أحمد بن أبي بشر

أحمد بن أبي بشر

مترادفات الراویمکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمة

الإسم: أحمد بن أبي بشر.

[الكافي : ١ / ٢٤١ ح ٦]
(!) والتهذيب : ٢ / ٢٤٧ ح ٩٨٠، الاستبصار : ١ / ٢٥٦ ح ٩١٩.
وذكر أيضا النجاشي في موضع آخر بعنوان «أحمد بن محمّد أبو بشر السرّاج». [رجال النجاشي : ٨٩ رقم ٢١٩]
قال الوحيد بعد نقل عنوان النجاشي : «الظاهر أنّ الواو سهو بل ياء لما مرّ في ترجمته أنّه أحمد بن أبي بشر ...». [تعليقة الوحيد : ٤٠]
قال التستري : عرضه [أي الوحيد] أنّ هذا متّحد مع ذاك [أي المعنون] كما صرّح به ثمّة، في أحمد بن أبي بشير وأنّ الصحيح هنا أحمد بن محمّد أبي بشير [بالجر] حتّي ينطبق علي أحمد بن أبي بشر ثمّة [أي المعنون] بأن يكون هنا [أي أحمد بن محمّد أبو بشر] زيد إسم أبي بشر أبيه.
هذا وما استظهره [أي الوحيد] ليس ببعيد، لاتّقاق الكلّ علي ذاك [أي أحمد بن أبي بشر] وتفرّد النجاشي بهذا [أي أحمد بن محمّد أبو بشر السرّاج]، ولاتّحاد الطبقة، مع أنّه لم يذكر له كتابا، بل قال : بأنّه «أخبر عنه» كما سمعت، فكأنّه لم يحقّقه. [قاموس الرجال : ١ / ٥٦١ رقم ٤٩٨]
واستظهر الزنجاني أيضا اتّحاده مع المعنون وقال : «...ويؤيّدنا اتّحاد الرتبة وعدم تعرّض الشيخ له [أي أحمد بن محمّد أبو بشر السرّاج] ]الجامع في الرجال : ١ / ٩٠]
وقال الأبطحي أيضا : والاتّحاد غير بعيد كما عن الوحيد رحمه الله راجع : [تهذيب المقال : ٣ / ٢٢٩ رقم ١٧٩]
وردّه الاتّحاد السيّد الخوئي وقال : «وما ذكره [أي الوحيد] بعيد جدّا» كما يظهر ذلك بمراجعة النجاشي، في ترجمة الرجلين، إلاّ أنّه يؤخذ علي النجاشي عدم ذكره لهذا كتابا مع أنّه لايترجم في كتابه غير المصنّفين. [معجم رجال الحديث : ١ / ٢٥٢ رقم ٨٣٠]
وتأمّل الحائري أيضا في الاتّحاد. [منتهي المقال : ١ / ٢٢٩ رقم ١٠٩]
أقول : لم أجده في الأخبار إلاّ بلفظ أحمد بن أبي بشر، أو أحمد بن بشر السرّاج كما في كامل الزيارات : ١٣٤ ح ٩، وعنه البحار : ١٠١ / ٣٦ ح ٤٨، وأيضا في : ٤٨ / ٢٥٥ ح ٩.


الکنیة: أبو جعفر.

[رجال النجاشي : ٧٥ رقم ١٨١]

اللقب: السرّاج كوفيّ مولي.

[رجال النجاشي : ٧٥ رقم ١٨١]

الوفاة: كان حيّا قبل سنة ١٨٣.

[الجامع لرواة أصحاب الرضا عليه السلام : ١ / ٦١ رقم ٣٨]

الطبقة: من السادسة.

[الموسوعة الرجاليّة : ٧ / ٤٤]
(!) وقال في طبقات أسانيد فهرست الشيخ : كأنّه من الخامسة. وقال في طبقات أسانيد رجال النجاشي : كأنّه من السادسة. [الموسوعة الرجاليّة : ٦ / ١٨١، و٣٥٧].


المذهب: واقفيّ.

[رجال النجاشي : ٧٥ رقم ١٨١]








مترادفات الراوی:
ابن السرّاج. [التهذيب : ٥ / ٨٩ ح ٢٩٤] (!) الاستبصار : ٢ / ٢٧٧ ح ٩٨٥.

أحمد بن أبي بشير. [التهذيب : ٢ / ٢٥٣ ح ١٠٠٢] (!) الاستبصار : ١ / ٢٥٢ ح ٩٠٤.


مکانة الراوی:
النجاشي : ثقة في الحديث، واقف. [رجال النجاشي : ٧٥ رقم ١٨١]
الطوسي : ثقة في الحديث، واقفيّ المذهب : [الفهرست للطوسي : ٢٠ رقم ٥٤]
روي الكشّي فيه ذموماً. [رجال الكشّي : ٤٦٣ رقم ٨٨٣]
أورده العلاّمة في القسم الثاني. [الخلاصة : ٢٠٢ رقم ٧] (!) وذكره العلاّمة أيضا في القسم الثاني في باب الكني ٢٦٧ أنّه من أهل الضلال.

أورده ابن داود تارة في القسم الأوّل [رجال ابن داود : ٢٠٩] (!) وأيضا ذكره في فصل الواقفة في القسم الثاني [ ٢٨٦ رقم ٥] وأيضا في : ٣١٣ رقم ٩، وقال : قال النجاشي : من أهل الضلال.
، وأخري في القسم الثاني وقال : واقفيّ، ثقة. [ ٢٢٧ رقم ١٥]

صحبة الراوی:
الطوسي : روي عن موسي بن جعفر عليهماالسلام. [الفهرست للطوسي : ٢٠ رقم ٥٤]
الكشّي : دخل علي الرضا عليه السلام. [رجال الكشّي : ٤٦٣ رقم ٨٨٣] (!) وذكر القهبائي في مجمع الرجال : ١ / ٨٩، أنّه من أصحاب الرضا عليه السلام.


مصادر الترجمة:
إتقان المقال : ١١ وفيه : «أحمد بن أبي بشير»، أحسن التراجم : ١ / ٤٦ رقم ١٩، أعيان الشيعة : ٢ / ٤٧٣، إيضاح الاشتباه : ٩٦ رقم ٤٥، بلغة المحدّثين : ٣٢٦ رقم ٤، بهجة الآمال : ٢ / ١١، تعليقة الوحيد : ٣١، تنقيح المقال : ١ / ٤٨ رقم ٢٨٠، تهذيب المقال : ٣ / ٢٢٩ رقم ١٧٩، جامع الرواة ١ / ٤٠، و : ٢ / ٤٣٣، الجامع في الرجال : ١ / ٨٩، الجامع لرواة أصحاب الرضا عليه السلام : ١ / ٦٠ رقم ٣٨، جامع المقال : ٥٣، حاوي الأقوال : ١٩٧ رقم ١٠٤٢، و : ٣ / ١٧٢ رقم ١١٣٤ [الطبعة الحديثة] خلاصة الرجال : ٢٠٢ رقم ٧ وفيه : «أحمد بن بشير»، و : ٢٦٧ في ترجمة أبو هارون المكفوف، رجال ابن داود : ٢٠٩ و ٢٢٧ رقم ١٥ و : ٢٨٦ رقم ٥ و : ٣١٣ رقم ٩، رجال الأنصاري : ٦، الفوائد الرجاليّة : ١ / ٣٢١، وفيه (ابن سرّاج)، رجال الكشّي : ٤٦٣ رقم ٨٨٣، وفيه : «ابن السراج»، رجال النجاشي : ٧٥ رقم ١٨١، وفيه : «أحمد بن أبي بشر السرّاج كوفيّ مولي يكنّي أبا جعفر»، طرائف المقال : ١ / ٢٧٥ رقم ١٨٤٣، و : ٢٢٢ رقم ١٣٤٦، غاية المرام : ٢٥، فهرست الطوسي : ٢٠ رقم ٥٤ وفيه : «أحمد بن أبي بشر السرّاج كوفيّ مولي يكنّي أبا جعفر»، قاموس الرجال : ١ / ٣٧٨ رقم ٢٧٨، و : ٥٦٠ رقم ٤٩٨، مجمع الرجال : ١ / ٨٩، مستدركات علم الرجال : ١ / ٢٤٦ رقم ٦٥١، مستدرك الوسائل : ٣ / ٧٢٢، معالم العلماء : ١١ رقم ٥٤، وفيه : «أبو جعفر أحمد بن أبي السرّاج الكوفي مولي»، معجم الثقات : ٧ رقم ٣٧، معجم رجال الحديث : ٢ / ٢٤ رقم ٤٠٠ و : ٢٥ رقم ٤٠١ و : ٢٢ / ١٨٣ رقم ١٥٠٨٢، معراج أهل الكمال : ٩٧ رقم ٣٦، منتهي المقال : ٣٠، ١ / ٢٢٨ رقم ١٠٩ [الطبعة الحديثة] ، منهج المقال : ٣١ رقم ١٧٥، الموسوعة الرجاليّة : ٧ / ٤٤ و : ٦ / ١٨١ و٣٥٧، نقد الرجال : ١٧ رقم ٦، الوجيزة : ١٤٧ رقم ٦٧، وسائل الشيعة : ٣٠ / ٣٠٤، الوسيط : ١١، وهداية المحدّثين : ١٣.