۱۲۷
۵٠) روی عن: الحسين بن زياد
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ٤ صفحه ۱۱٤ حديث ۲ کتاب ۲ باب ٣٤
۵۱) روی عن: الحسين بن المنذر
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ٦ صفحه ۵۲۸ حديث ۱٠ کتاب ۸ باب ٦۵
۵۲) روی عن: حماد بن بشير
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٦ صفحه ٣۹۷ حديث ۹ کتاب ۷ باب ۱۵
التهذيب جلد ۹ حديث ٤۵٠
۵٣) روی عن: حماد بن عثمان
روی عنه: الحسين بن سعيد التهذيب جلد ۲ حديث ۱٤۹۸
۵٤) روی عن: حمران بن اعين
روی عنه: موسي بن القاسم التهذيب جلد ۵ حديث ۲۸٣
الاستبصار جلد ۲ حديث ۵٦۵
۵۵) روی عن: حفص الكناسي
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۲ صفحه ۹۷ حديث ۲۱ کتاب ۱ باب ٤۸
۵٦) روی عن: خالد بن طهمان
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۲ صفحه ٦٦٤ حديث ۱٣ کتاب ٤ باب ۲٣
۵۷) روی عن: داود بن كثير
روی عنه: جعفر بن بشير الكافي جلد ٦ صفحه ٣٠٠ حديث ۲ کتاب ٦ باب ٤۹
۵۸) روی عن: ذريح المحاربي
روی عنه: محمد بن الوليد الكافي جلد ٤ صفحه ۲٦۹ حديث ۵ کتاب ٣ باب ٣۱
۵۹) روی عن: الربيع بن القاسم
روی عنه: معلي بن محمد عن بعض اصحابه الكافي جلد ۵ صفحه ٤۷٣ حديث ۵ کتاب ٣ باب ۱۱٤
٦٠) روی عن: رزين بياع الانماط
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر التهذيب جلد ۷ حديث ۱۱۸۲
الاستبصار جلد ٣ حديث ۵۸۵
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۷ حديث ۱۱۸۲
الاستبصار جلد ٣ حديث ۵۸۵
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء التهذيب جلد ۷ حديث ۱۱۸۲
الاستبصار جلد ٣ حديث ۵۸۵
روی عنه: القاسم بن محمد التهذيب جلد ۷ حديث ۱۱۸۱
الاستبصار جلد ٣ حديث ۵۸٤
التهذيب جلد ۷ حديث ۱۱۸٣
الاستبصار جلد ٣ حديث ۵۸٦
٦۱) روی عن: زراره
روی عنه: ابن ابي عمير التهذيب جلد ۱٠ حديث ۸۵۱
روی عنه: ابن سماعة عن عدة الكافي جلد ٤ صفحه ۱۲۹ حديث ۷ کتاب ۲ باب ۵٠
روی عنه: ابن سماعة عن غير واحد من اصحابه الكافي جلد ۷ صفحه ۲٣٣ حديث ۷ کتاب ٣ باب ٤٤
روی عنه: احمد بن محمد عن بعض اصحابه الكافي جلد ۷ صفحه ۲۲۱ حديث ۵ کتاب ٣ باب ٣۵
روی عنه: احمد بن محمد التهذيب جلد ۱ حديث ۵٤۷
الاستبصار جلد ۱ حديث ۵٤٠
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ٦ صفحه ٣٣۷ حديث ٣ کتاب ٦ باب ۸۵
الكافي جلد ۸ حديث ٤۵۸
التهذيب جلد ۱ حديث ٦٣۱
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٤ صفحه ٣۵٤ حديث ٣ کتاب ٣ باب ۹۲
الكافي جلد ٤ صفحه ٣۷٤ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۱٠٣
الكافي جلد ٤ صفحه ۵٣۷ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۲٠۹
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ۷ صفحه ۱٠۹ حديث ۱ کتاب ۲ باب ۲٣
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۷ صفحه ۲۲۲ حديث ٣ کتاب ٣ باب ٣٦
التهذيب جلد ۱٠ حديث ٤٠٣
التهذيب جلد ۱٠ حديث ٤۷۷
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۲ صفحه ٦ حديث ۱ کتاب ۱ باب ۲
الكافي جلد ۲ صفحه ٦٤۹ حديث ٦ کتاب ٤ باب ۱۱
الكافي جلد ۷ صفحه ۲٠۲ حديث ٣ کتاب ٣ باب ۲٣
التهذيب جلد ۲ حديث ۱۵٣۷
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٤۹۹
التهذيب جلد ٣ حديث ۹۱۹
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۷٦۹
التهذيب جلد ۱٠ حديث ۲٠۹
التهذيب جلد ۱٠ حديث ٦٤٣
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۲ حديث ۱٣٠۵
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٣٠۱
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ٤ حديث ٦۹۱
الاستبصار جلد ۲ حديث ٣٣٣
روی عنه: محمد بن سنان التهذيب جلد ۷ حديث ۱۱٠٣
التهذيب جلد ۷ حديث ۱۲۵۲
الاستبصار جلد ٣ حديث ۵۱٦
الاستبصار جلد ٣ حديث ٦۵٦
روی عنه: محسن بن احمد الكافي جلد ۲ صفحه ٦۵۷ حديث ۲۷ کتاب ٤ باب ۱۵
روی عنه: بعض اصحابنا الكافي جلد ٤ صفحه ٤۲٤ حديث ۸ کتاب ٣ باب ۱٣۷
التهذيب جلد ۵ حديث ٤۵۲
٦۲) روی عن: زرارة بن اعين
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ۵ صفحه ٣۵٦ حديث ۲ کتاب ٣ باب ٣٣
٦٣) روی عن: زيد الشحام
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ٤ صفحه ۲۱٤ حديث ۸ کتاب ٣ باب ۸
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٦ صفحه ۲۷٠ حديث ۱ کتاب ٦ باب ۲٣
٦٤) روی عن: سعيد بن يسار
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٣ صفحه ۵۵۵ حديث ۱ کتاب ۵ باب ٣٦
٦۵) روی عن: سعيد السمان
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ٤ صفحه ٤۷٣ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱۷٠
٦٦) روی عن: سلمة
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۷ صفحه ۲۵٤ حديث ۱ کتاب ٣ باب ۵۷
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٣ صفحه ٤٦۱ حديث ۸ کتاب ٤ باب ۸۸
التهذيب جلد ٣ حديث ٣٠٦
٦۷) روی عن: سلمة ابو حفص
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٤ صفحه ٤۹٠ حديث ۷ کتاب ٣ باب ۱۸۱
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۵ حديث ۱۵۹۹
٦۸) روی عن: سماعة
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٤ صفحه ٣٠۲ حديث ۷ کتاب ٣ باب ۵۷
التهذيب جلد ۵ حديث ۱۸۸
٦۹) روی عن: شعيب بن يعقوب العقرقوفي
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۷ حديث ۱٤۲۱
۷٠) روی عن: شعيب العقرقوفي
روی عنه: علي بن الحكم الاستبصار جلد ٣ حديث ۷۸۲
۷۱) روی عن: الصباح بن سيابة
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۱ صفحه ٤٠۷ حديث ۷ کتاب ٤ باب ۱٠٤
۷۲) روی عن: ضريس بن عبد الملك
روی عنه: الحسن بن محبوب التهذيب جلد ۷ حديث ۱٠٦۸
الاستبصار جلد ٣ حديث ٤۹۷
۷٣) روی عن: عامر بن عبد الله بن جذاعة
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٣ صفحه ۱٣٣ حديث ۷ کتاب ٣ باب ۱٣
۷٤) روی عن: عبد الاعلي مولي آل سام
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۸ حديث ۲۹۱
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۸ حديث ۱۱۱٠
الاستبصار جلد ٤ حديث ۱٤۹
۷۵) روی عن: عبد الرحمن
روی عنه: ابن ابي عمير التهذيب جلد ۱ حديث ۱۲٤٤
روی عنه: العباس بن عامر التهذيب جلد ۵ حديث ۷۵۸
۷٦) روی عن: عبد الرحمن بن ابي عبد الله
روی عنه: العباس بن عامر الاستبصار جلد ۲ حديث ۹٦۷
۷۷) روی عن: عبد الرحمن بن ابي عبد الله
روی عنه: ابن ابي نصر التهذيب جلد ۲ حديث ٦٠٣
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٣۷۱
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٤ صفحه ٤۹۹ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱۸٦
الكافي جلد ٤ صفحه ۵٠۲ حديث ٣ کتاب ٣ باب ۱۸۸
الكافي جلد ۵ صفحه ٤۷٦ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱۱۷
روی عنه: احمد بن ابي نصر التهذيب جلد ۲ حديث ۵۸٦
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٣۵۸
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ٣ صفحه ۱٤٦ حديث ۱۵ کتاب ٣ باب ۱۹
الكافي جلد ٣ صفحه ۱۵٦ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۲۷
الكافي جلد ۷ صفحه ٣۹٤ حديث ۱ کتاب ۵ باب ۱٦
التهذيب جلد ۱ حديث ۹٤۲
روی عنه: جعفر بن سماعة التهذيب جلد ۷ حديث ۵۲۸
روی عنه: احمد بن الميثمي التهذيب جلد ۷ حديث ۵۲۸
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۵ صفحه ٤٠٣ حديث ٤ کتاب ٣ باب ٦٦
الكافي جلد ٦ صفحه ۸۸ حديث ۱٠ کتاب ۲ باب ۲٦
الكافي جلد ٦ صفحه ۱۸٣ حديث ٦ کتاب ٣ باب ۹
الكافي جلد ٦ صفحه ۲٠۵ حديث ۱٣ کتاب ٤ باب ۱
الكافي جلد ٦ صفحه ۲٠۷ حديث ۵ کتاب ٤ باب ۲
التهذيب جلد ۸ حديث ٤٣٠
الاستبصار جلد ٣ حديث ۱۱٦۷
التهذيب جلد ۹ حديث ۹۷
الاستبصار جلد ٤ حديث ۲٤۵
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٤ صفحه ٤۹۹ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۱۸٦
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۷ صفحه ۱٣٣ حديث ٤ کتاب ۲ باب ٣٣
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۷ صفحه ۱٣٣ حديث ٤ کتاب ۲ باب ٣٣
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ٤ صفحه ۵٣٦ حديث ۷ کتاب ٣ باب ۲٠۸
الكافي جلد ۷ صفحه ٤٤٣ حديث ۱ کتاب ۷ باب ۹
الكافي جلد ۷ صفحه ٤٤٦ حديث ٦ کتاب ۷ باب ۱۲
التهذيب جلد ۸ حديث ۱٠٤٣
التهذيب جلد ۸ حديث ۱٠۷۹
روی عنه: الوشاء الاستبصار جلد ٤ حديث ۱٤٠
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۵ صفحه ۲۵۲ حديث ٣٣ کتاب ۲ باب ۱۱۵
الكافي جلد ۵ صفحه ۵۲٣ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱٦۲
الكافي جلد ٣ صفحه ۱۷۵ حديث ٦ کتاب ٣ باب ٤۵
الكافي جلد ٣ صفحه ۵۲۱ حديث ۷ کتاب ۵ باب ۱۱
الكافي جلد ٤ صفحه ۱٠٣ حديث ۸ کتاب ۲ باب ۲۲
الكافي جلد ۵ صفحه ۱۷۱ حديث ۹ کتاب ۲ باب ۷٠
الكافي جلد ۵ صفحه ۱۷۹ حديث ۵ کتاب ۲ باب ۷٤
الكافي جلد ۵ صفحه ۱۹٦ حديث ۵ کتاب ۲ باب ۸٤
الكافي جلد ۵ صفحه ٣۸۱ حديث ۱٠ کتاب ٣ باب ٤۸
الكافي جلد ۵ صفحه ٤٠۷ حديث ۱۲ کتاب ٣ باب ٦۷
الكافي جلد ٦ صفحه ٤٣ حديث ٤ کتاب ۱ باب ٣٠
الكافي جلد ٦ صفحه ۲۱٤ حديث ۲ کتاب ٤ باب ۷
التهذيب جلد ٣ حديث ۱٠٠٣
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۸۲۱
التهذيب جلد ۷ حديث ۱٠٤
التهذيب جلد ۷ حديث ۱٤٦٦
الاستبصار جلد ٣ حديث ۸۱۲
التهذيب جلد ۷ حديث ٣۷٣
التهذيب جلد ۹ حديث ۱۵۵
روی عنه: الحسن بن محمد بن سماعة عمن ذكره الكافي جلد ۵ صفحه ۱۹٣ حديث ٤ کتاب ۲ باب ۸٣
التهذيب جلد ۷ حديث ۵٣٦
روی عنه: عدة من اصحابنا الكافي جلد ۷ صفحه ۲۲٦ حديث ٣ کتاب ٣ باب ٣۷
التهذيب جلد ۱٠ حديث ٤۵۱
الاستبصار جلد ٤ حديث ۹۲٤
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٣ صفحه ۱٤٦ حديث ۱ کتاب ٣ باب ۲٠
الكافي جلد ٣ صفحه ۱۵٣ حديث ۹ کتاب ٣ باب ۲٤
الكافي جلد ٣ صفحه ۱۵۷ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۲۹
التهذيب جلد ۱ حديث ۹۵۸
التهذيب جلد ۱ حديث ۱٤۱٦
الاستبصار جلد ۱ حديث ٦۹۵
روی عنه: ظريف بن ناصح التهذيب جلد ۱ حديث ۷۵۱
روی عنه: عباس بن عامر الكافي جلد ٦ صفحه ٤٦٤ حديث ۱۵ کتاب ۸ باب ۱۷
التهذيب جلد ۷ حديث ۱٦۸۵
التهذيب جلد ۱ حديث ٤٤٤
الاستبصار جلد ۱ حديث ٤٤۵
روی عنه: جعفر بن محمد بن حكيم التهذيب جلد ۱ حديث ٤٤٤
الاستبصار جلد ۱ حديث ٤٤۵
روی عنه: عبد الله بن المغيرة التهذيب جلد ٣ حديث ۱۵٦
روی عنه: عبيس بن هشام الكافي جلد ٤ صفحه ۱۸٠ حديث ۱ کتاب ۲ باب ۸٣
التهذيب جلد ٤ حديث ۹٣۵
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۲ صفحه ۲٠٣ حديث ۱۵ کتاب ۱ باب ۸٦
الكافي جلد ٣ صفحه ٣۸۱ حديث ٤ کتاب ٤ باب ۵٦
الكافي جلد ٤ صفحه ٣۵ حديث ۲ کتاب ۱ باب ٣٠
الكافي جلد ۵ صفحه ٣۵۹ حديث ۵ کتاب ٣ باب ٣٤
الكافي جلد ۵ صفحه ۵٣۱ حديث ۱ کتاب ٣ باب ۱۷٠
الكافي جلد ٦ صفحه ۲٣۱ حديث ٤ کتاب ۵ باب ۵
التهذيب جلد ٣ حديث ۷۸٠
التهذيب جلد ٣ حديث ۹۱۲
التهذيب جلد ۹ حديث ۲۲٦
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۱ حديث ۷۱۱
التهذيب جلد ۱ حديث ۷۸٠
الاستبصار جلد ۱ حديث ٦۲٤
التهذيب جلد ۲ حديث ۱۱۷۲
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۱۹٣
التهذيب جلد ۲ حديث ۱۲۱۱
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۲۱۹
التهذيب جلد ۸ حديث ۵۹۸
الاستبصار جلد ٣ حديث ۱۲۸۱
التهذيب جلد ۹ حديث ۷٦۷
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ٤ حديث ۵۹۹
الاستبصار جلد ۲ حديث ٣۱۲
روی عنه: القاسم بن عروة التهذيب جلد ۱ حديث ٤۱٣
روی عنه: القاسم بن محمد التهذيب جلد ۱ حديث ۵۷
الاستبصار جلد ۱ حديث ۲۸۱
التهذيب جلد ٦ حديث ۱۱۸٣
التهذيب جلد ۷ حديث ۲٦۹
الاستبصار جلد ٣ حديث ۲۷۵
التهذيب جلد ۸ حديث ۱٠٦٣
التهذيب جلد ۸ حديث ۱۱۸۲
الاستبصار جلد ٤ حديث ۱٦٤
التهذيب جلد ۹ حديث ۱۲۲
الاستبصار جلد ٤ حديث ۲۵۸
التهذيب جلد ۹ حديث ۱۲۸٤
التهذيب جلد ۱٠ حديث ۱۵۸
الاستبصار جلد ٤ حديث ۸۱٠
روی عنه: القاسم بن محمد الجوهري التهذيب جلد ٤ حديث ۸٣۲
الاستبصار جلد ۲ حديث ٣۸٦
روی عنه: محسن بن احمد التهذيب جلد ٣ حديث ٤۸۵
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۸۸٤
روی عنه: محمد بن ابي عمير الفقيه جلد ٤ حديث ۵٠۱
الفقيه جلد ٤ حديث ٦۵۲
روی عنه: محمد بن زياد التهذيب جلد ۲ حديث ۱۵٤
روی عنه: محمد بن القاسم التهذيب جلد ۵ حديث ۱٤۲٦
روی عنه: محمد بن الوليد التهذيب جلد ۱ حديث ۱٠۱۸
الاستبصار جلد ۱ حديث ۲۸۸
التهذيب جلد ۹ حديث ۷۲٦
روی عنه: محمد بن الوليد الخزاز التهذيب جلد ۲ حديث ۱۲۸۷
روی عنه: بعض اصحابه الكافي جلد ۷ صفحه ۲۸ حديث ٣ کتاب ۱ باب ۲۱
الكافي جلد ۷ صفحه ۱٦٠ حديث ٤ کتاب ۲ باب ۵۵
روی عنه: موسي بن القاسم التهذيب جلد ۵ حديث ۱۵۲۱
روی عنه: الميثمي الكافي جلد ٣ صفحه ۱۷۹ حديث ٣ کتاب ٣ باب ۵٠
التهذيب جلد ٣ حديث ٤۷۸
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٣ صفحه ٤۹ حديث ٣ کتاب ۱ باب ٣۲
الكافي جلد ٣ صفحه ۲۹٣ حديث ۵ کتاب ٤ باب ۱۲
الكافي جلد ٣ صفحه ۲۹۸ حديث ۲ کتاب ٤ باب ۱۵
الكافي جلد ٦ صفحه ۱۷۸ حديث ٦ کتاب ٣ باب ۱
الكافي جلد ٦ صفحه ۲٣۸ حديث ۸ کتاب ۵ باب ۱٤
الكافي جلد ٦ صفحه ٤٠٠ حديث ۱ کتاب ۷ باب ۱٦
الكافي جلد ۷ صفحه ٣۹۲ حديث ۱٠ کتاب ۵ باب ۱٣
الكافي جلد ۷ صفحه ٣۹۹ حديث ۲ کتاب ۵ باب ۲٠
الكافي جلد ۸ حديث ۷٤
التهذيب جلد ٦ حديث ۷۲۲
الاستبصار جلد ٣ حديث ۹٤
التهذيب جلد ۹ حديث ٤۵۱
۷۸) روی عن: عبد الرحمن بن سيابة
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۵ صفحه ٣٣۷ حديث ٣ کتاب ٣ باب ۱۹
روی عنه: القاسم بن محمد التهذيب جلد ۹ حديث ٤٠
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۹ حديث ٤٠
۷۹) روی عن: عبد الرحمن بن يحيي
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۵ صفحه ۵٣٣ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱۷٣
۸٠) روی عن: عبد الله بن ابي يعفور
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۷ صفحه ۱٤۱ حديث ۹ کتاب ۲ باب ٣۸
التهذيب جلد ۹ حديث ۱٣۵٤
۸۱) روی عن: عبد الله بن يعقوب
روی عنه: الحسن بن علي الاستبصار جلد ٤ حديث ۷۲۹
روی عنه: السندي بن محمد البزاز التهذيب جلد ۲ حديث ۹٠۹
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۱ صفحه ٦۹ حديث ۲ کتاب ۲ باب ۲۲
۸۲) روی عن: عبد الله بن سليمان
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٦ صفحه ۱۱٦ حديث ٣ کتاب ۲ باب ٤٦
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ۲٠۷ حديث ٣ کتاب ٤ باب ۲
الكافي جلد ٦ صفحه ۲٣۲ حديث ۱ کتاب ۵ باب ۷
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ۱ صفحه ۵۱ حديث ۱۵ کتاب ۲ باب ۱٦
۸٣) روی عن: عبد الله بن عاصم
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٣ صفحه ٦٤ حديث ۵ کتاب ۱ باب ٤۱
التهذيب جلد ۱ حديث ۵۹۱
الاستبصار جلد ۱ حديث ۵۷٦
التهذيب جلد ۱ حديث ۵۹۲
الاستبصار جلد ۱ حديث ۵۷۷
۸٤) روی عن: عبد الله بن محرز
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۷ صفحه ۸۷ حديث ۹ کتاب ۲ باب ۱٤
التهذيب جلد ۹ حديث ۱٠۱٠
۸۵) روی عن: عبد الله بن محمد بن خالد
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۱ حديث ۹۲۹
۸٦) روی عن: عبد الملك بن عمرو
روی عنه: محمد بن زياد الكافي جلد ۵ صفحه ۵٣۹ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۱۸٠
۸۷) روی عن: عبد الواحد بن المختار
روی عنه: فضالة بن ايوب الكافي جلد ۱ صفحه ۲٦٤ حديث ۱ کتاب ٤ باب ۵۱
۸۸) روی عن: عبيد
روی عنه: ابن ابي عمير التهذيب جلد ۸ حديث ۸۷۷
روی عنه: محمد بن ابي عمير الاستبصار جلد ٤ حديث ۵٣
۸۹) روی عن: عبيد بن زرارة
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۵ صفحه ٣٦٦ حديث ٣ کتاب ٣ باب ٤٠
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۵ صفحه ۱۸٦ حديث ۸ کتاب ۲ باب ۷۹
التهذيب جلد ۷ حديث ۱٣٦
الاستبصار جلد ٣ حديث ۲۵٦
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۷ حديث ٤٤٣
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۸ حديث ۵۱۱
الاستبصار جلد ٣ حديث ۱۲۲۱
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٦ صفحه ۱۱۹ حديث ۷ کتاب ۲ باب ٤۷
الكافي جلد ۷ صفحه ۲۸۸ حديث ٣ کتاب ٤ باب ۱۲
التهذيب جلد ۱٠ حديث ۸٣۵
الاستبصار جلد ٤ حديث ۱٠٦۱
۹٠) روی عن: عجلان ابو صالح
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٤ صفحه ٤٠٠ حديث ٦ کتاب ٣ باب ۱۱۸
۹۱) روی عن: عقبة
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٣ صفحه ۱٣٣ حديث ۸ کتاب ٣ باب ۱٣
۹۲) روی عن: عقبة بن بشير
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ٤ صفحه ۲٠۵ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۷
۹٣) روی عن: العلاء بن سيابة
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الفقيه المشيخة
۹٤) روی عن: علي بن الحسين
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۱٠ حديث ۵۱۲
۹۵) روی عن: عمر بن يزيد
روی عنه: جعفر بن بشير الكافي جلد ٤ صفحه ٣٠۸ حديث ۲ کتاب ٣ باب ٦۲
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۵ صفحه ٣۲٠ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ٣ حديث ٦۱٠
روی عنه: محمد الوليد الكافي جلد ٣ صفحه ۲۸۱ حديث ۱٤ کتاب ٤ باب ٦
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٣ صفحه ٤٣۹ حديث ۲ کتاب ٤ باب ۸۱
التهذيب جلد ٣ حديث ٣۵۹
۹٦) روی عن: عمرو بن خالد
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٦ صفحه ۵۲۸ حديث ۱۲ کتاب ۸ باب ٦۵
۹۷) روی عن: عنبسة بن مصعب
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۱ حديث ٣۱٤
الاستبصار جلد ۱ حديث ٣٦۱
۹۸) روی عن: عيسي بن ابي منصور
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۵ صفحه ٤٦٣ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱٠۸
التهذيب جلد ۱ حديث ۸٠۱
التهذيب جلد ۱ حديث ٣۸٤
۹۹) روی عن: عيسي بن عبد الله
روی عنه: الحسن بن محمد بن سماعة عن غير واحد من اصحابه الكافي جلد ۲ صفحه ۵۲۷ حديث ۱۵ کتاب ۲ باب ٤۸
روی عنه: درست التهذيب جلد ۹ حديث ۱۱۷
۱٠٠) روی عن: عيسي بن عبد الله القمي
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٤ صفحه ۲۸۸ حديث ٤ کتاب ٣ باب ٤۸
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۹ حديث ۱٣٤
۱٠۱) روی عن: عيسي القمي
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ۲۱٠ حديث ۵ کتاب ٤ باب ٤
۱٠۲) روی عن: الفضل ابي العباس
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٤ صفحه ۲٦۵ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۲۹
روی عنه: العباس بن عامر التهذيب جلد ۸ حديث ٣٣۷
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۸ حديث ۵۱۱
الاستبصار جلد ٣ حديث ۱۲۲۱
روی عنه: محسن بن احمد التهذيب جلد ۹ حديث ۱٠۱٦
الاستبصار جلد ٤ حديث ۵۲۵
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٦ صفحه ۱۱۹ حديث ۷ کتاب ۲ باب ٤۷
۱٠٣) روی عن: الفضل البقباق ابي العباس
روی عنه: محسن بن احمد الكافي جلد ۷ صفحه ۹۲ حديث ٣ کتاب ۲ باب ۱۷
۱٠٤) روی عن: الفضل بن عبد الملك
روی عنه: بعض اصحابنا الكافي جلد ٤ صفحه ۲۷٤ حديث ۲ کتاب ٣ باب ٣۸
التهذيب جلد ۵ حديث ۱۸
الاستبصار جلد ۲ حديث ٤٦۷
روی عنه: جعفر بن سماعة التهذيب جلد ۸ حديث ۷۲۵
روی عنه: جعفر بن سماعة الكافي جلد ۵ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱۲٦
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۵ صفحه ٤٠٠ حديث ۱ کتاب ٣ باب ٦٤
الكافي جلد ۵ صفحه ٤٤٣ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۹٠
الكافي جلد ٦ صفحه ۲٣۱ حديث ٤ کتاب ۵ باب ۵
التهذيب جلد ۷ حديث ۱٣۱۲
الاستبصار جلد ٣ حديث ۷۱۵
التهذيب جلد ۹ حديث ۲۲٦
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ٣ حديث ۵۲۹
الاستبصار جلد ۱ حديث ۸٣۱
التهذيب جلد ٣ حديث ٦٣٤
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٦۱٤
التهذيب جلد ٣ حديث ۹۹۲
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۸۲۹
التهذيب جلد ٤ حديث ٦٣۸
الاستبصار جلد ۱ حديث ۸٣۱
الاستبصار جلد ۱ حديث ۸۲٤
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ٣ حديث ۵٣۵
روی عنه: معلي بن محمد عن بعض اصحابه الكافي جلد ۵ صفحه ٣۲٤ حديث ٣ کتاب ٣ باب ٤
روی عنه: غيره الكافي جلد ۵ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱۲٦
۱٠۵) روی عن: فضل بن عبد الملك ابي العباس
روی عنه: القاسم التهذيب جلد ٣ حديث ٦۵۷
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱٦۲٣
۱٠٦) روی عن: الفضيل
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ۲ صفحه ۱۸ حديث ۱ کتاب ۱ باب ۱٣
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۸ حديث ٤۵٤
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۲ صفحه ۲۷۱ حديث ۱۲ کتاب ۱ باب ۱۱۱
الكافي جلد ۲ صفحه ۲۱٠ حديث ۲ کتاب ۱ باب ۹۲
روی عنه: محمد بن الوليد الكافي جلد ۸ حديث ۵۵۷
۱٠۷) روی عن: الفضيل البرجمي
روی عنه: محمد بن زياد بن عيسي بياع السابري الكافي جلد ۸ حديث ۹۱
۱٠۸) روی عن: فضيل بن الزبير
روی عنه: غير واحد من اصحابنا الكافي جلد ۸ حديث ۲۱۵
۱٠۹) روی عن: الفضيل بن يسار
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٤ صفحه ٤۵٠ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۱۵٤
التهذيب جلد ۵ حديث ۱٣۸۲
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ٣ صفحه ٣٠۱ حديث ۷ کتاب ٤ باب ۱٦
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۵ صفحه ٣۵٠ حديث ۱۱ کتاب ٣ باب ۲۷
روی عنه: الحسن بن محمد الكندي عن غير واحد من اصحابه الكافي جلد ۸ حديث ٤۵٦
روی عنه: العباس بن عامر الكافي جلد ۲ صفحه ۱۸ حديث ٣ کتاب ۱ باب ۱٣
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۲ صفحه ۲۱٠ حديث ۲ کتاب ۱ باب ۹۲
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ٣ حديث ۸۲٦
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۱ حديث ٣٤٦
الاستبصار جلد ۱ حديث ٣۸٠
التهذيب جلد ۲ حديث ۱۷۲
روی عنه: موسي بن القاسم التهذيب جلد ۵ حديث ۱٤٦۱
روی عنه: النضر بن شعيب الكافي جلد ۲ صفحه ٤۱٠ حديث ٦ کتاب ۱ باب ۱۷۵
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ۱ صفحه ۲٣٤ حديث ٤ کتاب ٤ باب ٣۸
۱۱٠) روی عن: كثير بياع النوي
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر التهذيب جلد ٤ حديث ۹۲٣
۱۱۱) روی عن: كثير النوا
روی عنه: محمد بن ابي عمير الفقيه جلد ۲ حديث ۲٤٣
روی عنه: صفوان بن يحيي الفقيه جلد ۲ حديث ۲٤٣
۱۱۲) روی عن: محمد
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۵ صفحه ۱۹۷ حديث ٤ کتاب ۲ باب ۸۵
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۵ صفحه ۲۵٠ حديث ۲۵ کتاب ۲ باب ۱۱۵
۱۱٣) روی عن: محمد بن اسماعيل
روی عنه: محسن بن احمد الكافي جلد ٦ صفحه ۵۲۹ حديث ۷ کتاب ۸ باب ٦٦
۱۱٤) روی عن: محمد بن الحسن الواسطي
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۱ حديث ۱۵۲٤
۱۱۵) روی عن: محمد بن علي الحلبي
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۲ صفحه ۷ حديث ٣ کتاب ۱ باب ۲
۱۱٦) روی عن: محمد بن الفضيل
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۲ صفحه ٦۱٦ حديث ۱۲ کتاب ٣ باب ۸
۱۱۷) روی عن: محمد بن مروان
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۸ حديث ۵۸۹
روی عنه: محمد بن ابي عمير الفقيه جلد ٤ حديث ۵۵۵
روی عنه: صفوان بن يحيي الفقيه جلد ٤ حديث ۵۵۵
۱۱۸) روی عن: محمد بن مسلم
روی عنه: ابن ابي عمير التهذيب جلد ۹ حديث ۱۲۱۱
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۵ صفحه ٣۵۵ حديث ٣ کتاب ٣ باب ٣۱
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٣ صفحه ۱۷٠ حديث ۵ کتاب ٣ باب ٤٠
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۲ صفحه ٦۵۵ حديث ۱٣ کتاب ٤ باب ۱۵
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ٤ حديث ۹٠٤
الاستبصار جلد ۲ حديث ٤٣٦
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۲ حديث ۱۷۲
التهذيب جلد ۲ حديث ۲۵٠
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۱٦۲
روی عنه: محمد بن ابي عمير التهذيب جلد ٤ حديث ۷۵۸
روی عنه: بعض اصحابنا الكافي جلد ۷ صفحه ٣۲ حديث ۱۵ کتاب ۱ باب ۲٣
۱۱۹) روی عن: محمد بن المفضل
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۸ حديث ۵٦٤
۱۲٠) روی عن: محمد بن النعمان
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۱ حديث ۲۲۷
۱۲۱) روی عن: محمد الحلبي
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٤ صفحه ٤٠٠ حديث ٣ کتاب ٣ باب ۱۱۸
الكافي جلد ٤ صفحه ٤٠۵ حديث ٦ کتاب ٣ باب ۱۲۲
التهذيب جلد ۵ حديث ٣۲۲
روی عنه: الحسن بن محبوب التهذيب جلد ۱ حديث ۷۹۹
الاستبصار جلد ۱ حديث ٦۵۵
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ۲۱۱ حديث ۹ کتاب ٤ باب ٤
روی عنه: القاسم بن محمد التهذيب جلد ۲ حديث ۸۸٣
الاستبصار جلد ۱ حديث ۵۸٤
۱۲۲) روی عن: محمد الواسطي
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ۵ حديث ٣ کتاب ۱ باب ٣
۱۲٣) روی عن: مسمع
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ٤ صفحه ۵۲٤ حديث ۷ کتاب ٣ باب ۲٠٠
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٤ صفحه ۵۷ حديث ۲ کتاب ۱ باب ٤۱
التهذيب جلد ٤ حديث ٣۱۹
۱۲٤) روی عن: معمر بن يحيي
روی عنه: القاسم بن محمد الجوهري التهذيب جلد ۲ حديث ٣٤٣
الاستبصار جلد ۱ حديث ۱۲۸٣
۱۲۵) روی عن: منصور
روی عنه: ابن ابي عمير التهذيب جلد ۸ حديث ۲۹٤
۱۲٦) روی عن: منصور بن حازم
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۵ صفحه ۱٣۱ حديث ٦ کتاب ۲ باب ٤۵
روی عنه: الحسن بن محمد بن سماعة عن بعض اصحابه الكافي جلد ۷ صفحه ٤٣ حديث ۲ کتاب ۱ باب ۲۸
روی عنه: العباس بن عامر التهذيب جلد ۷ حديث ۱٤٦۷
الاستبصار جلد ٣ حديث ۲۱٣
التهذيب جلد ۹ حديث ۹٠۷
الاستبصار جلد ٤ حديث ۵۱۹
روی عنه: العباس بن معروف التهذيب جلد ۹ حديث ۷٣٠
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ۲ حديث ٦۱٠
روی عنه: محمد بن الوليد الكافي جلد ۵ صفحه ٣۵ حديث ٣ کتاب ۱ باب ۱٣
روی عنه: معلي عن بعض اصحابه الكافي جلد ۵ صفحه ٤۱٦ حديث ۷ کتاب ٣ باب ۷٤
۱۲۷) روی عن: منصور الصيقل
روی عنه: العباس بن عامر التهذيب جلد ٤ حديث ۷۱
الاستبصار جلد ۲ حديث ۸۹
۱۲۸) روی عن: موسي بن العلاء
روی عنه: القاسم الزيات الكافي جلد ٦ صفحه ٣۵٠ حديث ۲ کتاب ٦ باب ۹۹
۱۲۹) روی عن: ميسر
روی عنه: احمد بن حمزة التهذيب جلد ۱ حديث ۱۹٠
روی عنه: القاسم بن محمد التهذيب جلد ۱ حديث ۱۹٠
۱٣٠) روی عن: النعمان الرازي
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۸ حديث ۹٠
۱٣۱) روی عن: يحيي الازرق
روی عنه: محمد بن ابي عمير الفقيه جلد ۲ حديث ۱۲۷۵
روی عنه: صفوان بن يحيي الفقيه جلد ۲ حديث ۱۲۷۵
۱٣۲) روی عن: يحيي بن ابي العلاء
روی عنه: ابن ابي عمير الكافي جلد ۵ صفحه ۲۸ حديث ۵ کتاب ۱ باب ۸
التهذيب جلد ٦ حديث ٣٤۱
روی عنه: الحسن بن علي الوشاء الكافي جلد ٣ صفحه ٤٤٤ حديث ۱٠ کتاب ٤ باب ۸٤
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۵ صفحه ۱۷۷ حديث ۱۲ کتاب ۲ باب ۷٣
التهذيب جلد ۷ حديث ٣٦۹
روی عنه: السندي بن محمد التهذيب جلد ٤ حديث ۱٤
الاستبصار جلد ۲ حديث ٣٦
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ٤٤۱ حديث ٦ کتاب ۸ باب ۲
روی عنه: فضالة بن ايوب الفقيه المشيخة
روی عنه: بعض اصحابه الكافي جلد ۵ صفحه ٣۲٤ حديث ٣ کتاب ٣ باب ٤
روی عنه: الوشاء الكافي جلد ٤ صفحه ۲٤٤ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۲٦
۱٣٣) روی عن: يحيي بن ابي العلاء الرازي
روی عنه: محمد بن الوليد التهذيب جلد ٤ حديث ۸۸۱
الاستبصار جلد ۲ حديث ٤۱٤
۱٣٤) روی عن: يحيي بن حسان الازرق
روی عنه: محمد بن ابي عمير الفقيه المشيخة
۱٣۵) روی عن: يزيد بن فرقد النهدي
روی عنه: علي بن الحكم التهذيب جلد ٤ حديث ۲٠٦
الاستبصار جلد ۲ حديث ۱٣٠
۱٣٦) روی عن: يعقوب بن شعيب
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۵ صفحه ۱۸٦ حديث ۸ کتاب ۲ باب ۷۹
التهذيب جلد ۷ حديث ۱٣٦
الاستبصار جلد ٣ حديث ۲۵٦
۱٣۷) روی عن: يعقوب بن شعيب الحداد
روی عنه: عبد الله بن حماد الانصاري التهذيب جلد ٤ حديث ۱۲۱
۱٣۸) روی عن: الثمالي
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۲ صفحه ۵٦۷ حديث ۱٣ کتاب ۲ باب ۵٦
۱٣۹) روی عن: الحلبي
روی عنه: بكر بن محمد الازدي التهذيب جلد ۲ حديث ۱٣٣۸
روی عنه: الحسن بن محبوب الفقيه جلد ٣ حديث ۱٦٠۵
روی عنه: فضالة التهذيب جلد ۹ حديث ۱٣۷۷
روی عنه: القاسم بن محمد التهذيب جلد ٤ حديث ۷٣٠
الاستبصار جلد ۲ حديث ٣۵۱
روی عنه: بعض اصحابنا الكافي جلد ۷ صفحه ۱٣٤ حديث ٦ کتاب ۲ باب ٣٤
۱٤٠) روی عن: رجل عن ابي عبد الله
روی عنه: ابن ابي عمير الكافي جلد ٦ صفحه ۱۲٣ حديث ۱٠ کتاب ۲ باب ٤۹
التهذيب جلد ۵ حديث ۵۵٤
الاستبصار جلد ۲ حديث ۸۵۹
روی عنه: احمد بن الحسن الميثمي الكافي جلد ۸ حديث ۵٣۱
الكافي جلد ۸ حديث ٣۹٠
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ٤ صفحه ٤۷٠ کتاب ٣ باب ۱٦۷
التهذيب جلد ۵ حديث ٦٣٦
روی عنه: معلي عن بعض اصحابه الكافي جلد ۷ صفحه ۲٤ حديث ۲ کتاب ۱ باب ۱۸
التهذيب جلد ۹ حديث ٦۷٦
۱٤۱) روی عن: رجل عن الحلبي
روی عنه: ابن ابي عمير الكافي جلد ۵ صفحه ۵۱ حديث ٤ کتاب ۱ باب ۲٣
۱٤۲) روی عن: رجل عن صالح بن ميثم
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ۷ صفحه ٣۸٣ حديث ۱ کتاب ۵ باب ٦
۱٤٣) روی عن: من ذكره
روی عنه: ابن ابي عمير الكافي جلد ۷ صفحه ۱۵۲ حديث ۱ کتاب ۲ باب ٤۸
التهذيب جلد ۹ حديث ۱٣٣۵
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۲ صفحه ۱۷ حديث ۱ کتاب ۱ باب ۱۲
روی عنه: محمد بن مروان الكافي جلد ۲ صفحه ۱۷ حديث ۱ کتاب ۱ باب ۱۲
۱٤٤) روی عن: من اخبره
روی عنه: حماد بن عيسي الكافي جلد ٤ صفحه ۱۸۹ حديث ٦ کتاب ٣ باب ٣
۱٤۵) روی عن: من اخبره
روی عنه: ابراهيم بن عبد الله التهذيب جلد ۱٠ حديث ۱٠۸۷
روی عنه: ابراهيم بن هاسم عن بعض اصحابه الكافي جلد ۷ صفحه ٣٦٠ حديث ۱ کتاب ٤ باب ۵٠
روی عنه: فضالة بن ايوب التهذيب جلد ۲ حديث ۲۷۱
۱٤٦) روی عن: من اخبره
روی عنه: فضالة بن ايوب الكافي جلد ۷ صفحه ٤۱٤ حديث ٣ کتاب ٦ باب ۱٠
التهذيب جلد ٦ حديث ۵۵۱
۱٤۷) روی عن: بعض اصحابنا
روی عنه: ابن ابي عمير الكافي جلد ۵ صفحه ۱۸۵ حديث ٦ کتاب ۲ باب ۷۹
التهذيب جلد ۷ حديث ۱۲۷
الاستبصار جلد ٣ حديث ۲۵۲
۱٤۸) روی عن: بعض اصحابه
روی عنه: غير واحد الكافي جلد ۷ صفحه ۲۵۷ حديث ۷ کتاب ٣ باب ٦۱
روی عنه: غير واحد من اصحابنا التهذيب جلد ۱٠ حديث ۵۷٤
۱٤۹) روی عن: بعض اصحابنا
روی عنه: علي بن الحكم الكافي جلد ٦ صفحه ٤٦٤ حديث ۹ کتاب ۸ باب ۱۷
۱۵٠) روی عن: من حدثه
روی عنه: الحسن بن علي الكافي جلد ۵ صفحه ۲٣۹ حديث ٦ کتاب ۲ باب ۱۱۱
الكافي جلد ۵ صفحه ٤٣۷ حديث ٤ کتاب ٣ باب ۸۷
روی عنه: النضر بن سويد التهذيب جلد ۹ حديث ۸۷۵
روی عنه: هشام بن سالم الكافي جلد ۸ حديث ٤۲٠
۱۵۱) روی عن: بعض رجاله عن ابي عبد الله (ع )
روی عنه: احمد بن محمد بن ابي نصر الكافي جلد ۸ حديث ۲٦٤
۱۵۲) روی عن: عمن اخبره
روی عنه: فضالة بن ايوب الكافي جلد ٣ صفحه ۵۲۱ حديث ۹ کتاب ۵ باب ۱۱
۱۵٣) روی عن: رفعه
روی عنه: حماد الكافي جلد ٤ صفحه ٣۷٣ حديث ۲ کتاب ٣ باب ۱٠٣
۱۵٤) روی عن: رفعه
روی عنه: حماد بن عيسي التهذيب جلد ۵ حديث ۱۱٠۱
۱۵۵) روی عن: ؟
----> الفقيه جلد 4 حدیث 452

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: