أبو محمد الحسن بن حمزة العلوي

أبو محمد الحسن بن حمزة العلوي

مترادفات الراویمکانة الراویمصادر الترجمة

الإسم: أبو محمّد الحسن بن حمزة العلوي(!) والاستبصار : ١ / ٤٦ ح ١٢٨.
[

يب : ١ / ١٦٠ ح ٤٥٨]

الکنیة: أبو محم ّد

[جش : ٦٤ ر١٥٠]

الوفاة: سنة ٣٥٨.

]
جش : ٦٤ ر١٥٠]

الطبقة: من التاسعة.

[موسو : ٧ / ١٢٤١، الكني]

المذهب: امامي.

[جش : ٦٤ ر ١٥٠]






مترادفات الراوی:
أبو محمّد الحسن بن حمزة العلوي الطبري. ] يب : ١٠ / ٣٢، مشيخة]
أبو محمّد الحسن بن حمزة العلوي الحسيني الطبري. [ يب : ١٠ / ٨٦، مشيخة]
أبو محمّد الحسن بن حمزة بن عليّ بن عبد اللّه بن محمّد بن الحسن بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب : . [ل : ٢ / ٥٣٢ ح ١٠]
أبو محمد الحسين بن حمزة العلوي. [ صا : ١ / ١٩٤ ح ٦٧٩] (!) قال السيّد الخوئي : الظاهر وقوع التحريف فيه والصحيح الحسن بن حمزة العلوي، و....معجم رجال الحديث : ٥ / ٢٢٥ ر ٣٣٧٤.

الحسن بن محمّد بن حمزة بن عليّ بن عبد اللّه بن محمّد بن الحسن بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب المرعشي الطبري يكني أبا محمّد [جخ : ٤٦٥ ر ٢٤] (!) قال السيّد الخوئي : الظاهر وقوع السهو في نسخة الرجال من جهتين، الأولي : من جهة اضافة جملة (ابن محمّد) بين كلمة (الحسن) وجملة (ابن حمزة)، فإنّ الحسن هو ابن حمزة لا أنّه ابن ابنه كما يظهر من النجاشي والشيخ في الفهرست، وأمّا احتمال أنّ كلمة (ابن) تحريف والصحيح (الحسن أبو محمّد بن حمزة)، فبعيد جدا، كيف وقد ذكر في آخر العبارة؟ يكني أبا محمّد ومع ذكر الكنية في أوّلها لا مجال لذلك كما هو الظاهر.[معجم رجال الحديث : ٤ / ٣١٤ ر ٢٧٩٥]
قال المحقّق التستري : والشيخ في الرجال كما تري زاد «محمدا» بينه وبين أبيه و...أمّا زيادة «محمد» فسهو من الشيخ.[قاموس الرجال : ٣ / ٢٢٧ ر ١٨٧٩]


مکانة الراوی:
النجاشي : كان من أجلاّء هذه الطائفة وفقائها، قدم بغداد ولقيه شيوخنا، وله كتب.[ جش : ٦٤ ر١٥٠]
الطوسي : كان فاضلاً أديبا عارفا، فقيها، زاهدا ورعا، كثير المحاسن، له كتب وتصنيفات كثيرة.[ ست : ٥٢ ر١٨٤]
الطوسي : زاهد عالم أديب فاضل.[ جخ : ٤٦٥ ر٢٤]
أورده العلاّمة في القسم الأوّل من رجاله.[ صه : ٣٩ ر٨]
أورده ابن داود في القسم الأوّل من رجاله.[ د : ٧٧ ر٤٥٧]
هو من مشايخ الصدوق قائلاً رضي الله عنه ...هذا حديث لم اسمعه إلاّ من الحسن بن الحمزة العلوي، ولم أروه عن شيخنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ولكنّه صحيح عندي ....[مع : ٣١٣ ح ١]
المفيد : أخبرني الشريف الصالح أبو محمّد....[جا : ٢٥٣ ر ٣]
أبي علي الحائري : ذكرنا في ثعلبة وغيره أنّ كلّ ذلك لا يتعدي العدالة والوثاقة غير العدالة مأخوذ فيها الضبط.[منته : ٢ / ٣٧٤ ر ٧١٨]
المجلسي : ممدوح كالصحيح.[وجيز : ١٨٦ ر ٤٦٩]
الوحيد : لا يخفي أنّ ما ذكر في شأنه فوق مرتبة التوثيق سيّما حكاية الزهد والورع و....[تعق : ٩٦]

مصادر الترجمة:
اتقان المقال : ٣٩.
أعيان الشيعة : ٥ / ٦٠، و٢٤٩.
أمل الآمل : ٢ / ١٠٦.
بهجة الآمال : ٣ / ٩١.
تعليقة الشهيد علي الخلاصة : ٧.
تعليقة الوحيد : ٩٦، و١٠٨.
تنقيح المقال : ١ / ٢٧٤ ر ٢٥٢٣، و٣٠٧ ر ٢٧٣١.
تهذيب المقال : ٢ / ٢٣٠ ر ١٤٨.
جامع الرواة : ١ / ١٩٥، و٢٢٥.
الجامع في الرجال : ١ / ٤٨٩.
حاوي الأقوال : ٤٤ ر ١٥٢.
خلاصة الأقوال : ٣٩ ر ٨.
رجال ابن داود : ٧٧ ر ٤٥٧، وفيه : «الحسن بن محمّد بن حمزة الحسيني الطبري أبو محمّد».
رجال السيّد بحر العلوم : ٢ / ١٨٧.
رجال الطوسي : ٤٦٥ ر ٢٤.
رجال النجاشي : ٦٤ ر ١٥٠.
طرائف المقال : ١ / ١٦٤ ر ٨٤٢، و١٦٦ ر ٨٥٩.
غاية المرام : ١٣٨.
الفهرست : ٥٢ ر ١٨٤.
قاموس الرجال : ٣ / ٢٢٦ ر ١٨٧٩، و٣٦٠ ر ٢٠٢٧.
مجمع الرجال : ٢ / ١٠٤، و٧ / ١٤٨، و١٦٢.
مستدركات علم الرجال : ٢ / ٣٨٠ ر ٣٤٩٤.
معجم الثقات : ٣٧ ر ٢٣٥.
معجم رجال الحديث : ٤ / ٣١٣ ر ٢٧٩٥، و٥ / ١١٥ ر ٣٠٩٩، و٢٢٥ ر ٣٣٧٤، و٢٣ / ١٤٠ ر ١٥٤٦٠.
معراج أهل الكمال : ٨٦ و ١٦٣ و ٢٢٨ و ٢٩٧.
منتهي المقال : ٢ / ٣٧٢ ر ٧١٨، و٧ / ٤٣٩ ر ٤٤١٥.
منهج المقال : ٩٨ و ١٠٧.
الموسوعة الرجاليّة : ٧ / ١٢٤١.
نقد الرجال : ٨٧ ر ٤٠.
الوجيزة في الرجال : ١٨٦ ر ٤٦٩.
الوسيط : ٥٥.
هداية المحدثين : ٣٨.