أبان بن عبد الرحمن

أبان بن عبد الرحمن

مکانة الراویصحبة الراویمصادر الترجمةمصادر ترجمته عند العامةالسائر

الإسم: أبان بن عبد الرحمن.

[الكافي : ٦ / ٣٣٩ ح ٢]
(!) عدّه الأردبيلي متّحدا مع أبان بن عبد الرحمن أبو عبد اللّه البصري الذي أورده الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق عليه السلام. [١٥١ رقم ١٨٣] جامع الرواة : ١ / ١١.
هكذا في التنقيح : ١ / ٥ رقم ٢٤، والمستدركات : ١ / ٩٠ رقم ٣٠ ومعجم رجال الحديث : ١ / ١٥٥ رقم ٣٢ واحتمل الزنجاني ذلك. الجامع في الرجال : ١ / ١٤.
وقال التستري : وإرادة هذا الذي عدّ من أصحاب الصادق عليه السلام به، غير معلومة. قاموس الرجال : ١ / ١١٠ رقم ٢٠.
أقول : الظاهر أنّه مصحّف كما يأتي الكلام فيه.


الکنیة: أبو عبد اللّه.

[رجال الطوسي : ١٥١ رقم ١٨٣]

اللقب: البصري.

[رجال الطوسي : ١٥١ رقم ١٨٣]

المذهب: إماميّ.

[قاموس الرجال : ١ / ١١٠ رقم ٢٠]








مکانة الراوی:

الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام، أسند عنه. [رجال الشيخ : ١٥١ رقم ١٨٣]
المامقاني : ظاهره [أي الشيخ] كونه إماميّا إلاّ أنّ حاله مجهول. [تنقيح المقال : ١ / ٥ رقم ٢٤]
التستري : بل ظاهر وروده في أخبارنا إماميّته : [قاموس الرجال : ١ / ١١٠ رقم ٢٠]
الجابلقي : وفيه : [أي في كلام الشيخ] مدح ولا يدلّ علي التوثيق. [طرائف المقال : ١ / ٣٩٣ رقم ٣٠٨٣]
الزنجاني : محلّه الصدق. [الجامع في الرجال : ١ / ٨٧٣]

صحبة الراوی:
الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. [رجال الطوسي : ١٥١ رقم ١٨٣]

مصادر الترجمة:
أعيان الشيعة : ٢ / ١٠٠، تنقيح المقال : ١ / ٥ رقم ٢٤ و٣ / ٢٤، جامع الرواة : ١ / ١١، الجامع في الرجال : ١ / ١٤، رجال الطوسي : ١٥١ رقم ١٨٣ : فيه : «أبان ابن عبد الرحمن، أبو عبد اللّه البصري»، طرائف المقال : ١ / ٣٩٣ رقم ٣٠٨٣، غاية الآمال : ٥، قاموس الرجال : ١ / ١١٠ رقم ٢٠، مجمع الرجال : ١ / ٢٣، مستدركات علم الرجال : ١ / ٩٠، مستدرك الوسائل : ٣ / ٧٧٧، معجم رجال الحديث : ١ / ١٥٥ رقم ٣٢، المعجم الموحّد : ١ / ٥١، منتهي المقال : ١٧، ١ / ١٣٦ رقم ١٣ : (طبعة آل البيت)، منهج المقال : ١٧، نقد الرجال : ٤ رقم ١٠.

مصادر ترجمته عند العامة:
لسان الميزان : ١ / ٢٣ رقم ١٧ [الطبعة القديمة] وج ١ / ٣٥ رقم ١٧ [الطبعة الجديدة].





السائر:
التصحيف
روي الكليني : «... عن محمد بن الوليد، عن أبان بن عبد الرحمن، عن عبد اللّه بن سليمان، عن أبي عبد اللّه عليه السلام»(!) الكافي : ٦ / ٣٣٩ ح ٢.
.
ولكنّ الصحيح هو : «أبان عن عبد اللّه بن سليمان ...» كما في النسخة المخطوطة المصحّحة من الكافي لسيّدنا الاُستاذ سماحة آية اللّه الشبيري وصرّح به أيضا في محاضراته.
والمراد من أبان، هو أبان بن عثمان لكثرة رواية محمد بن الوليد عن أبان بن عثمان(!) كما في الكافي : ٣ / ٢٨١ ح ١٤، ٤ / ٢٦٩ ح ٥ ، ٥ / ٣٧٧ ح ٩ و... .
. وكذا روايته عن عبد اللّه بن سليمان(!) كما في الكافي : ١ / ٥١ ح ١٥، ٦ / ١١٦ ح ٣، ٣ / ٢٠٧ ح ٣ و... .
.
ويحتمل أيضا كون «أبان بن عبد الرحمن عن عبد اللّه بن سليمان» مصحّف «أبان عن عبد الرحمن وعبد اللّه بن سليمان».
والمراد من عبد الرحمن، هو عبد الرحمن بن أبي عبد اللّه ويروي أبان عنه كثيرا(!) كما في الكافي : ٢ / ٢٠٣ ح ١٥، ٣ / ٤٩ ح ٣، ٣ / ١٤٦ ح ١٥ و... .
.