من نحن

آدم أبو الحسين اللؤلؤي

آدم أبو الحسين اللؤلؤي

الترجمة الراویعدد الروایاتمترادفات الراویمکانة الراویمکانته عند العامةصحبة الراویمصادر الترجمةطریق الراویطبقات الرواتتسجیل الرأی

الإسم: آدم أبو الحسين اللؤلؤي [الكافي : ۲ / ۲۳۵ ح ۱۸] (!) قال السيّد الخوئي: : كذا في الطبعة الحديثة وفي الجامع، وفي نسخة من الوسائل، [طبعة أهل البيت : ۱۵ / ۱۸۹ ح ۲۰۲۴۴ والإسلاميّة : ۱۱ / ۱۴۷ ح ۱۸] ولكن في الطبعة القديمة، وفي نسخة أخري من الوسائل، والوافي والمرآة : «آدم أبو الحسن اللؤلؤي»
والظاهر أنّ ما في الطبعة الحديثة هو الصحيح فإنّه هو المعنون في كتب الرجال معجم الرجال : ۱ / ۱۱۷ رقم ۱


الکنیة: أبو الحسين. [ الكافي : ۲ / ۲۳۵ ح ۱۸ ]

اللقب: بيّاع اللؤلؤ، كوفيّ. [ رجال النجاشي : ۱۰۴ رقم ۲۶۰ ]

الطبقة: الخامسة. [ الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۰ ] (!) وقال في آدم بن المتوكّل [في طبقات الفهرست] : كأنّه من السادسة. وفي طبقات رجال النجاشي : من الخامسة. الموسوعة الرجاليّة : ۶ / ۱۷۲، ۳۴۶.
وقال في آدم بيّاع اللؤلؤ وهو من الطبقة السادسة. الموسوعة الرجاليّة : ۷ / ۱.


المذهب: إماميّ . [ الوجيزه : ۱۴۱ رقم ۳ ]

الترجمة الراوی:
السيد الخوئی: ثقة
المحقق المامقانی: مهمل او مجهول






عدد الراویات:
آدم أبو الحسين اللؤلؤي: ۱ روايه
آدم بياع اللؤلؤ: ۲ روايه
جمع عدد الروايات: ۳ روايه



مترادفات الراوی:
آدم بيّاع اللؤلؤ. (!) الكلام في اتّحاد عناوينه
آدم أبو الحسين اللؤلؤي هذا، متّحد مع، آدم بيّاع اللؤلؤ وآدم بن المتوكّل كما صرّح به السيّد الخوئي بقوله :
إنّ الشيخ ذكر في الفهرست (ص ۱۶ رقم ۴۶) آدم بيّاع اللؤلؤ، ثمّ ذكر [في رقم ۴۷] آدم ابن المتوكّل، وظاهره أنّهما رجلان، ولكن يبعّد ذلك، أمور :
۱ ـ عدم ذكره غير الكوفي في رجاله (ص ۱۴۳ رقم ۱۶).
۲ ـ إنّ راوي كتاب ابن المتوكّل هو : عبيس، كما في النجاشي (ص ۱۰۴ رقم ۲۶۰) وراوي كتاب بيّاع اللؤلؤ في الفهرست، هو : عبيس أيضا، علي ما في بعض النسخ.
۳ ـ إنّ النجاشي ذكر آدم بن المتوكّل، و وصفه ببيّاع اللؤلؤ، وهذا صريح في أنّ آدم بيّاع اللؤلؤ، هو : آدم بن المتوكّل بعينه.
۴ ـ إنّ المسمّي بآدم، قليل جدّا، حتّي أنّه لايوجد في جميع الطبقات إلاّ عدد قليل، فيبعد أن يكون المسمّي بهذا الاسم، في طبقة واحدة شخصين، لهما حرفة واحدة، وكان الراوي عنهما واحد.
فالّذي يطمئنّ به، أنّ الشيخ بلغه كتاب، بعنوان «ابن المتوكّل» فذكره، وبلغه كتاب بعنوان «بيّاع اللؤلؤ» بطريق آخر، فذكره أيضا، فالوهم من الشيخ قدس سرهحين كتابته الفهرست. معجم الرجال : ۱ / ۱۲۲ رقم ۱۰.
وجزم التستري أيضا بإتّحادهما [أي آدم بيّاع اللؤلؤ وآدم بن المتوكّل] قاموس الرجال : ۱ / ۸۶ رقم ۴.
وقال المحقّق البروجردي أيضا : الظاهر أنّه أي (آدم بيّاع اللؤلؤ) عين سابقه أي آدم أبوالحسين اللؤلؤي الموسوعة الرجاليّة : ۴ / ۲۰.
قال المتتبّع الزنجاني في الجامع : واعلم أنّ اختلاف التعبير عنه وتكرّره في كلام الشيخ [في الرجال والفهرست] والنجاشي صار منشأ اختلاف أنظار أرباب الفنّ في الاتّحاد والتعدّد.
والثواب عندي اتّحاده بالعناوين الأربعة؛ بل الخمسة كما يأتي؛ لأمور، منها : عدم تعرّض الثاني لمن تعرّض له الأوّل واتّحاد الطريق والكنية وغير ـ ذلك، ولعلّه مختار العلاّمة حيث أسقط «ابن المتوكّل» بالمرّة واكتفي بذكر «آدم بن الحسين [النحّاس الكوفي]» [الخلاصة : ۱۳ / ۱] ولكنّ الصواب ترك «ابن الحسين» بالمرّة [كما في رجال الشيخ : ۱۴۳ رقم ۱۶] للجزم بتحريف الأب بالابن في كتاب النجاشي : [۱۰۴ رقم ۲۶۱]. الجامع : ۱ / ۷.
والحاصل أنّ الزنجاني استظهر بإتّحاده مع آدم بن الحسين النخّاس الكوفي الذي عنونه النجاشي وذكره الشيخ بعنوان آدم أبو الحسين النخّاس الكوفي في أصحاب الصادق عليه السلام لاتّحاد الطريق والكنية.
وقريب منه في الإتقان، حيث قال : وأسقط في الخلاصة «آدم بن المتوكّل» وكأنّه لبنائه علي الاتّحاد مع «آدم بن الحسين» [أبو الحسين] النخّاس. الإتقان : ۴. كذا في طرائف المقال : ۱ / ۳۹۲ رقم ۳۰۷۵ و رقم ۳۰۶۹.

ff [ الكافي : ۷ / ۶۸ ح ۶ ] (!) التهذيب : ۹ / ۱۸۴ ح ۷۴۱.


مکانة الراوی:
النجاشي : ثقة، له أصل. رجال النجاشي : ۱ / ۱۰۴ رقم ۲۶۰. (!) قال المامقاني : ثقة كما نصّ علي ذلك النجاشي والحاوي والنقد والمشتركات والوجيزة والمنهج والمنتهي ومحكيّ مجمع الشيخ عناية اللّه وساير ما تأخّر عنها. تنقيح المقال : ۱ / ۲ رقم ۵.
قال التستري : ما نسبه (أي المامقاني) إلي النجاشي من أنّه ثقة، غيرمعلوم. فوجدت في نسخة مصحّحة، ضرب علي الكلمة، الخطّ، والحاوي، ومن عدّه، لاعبرة بنسخهم؛ لأنّ نسخة النجاشي لم تصل إليهم صحيحة، كما لم تصل إلينا، وإنّما وصلت صحيحة إلي ابن طاووس والعلاّمة وابن داود؛ فما لم يصدّقوه، لم يكن به عبرة. ومع عدم عنوان الخلاصة له، مع تهالكه علي عنوان من ذكر فيه أدني مدح في أيّ موضع، يعلم عدم وجود التوثيق في النجاشي؛ وإلاّ فكيف لا يعنون من وثّقه النجاشي صريحا؟ وأوضح منه ـ في خلوّ النجاشي عن توثيقه ـ تصريح ابن داود بإهماله، وكيف يمكن غفلتهما عن توثيق النجاشي، وبتوسّطهما وصل كتابه إلينا ... ومن المحتمل قريبا في زيادة المتأخّرين التوثيق ... . قاموس الرجال : ۱ / ۹۰ رقم ۸.
قال السيّد الخوئي : وأمّا ابن داود، فقد ذكر أنّه مهمل، ولعلّه لأجل أنّ كلمة «ثقة» كانت ساقطة من نسخة النجاشي التي كانت عنده؛ إذ إنّ كلّ من نقل ترجمة الرجل من النجاشي، كالفاضل التفريشي، والميرزا الإسترآبادي، والمولي الشيخ عناية اللّه، وصاحب الوسائل، وأبي علي وغيرهم ـ ذكر اشتمال الترجمة علي توثيقه. معجم الرجال : ۱ / ۱۲۳ رقم ۱۰.

المامقاني : آدم بيّاع اللّؤلؤ بغير كنية ولا لقب مهمل في كتب الرجال لم يذكر بمدح ولا قدح فإن اتّحد مع ابن المتوكّل الآتي، كان ثقة؛ وإلاّ كان من المجاهيل. تنقيح المقال : ۱ / ۱ رقم ۲..
التستري : إنّ توثيقه (أي النجاشي) له وهم، منشأه تحريف نسخهم. فالصواب أن يقال إنّه مهمل علي كلّ حال ولو قلنا بإتّحادهما، إنّ مثله يقال له المهمل، لا المجهول، وإنّما المجهول، من طعن فيه أئمّة الرجال بالمجهوليّة. قاموس الرجال : ۱ / ۸۷ رقم ۴.
أورده ابن داود في القسم الأوّل وقال : مهمل. رجال ابن داود : ۱ / ۲۹ رقم ۳.

مکانته عند العامة:
ابن حجر العسقلاني : كان أعرف الناس برجال جعفر، السليم منهم والمطعون فيه، وكانت له منزلة جليلة، وكان أحفظ الناس لحديث أبي عبد اللّه. لسان الميزان : ۱ / ۳۳۷ رقم ۱۰۳۷، الطبعة الحديثة : ۱ / ۵۱۱ رقم ۱۰۵۱. (!) قاله في ترجمة آدم المتوكّل.

صحبة الراوی:
الطوسي : من أصحاب الصادق عليه السلام. رجال الشيخ : ۱۴۳ رقم ۱۶. (!) قاله في ترجمة آدم أبو الحسين النخّاس الكوفي.


مصادر الترجمة:
لسان الميزان : ۱ / ۳۳۶ رقم ۱۰۳۴ و۳۳۷ رقم ۱۰۳۷، والطبعة الحديثة : ۵۱۱ رقم ۱۰۴۸ و۱۰۵۱.

طریق الراوی:

طریق الطوسی:
جامع الرواة [ ۲ / ۴۷۴]
ضعيف في ( ست )
معجم رجال الحديث [ ۱ / ۱۲۳]
ضعيف باحمد بن زيد الخزاعي
جامع الرواة [ ۲ / ۴۷۴]
ضعيف في ( ست ) و اليه موثق في ( يب ) ( ۹ / ۱۸۴ ح ۷۴۱ ) في باب وصية الصبي قريبا من الاخر بحديثن
معجم رجال الحديث [ ۱ / ۱۲۳]
ضعيف بالقاسم بن اسماعيل القرشي

طبقات الروات:
* - آدم ابو الحسين اللؤلؤي
* - آدم بياع الؤلؤ


آدم ابو الحسين اللؤلؤي (طبقات رجال الكافي [: ۲۰] ۵

۱) روی عن: ابو عبد الله (ع )
روی عنه: منذر بن جيفر [جفير] الكافي جلد ۲ صفحه ۲٣۵ حديث ۱۸ کتاب ۱ باب ۹۹

آدم بياع الؤلؤ (طبقات رجال التهذيب [: ۱] ۶ ، طبقات رجال الكافي [: ۲۰] ۵

۱) روی عن: عبد الله بن سنان
روی عنه: جعفر بن سماعة الكافي جلد ۷ صفحه ٦۸ حديث ٦ کتاب ۱ باب ٣۹
التهذيب جلد ۹ حديث ۷٤۱

* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: